صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«مقابر المماليك» ضمن مشروع لتوثيق تراث القاهرة بـ«الأمير طاز»

17 يوليو 2014



كتبت- شيماء الملاح

يستضيف قصر الأمير طاز بحى الخليفة بالقاهرة، معرضاً فنياً بعنوان «مقابر المماليك»، بدأت فعالياته أمس الأربعاء وتختتم اليوم الخميس، تحت إشراف صندوق التنمية الثقافية بالتعاون والجهاز القومى للتنسيق الحضارى.
وأوضح رمضان غانم أخصائى المشاركة الأهلية بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى والمسئول عن تنظيم المعرض، أن المعرض يقدم العديد من الصور المختلفة لمقابر وجبانات الغفير والمجاورين بالقاهرة، التى كانت تسمى بالماضى «صحراء المماليك» لأنها كانت مركزا للتدريب العسكرى لجيوش المماليك.
وأضاف غانم: المعرض يعتبر وسيلة لإبراز مشروع ضخم يعمل عليه الجهاز منذ أربع سنوات، ويهدف إلى وضع حدود واشترطات لمقابر وجبانات القاهرة التاريخية، حيث يعمل هذا المشروع على الحفاظ على التراث القديم من خلال التعرف على منطقة القاهرة، ودراسة تراثها بشكل موسع، وكذلك إحياء فكرة الهوية والإنتماء للوطن.
وأشار غانم إلى أنه شارك فى تنفيذ هذا المشروع، الذى شارك فى إنجاز أولى مراحله فريق عمل ضخم من الجهاز مع الاستعانة بعدد من الأثريين لتنفيذ عملية البحث عن الثراث القاهرى القديم.
وعلى صعيد آخر يستضيف قصر «الأمير طاز» معرضا آخر بعنوان «شخصيات رمضانية»، يضم عدداً من اللوحات الفنية التى تعبر عن ملامح رمضان فى الشارع المصرى، يشارك به عدد من الفنانين التشكيليين منهم: جمال الموجى ومحمود الببلاوى وعائشة حمدى وجيهان سعودى، ويستمر المعرض الذى بدأ يوم 13 يوليو حتى الأحد المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب

Facebook twitter rss