صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

مدير مركز الفسطاط: المعرض إحياء لحرف أوشكت على الاندثار

17 يوليو 2014

كتب : هاجر كمال




أكد عبد الحكم سيد مدير مركز الفسطاط للحرف التقليدية، أن معرض منتجات الحرف اليدوية والتقليدية، التابع لصندوق التنمية الثقافية والمقام حاليا بساحة الأوبرا، جاء لإحياء الحرف التقليدية التى أوشكت على الاندثار.
وشدد عبد الحكيم على أن الصناعات اليدوية تعود إلى أنها جزء من التاريخ والحضارة لأى شعب، ومصر من أكثر دول العالم التى عرفت الحرف اليدوية منذ عهد الفراعنة، إلا أن التطور التكنولوجى والاعتماد على الماكينات، وكذلك عدم الاهتمام بهذه الصناعات أو العاملين فيها، أدى إلى تدهور الكثير منها، وفى الوقت الذى غاب فيه اهتمام الدولة لدينا بهذه الصناعات نجد بعض الدول العربية خصصت فى حكوماتها وزارات للصناعات التقليدية مثل تونس والمغرب.
وأضاف: أبرز الصناعات اليدوية التى تضمنها المعرض صناعة السجاد والكليم اليدوى والشنط اليدوية التى اشتهرت بدقة التصنيع ومهارة العقدة وذاعت شهرتها فى الفسطاط حتى وصلت للمستوى العالمي، ولكنها تواجه الآن شبح الانقراض بالرغم من المميزات التى يشتهر بها السجاد اليدوى من حيث المتانة والدقة والجمال فى الشكل، إلى جانب زيادة عمرالسجادة مقارنة بالسجاد المصنوع آليا، مؤكدا أن هدف المعرض الرئيسى الترويج للصناعات اليدوية والعمل على نشرها.
يذكر أم معرض منتجات الحرف اليدوية والتقليدية التابعة لصندوق التنمية الثقافية بالأوبرا، يقام على هامش المعرض الثقافى الشامل الذى افتتحه وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، بساحة دار الأوبرا المصرية، ويضم إصدراتها قطاعات وزارة الثقافة المختلفة، المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، إضافة إلى صندوق التنمية الثقافية، ويستمر حتى الجمعة الموافق 27 رمضان.
ويشارك بالمعرض المجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق المصرية، والمركز القومى للترجمة، ومركز الحرف التقليدية بالفسطاط، والحرف اليدوية بقصور الثقافة، والمركز القومى لثقافة الطفل، والمركز القومى للمسرح، ومكتبة الأسرة.
يذكر أن المعرض منح للجمهور خصما بنسبة 40% على جميع الإصدارات التابعه لقطاعات وزارة الثقافة المختلفة، المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق القومية إضافة إلى صندوق التنمية الثقافية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss