صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

بعد الغاء حكم منع أعضائه من الترشح.. نواب الوطنى بالصعيد يرفعون شعار «لا بديل عن الكرسى»

16 يوليو 2014



المحافظات – خالد سليمان ومصطفى عرفة وحسن الكومى

 فتح حكم  محكمة الأمور المستعجلة الصادر أمس الاول بإلغاء حكم منع قيادات الحزب «الوطني» المنحل من الترشح للبرلمان، شهية نواب وأعضاء الوطنى المنحل بالصعيد فى خوض انتخابات مجلس النواب العودة الى الساحة السياسية من جديد.    


 فى محافظة قنا التى تلعب القبلية  دورا بارزا فى تحديد واختيار المرشحين بدأت التحركات والتحالفات القبلية مبكرا  أستعدادا لأنتخابات مجلس النواب حيث قامت قبيلة «الحميدات « إحدى فروع قبائل هوارة  للانتخابات البرلمانية القادمة بعمل مجمع أنتخابى يتم لأول مرة  فى القبيلة لاختيار مرشح واحد يمثل القبيلة فى خوض المعركة الانتخابية بإتفاق جميع العائلات عليه من خلال حصوله على أعلى الأصوات بالمجمع.


وقال محمد حمدى المتحدث الاعلامى للمجمع إن المجمع  يرأسه يسن نصر يس  ويضم لجنة من شباب القبيلة المتطوعين ويمثلون مختلف عائلات القبيلة مشيرا أن المجمع فى فكرته وهدفه يدعو إلى توحيد صف القبيلة وخوض الانتخابات القادمة بمرشح واحد فقط موضحا أن المجمع يتكون من لجنة التحكيم والتى تضم 10 أشخاص يمثلون ال 10 عائلات بالقبيلة حيث ترشح كل عائلة محكمها بالمجمع  و300 شخص لهم حق التصويت على المرشحين المتقدمين للمجمع بواقع 30 شخصاً من كل عائلة ويتم اختيارهم بالتنسيق والأتفاق فيما بين جميع كبراء العائلة الواحدة  ويشمل الشباب وكبار السن  بالإضافة إلى لجنة الستين  بواقع 6  من كبار السن أو شيوخ العائلة وتكون مهمتها الضامن لإنجاح فكرة المجمع وبعدها يتم تحديد موعد لفتح باب التقدم للترشح لمدة 5 أيام ثم يومين للتنازلات وبعدها يتم تحديد موعد للتصويت على المرشحين المتقدمين لاختيار مرشح واحد يمثل القبيلة.


وأضاف حمدى أن هناك ميثاق شرف تم وضعه وسيوقعه جميع العائلات المشاركة بالمجمع يتضمن إلتزام المرشحين وجميع عائلات القبيلة بالمرشح الذى سيفرز المجمع بعد حصولة على أعلى الأصوات من قبل من لهم حق التصويت من القبيلة  ومساندة جميع العائلات له  فى المعركة الانتخابية ضد المنافسين.


من جانبه أعلن محمود عبدالسلام الضبع بن قرية الجبلاو التى تنتمى لقبيلة العرب عن خوضه الأنتخابات البرلمانية القادمة معتمداً على رصيده الشعبى الذى يتمتع به لدى ابناء قريته وابناء محافظة قنا كونه عضو مجلس محلى وتقدم لعضوية  مجلس الشعب فى وقت سابق ودائما ملتحم مع الجماهير ويقدم حلول للمشكلات  وفى نفس الوقت لم تعلن قبيلة الأشراف موقفها ولم يحدد أحد ابنائها خوضه الانتخابات بعد وفاة ابنها الاوفر حظاً الاعلامى حسن النجار وفى مركز دشنا يتصدر الموقف أبرز القيادات وكبار رموز العالات بالمركز كل من حسين فايز المنتمى لقبيلة العرب، واحمد مختار نجل زعيم هوارة البلابيش،وطارق السباعى زعيم هوارة اولاد يحيى ويعتبران من ارقى الاسماء التى تطرح نفسها وبقوة فى البرلمان القادم . وفى ذات الوقت هناك تحالفات وانقسامات داخل مركز نجع حمادى فمن قبل اعلن اللواء خالد خلف الله بن قبيلة الهوارة التحالف مع هشام الشعينى ابن قبيلة العرب وعضو مجلس الشعب السابق وكلاهما يتمتع بنفوذ قبلى.


وأشار عبدالعليم مبارك من ابناء مركز دشنا إلى أن حكم الامور المستعجلة يعيد الامل من جديد لفلول الوطنى لكى يتربعوا من جديد فى المشهد السياسى وربما يكون للمواطن البسيط الذى يختار مرشحه فى الانتخابات البرلمانية رأى آخر فى ظل ثورتين وفى ظل الجمهورية الثالثة ان يختار الراجل المناسب الذى يقدم خدمات الدائرة وليس الذى يظهر اثناء الانتخابات وبعد ذلك غير متواجد فى المحافظة ولا يلبى اى مشكلة فى الدائرة التى قامت بانتخابة عضوا فى البرلمان.


 وفى مركز نجع حمادى بدأت تحركات اعضاء الوطنى المنحل بالشارع النجعاوى من خلال تدخلاتهم فى حل المشكلات وحضور صوان العزاء والمناسبات ومواد الرحمن خلال شهر رمضان الكريم كما انهم لعبوا دوراً بارز خلال الفترة السابقة وساندو ثورة 30يونيو والمشير السيسى بقوة من خلال المؤتمرات الشعبية التى نظموها معتمدين فى ذلك على نفوذهم القبلى. أما الانقسامات فظهرت مع ظهور بعض الأسماء الجديدة التى تحمل راية التغيير والتجديد وتلعب على ذالك الوتر من اجل الفوز بالمقعد.


ولم يغيب عن المشهد الذى كثف من قوافل الخيرية والدعوية طيلة الفترة الماضية بقرى قنا من خلال توزيع السلع المخفضة والقوافل العلاجية المجانية من أجل كسب أصوات المواطنين، حيث عقد الدكتور مصطفى عبده أمين عام حزب النور بمحافظة قنا اجتماع بأعضاء المجمع الانتخابى للحزب ومسئولى مراكز المحافظة لوضع اللمسات الأخيرة للاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة وإنهاء عملية طرح أسماء المرشحين لخوض الانتخابات باسم الحزب ، وقام «عبده» خلال الاجتماع بمناقشة أوضاع المرشحين وفرص نجاحهم والبدائل المطروحة لكل خيار حسب ما سيستقر عليه قانون الانتخابات ، وأكد أمين النور بقنا أن اختيار المرشحين بالمحافظة تم وفق الآلية التى يتخذها الحزب فى اختيار المرشحين والتى تشترط الكفاءة والرؤية السياسية والإصلاحية المتميزة.


وأوضح «عبده» أنه ناقش مع مسئولى مراكز المحافظة قراءة الوضع السياسى والإنتخابى لكل دائرة على حدة وأقوى المرشحين المنافسين للحزب حتى الآن، وأوضح أنه تم التعاطى مع هذه المعلومات والبيانات لتقديم المرشح الأجدر والأقوى للنزول باسم حزب النور ممثلاً لرؤيته السياسية ومحققاً للبرنامج الانتخابى للحزب للمحافظة، حيث أوضح أمين النور بقنا أن الحزب سيقوم بإعداد برنامج انتخابى لمرشحيه خاص بمحافظة قنا.


وفى بنى سويف أعلن جميع نواب الحزب الوطنى المنحل   ترشحهم لخوض انتخابات مجلس النواب القادمة كمستقلين بعيدا عن انتماء  حزبى.


ففى دائرة  بندر ومركز بنى سويف اعلن نائبا مجلس الشعب عن الوطنى على البكرى سليم ومجدى بيومى اعتزامهما خوض الانتخابات فى منافسة شديدة مع نائب الشورى السابق ابو الخير عبد السميع عضو الشورى والوجه الجديد الشاب تونى عثمان والدكتور محمد جمال عبد المطلب امين حزب المؤتمر فى مواجهة الدكتور شعبان عبد العليم امين حزب النور.


اما فى دائرة اهناسيا فأعلن على بدر وناصر عبد الجليل  نائبا الوطنى عن ترشحهما  وسط منافسة شبابية شديدة من عدد من رموز عائلات المركز على راسهم اللواء محمد كامل والنائب السابق محمد معوض وهما وطنى ايضا.


وفى مركز الواسطى قرر النائب السابق  احمد مصطفى الريدى وزميله بالدائرة نائب الوطنى عصام خلاف الترشح فى مواجهة النائب  على الشريف المستقيل من الحزب الوطنى وعبد الحكم مسعود نائب النور السابق وعمر عبد الجواد امين حزب الوفد.


فى حين يميل رموز العمل السياسى بدائرة ببا إلى الاجماع على الدفع باثنين من المرشحين يتم الاتفاق عليهما بعد عقد سلسلة لقاءات يقودها النواب السابقون بالوطنى هشام سليم وأحمد مختار مع وجود رغبه قويه من النائب السابق(وطنى) على مبروك بالدفع بابنه الشاب الدكتور عبد الله على مبروك كنائب مستقل وسط منافسه شديدة من الوجهين الجديدين على معاذ والمهندس الواضح ابو جبل فى مواجهة سعد عبود نائب الكرامة السابق.


وفى دائرة مركز ناصر اعلنت شربات طه حسان نائب رئيس المدينة عن رغبتها فى خوض الانتخابات كأول امرأة تعلن رغبتها على مستوى المحافظة وسط منافسة من هشام مجدى نائب الشورى السابق (وطنى) الذى يحظى بتأيد رموز عائلات القبائل العربية ببنى سويف ونادى ميره سكرتير حزب الوفد السابق ورجل الاعمال سلامه الناظر ومعه حسين برانى وعلى الجبالى القيادى الوطنى السابق والنائب السابق احمد سرور وكيل وزارة الشباب وابو الخير الجمسى واحمد على امين وجميعهم حزب وطنى كما يسعى الدكتور عبد الجواد ابو هشيمة امين عام مساعد الوطنى السابق ورئيس المجلس المحلى المنحل لترشيح نفسه.


وفى دائرة سمسطا اتفقت اسرة سليمان على الدفع باحد ابنائها لاستعادة مقعد الاسرة المسلوب على حد قولهم ولم يتم الاستقرار على الاسم حتى الآن فيما اكد النائبان السابقان انور مصطفى وفريد ماهر الترشح فى مواجهة مرشحا الوفد حامد فراج وعوض محروس وكانا عضوين فى الوطنى.


وفى دائرة الفشن اعلن نواب الوطنى بالشعب والشورى  على عبد الفضيل وجمال هندى ومصطفى ابو فخرة الترشح كما قرر كل من ماهر مهنى والعمدة ماهر حلمى ومحمد ابو دولة وجميعهم حزب وطنى سابق.


والى ذلك ما يزال موقف القوى الثورية والوطنية وعلى رأسها حركة تمرد غامضا فى الدفع بمرشحين بالدوائر المحتلفة فيما اعلنت الاحزاب السياسية انها ستقدم مرشحيها فور اقرار قانون مباشرة الاحوال السياسية.


وفى غضون ذلك يؤكد مراقبون ان جماعة الاخوان الارهابية سوف تدفع بمرشحين مجهولين على مستوى جميع دوائر المحافظة.


 وفى محافظة سوهاج لم يتوقف النواب حازم حمادى والدكتور فيصل عبداللطيف عن تحركاتهم الانتخابية حتى فى ظل صدرور حكم بمنعهم من خوض الانتخابات البرلمانية وفى مدينة طهطا كبرى دوائر المحافظة قررت عائلة ابوسديرة البرلمانية المعروفة الدفع بمرشح جديد بعد أن تخطى النائب البرلمانى المخضرم السيد ابوسديرة سن الثمانين ووفاة محمد محمود ابوسديرة واعتزال الدكتور محمود ابو سديرة نائب الشورى السابق العمل البرلمانى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss