صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«الصفة العمالية» تشعل الصراع بين النقابات «المستقلة» و«الرسمية» للفوز بالبرلمان

9 يوليو 2014

كتب : ابراهيم جاب الله




اشتعل الصراع مبكرا بين النقابات العمالية المستقلة واتحاد العمال الرسمى لحصد أكبر عدد من المقاعد فى الانتخابات البرلمانية القادمة، وحشد العمال للتصويت لصالح مرشحيهم.
وأعلن جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن وضع الاتحاد خطة للتحرك وسط العمال بالقاهرة والمحافظات، استعدادا لخوض الانتخابات مجلس النواب المقبل، وضمان الحصول على أكبر نسبة من المقاعد فى النظام الفردى والقوائم .
وأضاف المراغى أن الخطة التى سيبدأ تنفيذيها الأسبوع الحالى تقوم بشكل رئيسى على عقد لقاءات ومؤتمرات جماهيرية فى المحافظات لتعريف العمال وأهالى هذه المحافظات بالمرشحين العماليين الذين سيخوضون الانتخابات بها.
من جانبه قال محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد إن الخطة التى تم وضعها تقوم كذلك على فتح مقرات الاتحادات المحلية بالمحافظات لتكون مقار اانتخابية للمرشحين العماليين، مضيفا أن مجلس الادارة خاطب كافة المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم للاتحاد لبدء التواصل مع العمال فى الشركات والمصانع للتعريف بأنفسهم والتأكيد على قائمة مطالبهم من البرلمان المقبل ومن بينها تعديل التشريعات العمالية وعلى رأسها العمل والعاملين بالدولة والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى .
وأوضح أنهم سيبدأون التحرك فى المحافظات اليوم الأربعاء بعقد مؤتمر جماهيرى بمحافظة الاسكندرية تنظمه اللجنة النقابية لعمال الشركة المصرية لتجارة الأدوية ومؤتمر أخر بمحافظة الغربية غدا الخميس.
كما وضع الاتحاد عدد من الضوابط  لمنح شهادات الصفة العمالية وذلك لضمان حصول الممثلين الحقيقيين للعمال على هذه الشهادات ، وطبقا للشروط التى اعلنها اتحاد العمال الرسمى فانه يتعين على الراغب فى الترشح لصفة العامل التقدم للاتحاد بشهادة من النقابة العامة تفيد رقم قيد العضو وتاريخ  القيد كما يجب ان يكون قد أمضى 5 سنوات على الاقل فى عضوية النقابة العامة وان يكون العضو مسددا لاشتراكاته بانتظام  مع الاخذ فى الاعتبار انه لن يعتد بسداد الاشتراكات بنظام الدفعة الواحدة بأثر رجعى.
وتضمنت الضوابط أيضا أن تكون هناك شهادة رسمية من مكتب التأمينات تفيد ان  العضو مؤمن عليه لدى صاحب العمل لمدة لا تقل عن 3 سنوات بالنسبة للعمالة غير المنتظمة بالاضافة الى شهادة آخر مؤهل دراسى حصل عليه العضو بجانب تقديم شهادة بيان حالة وظيفية من جهة عمل العضو ترفق بالخطاب الصادر من النقابة العامة الوارد للاتحاد العام بخصوص العامل تفيد تاريخ التحاقه بالعمل وما اذا كان مستمرا فى الخدمة أو محالا للمعاش وتاريخ ذلك والمؤهل الدراسى الحاصل عليه وتاريخه وأنه قد بدأ حياته عاملا قبل حصوله على المؤهل العالى.
من جهة أخرى بادرت النقابات المستقلة ببدء الصراع والمنافسة على مقاعد البرلمان حيث اعلن أمس الاتحاد الاقليمى لنقابات الدلتا عن البدء في تلقى طلبات الحصول على شهادات الصفة العمالية لكل أعضاء النقابات العمالية من محافظات الدلتا للترشيح لعضوية مجلس النواب القادم وفقا لأحكام قانون الانتخابات والدستور المصري وذلك بمقرات الاتحاد الاقليمى  بمدن المنصورة وشبين الكوم وطنطا والمحلة وكفر الشيخ ودمنهور ودمياط.
وقال محمد سالم رئيس الاتحاد الاقليمى لنقابات عمال الدلتا المستقلة إن شهادات الصفة العمالية ليست حكرا على أحد وإصدارها ليس من حق  تنظيمات نقابية دون غيرها  على حساب النقابات المستقلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss