صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إغلاق 180 مصنع طوب.. ومراكب الصيد تطلب المساواة مع المخابز

8 يوليو 2014



كتب ـ حسن أبوخزيم والمحافظات ـ علا الحينى وجمالات الدمنهورى وإيهاب عمر وحنان عليوة ومصطفى عرفة ورنا زيد   
استمرت أمس توابع رفع قيمة السولار البنزين فى المحافظات ما بين زيادة تعريفات الاجرة فى المواصلات العامة بمبالغ تتجاوز التعريفة التى وضعتها الحكومة وحددتها بقيمة 10%داخل المدن والقرى  وخاصة فى المواقف الفرعية والعشوائية البعيدة عن أعين رجال المرور والاجهزة الرقابية.
كما تم ايقاف العمل فى 180 مصنع طوب ببنى سويف عن العمل يعمل بها 4 آلاف عامل مهددون بشبح التشرد بعد أن أغلقت المصانع أبوابها وتوقفت فيها حركة البيع والشراء تماما ومعها توقفت معظم أعمال البناء والتشييد.
 قال جلاب ناصر صاحب مصنع للطوب الطفلى بقرية الشناوية ان مصنعه توقف عن الإنتاج نتيجة ارتفاع اسعار السولار وقفز سعر الألف طوبة من 285 جنيها الى 500 جنيه على الأرض بخلاف سعر النقل من 50 الى 70 جنيها لافتا إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ومنها الطفلة التى نشتريها بـ15 جنيهاً للمتر نتيجة  قفزت لـ20 جنيهاً لتعويض فارق سعر سولار للسيارات التى تنقل الطفلة من جرزا إلى الشناوية.
أكد محمد عاكف مشرف انتاج فى احد المصانع بقرية اشمنت أن عدد العمال بالمصنع وقت الإنتاج يتراوح ما بين 150 : 200 عامل ما بين رجل وسيدة يواجهون خطر التشرد الآن.
 وأكد محمد عبدالعظيم صاحب مصنع طوب بجرزا أن الحكومة مسئولة عن تشريد 4 آلاف عامل يعملون فى 180 مصنعا على مستوى المحافظة  بسبب توقف معظمها عن الإنتاج بعد رفع أسعار السولار و المازوت والغاز الطبيعى ومطالبة العمالة بزيادة الرواتب.
 وعلى صعيد آخر وتحديد فى محافظة البحيرة قام نحو50 شخصا من الصيادين واصحاب المراكب برشيد بقطع طريق الكورنيش امام ميدان الحرية واشعلوا النيران فى اطارات الكاوتش  احتجاجا على ارتفاع اسعار السلع ومنعوا اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة من زيارة المدينة
 مما اضطره لإلغاء زيارته وسادت حالة من الغضب العارم والاستياء الشديد بينهم مطالبين الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتراجع عن ارتفاع اسعار المواد البترولية واستثنائهم حفظا على حياتهم المعيشية
وعلى الفور انتقل العميد محمد عمار رئيس فرع البحث، والنقيب حسام البدرى رئيس المباحث وتم فتح نهر الطريق امام حركة السيارة، وألقاء القبض على كل من وائل جمعة مرسى نــدا 43سنة صياد ومقيم برج رشيد، وعدى خميس أحمد الشيمى  19 سنة صياد ومقيم الجزيرة الخضراء مطوبس بكفر الشيخ
 أما فى المنيا قام المحافظ اللواء صلاح الدين زيادة بجولة تفقدية شملت مجمع مواقف المنيا على طريق القاهرة أسوان الزراعى، للتأكد من التزام السائقين بالزيادات التى تم إقرارها مؤخراً على تعريفة الركوب، وذلك وفقا لقرارات مجلس الوزراء عقب زيادة أسعار الوقود.
وتفقد المحافظ خلال جولته عدداً من المواقع بالطريق الزراعى القاهرة أسوان داخل مدينة المنيا، لبحث تخصيص منطقة منهم لإنشاء موقف سيارات يساهم فى تيسير حركة النقل لأبناء المحافظة، والقضاء على أي اختناقات وإعادة الانضباط إلى الطرق مرة أخرى.
كما تفقد صلاح الدين منطقة الأخصاص والطريق الواصل بينها وبين الطريق الزراعى، لبحث إعادة تخطيط المنطقة وإجراء توسعات بها وإمكانية إنشاء كوبرى للسيارات إتجاهين أعلى السكة الحديد للقضاء على الاختناقات والكثافة المرورية بها، واختتم المحافظ جولته بتفقد إحدى محطات البنزين ومركز الصيانة الرئيسى للمحافظة..  
وفى أسيوط تفقد المحافظ اللواء إبراهيم حماد مواقف السرفيس ومحطات الوقود والمخابز لمتابعة استقرار الأوضاع بعد زيادة أسعار الوقود ومدى توافره مساء امس حتى لا يصطدم بالمواطنين .. رافقه خلال الجولة مجدى سليم مستشار المحافظة لشئون التموين وصالح عبد الله وكيل وزارة التموين.
 كما تفقد المحافظ موقف سيرفيس نزلة عبد اللاه والأزهر بمدينة أسيوط فى الفترة الليلة والتى يكون بها الاقبال ضعيفاً على وسائل المواصلات بقرى أسيوط
وزار محافظ أسيوط محطة بنزين بمنطقة الحمراء للاطمئنان على صرف المنتجات البترولية وتوافرها طبقا للأسعار الجديدة التى أقرتها الحكومة وتفقد مخبزاً بنزلة عبد اللاه واطمأن على توافر السولار به وجودة الخبز المباع للمواطنين.
وأوقف المحافظ خلال الجولة إحدى سيارات «السيرفيس» أثناء مرورها بشارع الهلالى للاطمئنان على تطبيق زيادة «التعريفة الجديدة» للركوب دون أى تجاوزات.
وأكد المحافظ أن الفترة الحالية تحتاج إلى تكاتف جميع الجهود سواء من المسئولين أو المواطنين للنهوض بالاقتصاد المصرى والخروج به من أزمة العجز.
تجدر الإشارة إلى أن موقفى الازهر والنزلة شهدا مشادات كلامية بين المواطنين وسائقى السيارات بسبب رفع التعريفة بنسبة من 25 الى 75% من قبل المحافظة.
 وفى القليوبية تواصلت حالة الإرتباك  داخل مواقف السيارات وعلى خطوط المواصلات لليوم الثالث على التوالى بعد قرار زيادة أسعار البنزين حيث إعترض السائقون على قرار المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية بزيادة الأجرة 25 قرشا فقط  للنقل للداخلى و50 قرشا للنقل الخارجى والإعلان عن تعريفة الأجرة عبر لوحات كبيرة بالموقف.
ففى وسائل النقل بين شبين القناطر وأبوزعبل هناك سخط من الركاب حيث ارتفعت الأجرة على خط شبين أبو زعبل لتصل إلى 2 جنيه بدلا من 1.50 ومن شبين - العرب . 1.5 بدلاً من جنيه والعرب - المساكن . 1 بدلا من 50 قرشا.
 أما فى كفرشكر وبنها أضرب السائقين على خط بنها عن العمل وتحميل الركاب اعتراضا على رفع الأجرة 25 قرشا فقط لتصبح جنيهاً و75 قرشا مطالبين برفعها إلى جنيهين ونصف الجنيه مما تسبب فى حالة من الإرتباك وتعطل المواطنين عن الذهاب لأعمالهم ونشبت بين الطرفين المشاجرات
 كما شهد عدد من المواقف إزدحاما شديداً بسبب إعتراض المواطنين على رفع تعريفة الركوب مما أحدث تكدساً فى عدد منها، وحدوث مشادات بين السائقين والركاب بسبب الإعلان عن ارتفاع الأجرة بعد تحرك السيارة مما أجبر عددا من الركاب على الاعتراض والنزول فى منتصف الطرق.
وقام سائقو التوك توك والسوزوكى بالطرق الداخلية ببنها إلى تقسيم المسافات، وتضاعفت سعر تعريفة الأجرة بالمحافظة، حيث ارتفع تعريفة الأجرة بمنطفة الموقف ـ اهرام، إشارة الى 100 قرش بعد ان كانت 50 قرشاً، والإنتقال لأماكن مخصصة بـ10 جنيهات بعد ان كانت 5 جنيهات، فى وسط حالة من الغضب بين الركاب وحدوث مشادات مع السائقين والركاب لرفض زيادة تعريفة الأجرة.
كما بدأ ارتفاع فى أسعار بعض السلع وقفزت أسعار اللحوم لتصل إلى ما بين 80 إلى 90 جنيها للكيلوا الواحد .
فى حين قام المحافظ المهندس محمد عبدالظاهر بجولة مفاجأة لمجمع مواقف بنها استمع خلالها الى آراء المواطنين والشكاوى بشأن التعديلات الجديدة فى اسعار الوقود وإستغلال السائقين.
وأعلن المحافظ خلال جولته الزيادة على الخطوط الخارجى بين بنها والقاهرة والمناطق البعيدة لاتتعدى الـ50 قرشا الزيادة، اما بالنسبة للداخلى يزيادة 25 قرشا لتصل تعريفة الأجرة إلى 75 قرش، مضيفا انه تم توفير أتوبيسات نقل داخلى فى المسافة بين والخط الأخر من الموقف حتى إمتداد شارع سعد زغلول بأجرة لاتتعدى 50 قرشا لمواجهة إستغلال السائقين. معقبا بقوله: « لو زودوا الأسعار هنزود الإتوبيسات وهنوقف حالهم «، وذلك لمحاربة استغلال سائقى السوزوكى للأزمة ورفع الأجرة بنسبة 100 % حيث تم رفعها الى جنيها بعد ان كانت 50 قرشا وذلك من خلال وضع تعريفة الأجرة المخصوص على لوحات كبيرة بالموقف حتى يعرف كل المواطنين الأجرة الموحدة لكل مواصلة.
وأكد محافظ القليوبية أنه يسحب رخصة من يخلف تلك التعليمات، كما يتم وقف الملاكى لمخالفة شروط الترخيص.
وفى المنوفية أستغاث المواطنين بالمحافظ بعد زيادة أزمة المواصلات وأستغلال السائقين لها ورفع الأجرة، حيث أصبح الجشع والأستغلال سمة مميزة للسائقين حيث  يكدسون الركاب فى السيارات بطريقة مهينة فى ظل أرتفاع درجات الحرارة فى الصيف ورفع الاجرة الى الضعف   
من جهته تفقد الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية مجمع المواقف وذلك لمراقبة الحركة المرورية ومتابعة الالتزام بالأجرة المحددة ووضع كافة الآليات لمواجهة اى انحراف عن التعريفة المقررة من قبل المحافظة والتعامل بحزم مع من يخالف القوانين، والالتزام بالاماكن المخصصة بالموقف
وأستمع المحافظ الى شكاوى السائقين ومطالب المواطنين،   ووجه بوضع لوحات ارشادية لتعريفات الركوب وتطبيق غرامة مالية قدرها 500 جنيه وسحب التراخيص من المخالفين
وقام شيرين بتفقد موقف الباجور وذلك أيضا لمتابعة الالتزام بالاجرة المحددة ومراقبة الحركة المرورية بالموقف.
الى ذلك كشفت أزمة ارتفاع اسعار الوقود ، عن ضعف الجهاز التنفيذى بمحافظة الاسماعيلية  بعد تركهم المواطنين للسقوط لجشع السائقين، فبالرغم من قرار المحافظة باصدار تعريفة جديدة لسيارات الاجرة والسيرفيس تتناسب مع الوضع الراهن الا ان الزيادة التى أقرها السائقون تخطت نسبة 100%  متجاهلين بذلك قرارات المحافظ  ومن قبله  بتحديد نسبة 10من قيمة الاجرة قبل رفع أسعار الوقود.
وزاد من ضعف الجهاز التنفيذى انتشار مواقف السيارات العشوائية  فى الآونة الاخيرة بسبب غلق الطريق الرئيسى بمنطقة وسط البلد وتنفيذ مشروع نفق الثلاثينى الذى ادى الى صعوبة الوصول الى موقف الفردوس الرئيسى مما أتاح  ظهور العديد من المواقف العشوائية
وفى الدقهلية شهدت المواقف العمومية حالة من الأرتباك بين مدينة المنصورة والمحافظات وباقى مدن ومراكز المحافظة وباقى محافظات الجمهورية وبين المراكز بعضها
البعض وكذلك داخل المدن والمراكز حيث إرتفعت الأجرة لأكثر من 50 % فى معظم المواقف بمختلف أنواعها
ولم يختلف الوضع كثيرا فى مدينة المنصورة عاصمة الدقهلية حيث رفع بندرة التاكسى إلى 7 جنيهات لأقل سافة ليكون أغلى أجرة على مستوى الجمهورية بدلا من 5 جنيهات وكذلك إرتفاع أجرة السرفيس إلى 75 قرشا رسميا بدلا من 50 قرش إلا أن معظم قائدى السيارات لم يلتزموا بذلك وقاموا برفعها إلى 150 قرشا.
وفى حالة الركوب لأخر الخط مع إستمرارهم فى تقسيم خطوط السير فى ظل عدم تواجد لرجال مباحث المرور فى أى موقف
المرورية على كافة المواقف وتحرير المخالفات للمخالفين وأنه قد تم إلزام السائقين على كتابة التسعيرة على الزجاج الامامى والخلفى للسيارات.
وفى الجيزة ضرب سائقى الميكروباص بتعريفة الأجرة الجديدة عرض الحائط وقاموا برفعها في بعض الخطوط إلي 100٪ و50٪ البعض الآخر، مما أدى إلي وقوع مشاجرات مع الركاب.
وقام سائقو السيارات والسرفيس وشركات النقل الجماعى بعدم الالتزام بالقانون وعلى حد تعبيرهم اللى مش عاجبه ما يركبش الأمر الذى أدى بالمواطنين إلى الرضوخ فى محاولة للوصول إلى الأعمال اليومية.
ورغم تصريحات اللواء  محمد صدقى رئيس جهاز مشروع النقل الجماعى بالجيزة ان القانون نظم تعريفة الركوب 10٪ وغرامات فورية للمخالفين بعدم الالتزام تصل رلى 10 آلاف جنيه وسحب الترخيص فى حالة تكرار ارلمخالفة مشيرًا إلى وجود بنرات بالمواقف العمومية لتحديد التعريفة القانونية مؤكدًا أن هناك مواقف عشوائية بالمحافظة وعلى المواطن ان يتمسك بالتعريفة القانونية وفى حالة المخالفة عليه الاتصال بالمحافظة والتقدم بشكوى إلى جهاز السرفيس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة

Facebook twitter rss