صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تكليفات رئاسية بتطوير منظومة البحث العلمى فى المياه والخزانات الجوفية الجديدة

7 يوليو 2014

كتبت : ولاء حسين




قال د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن المعاهد البحثية بالوزارة والبالغة 12 معهدًا بحثيًا بدأت تنفيذ تكليفات الرئيس لوزارته بتفعيل برامجها الخاصة بالعمل البحثى الاكاديمى وبما يخدم منظومة الرى والصرف ويحقق اقصى استفادة ممكنة من قطرة المياه السطحية والعمل على اكتشاف خزانات جوفية جديدة تخدم برنامجه لاستزراع 4 ملايين فدان جدد.
وأضاف مغازى خلال زيارته الأولى الى مركز بحوث المياه امس انه ناقش مع خبراء المراكز آلية تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى وسبل تدعيم البحث العلمى فى مجال المياه والتى ستعمل على استحداث أساليب جديدة لتطهير الحشائش النيلية وخاصة ورد النيل للقضاء على هذه الظاهرة وحيث يستنزف كميات كبيرة من المياه بالاضافة الى العمل على تحسين نوعية المياه واعادة استخدام مياه الصرف الزراعى.
واشار وزير الرى الى أن الخطة البحثية خلال الفترة القادمة تتضمن وضع آليات اكثر دقة للحد من مخاطر السيول وحصر وتصنيف الجزر النيلية وادخال الطاقة الشمسية لاستخدامها بكافة المنشآت المائية وتصميم بوابات تحكم فى المياه على النيل والترع يتم تصنيعها من مواد جديدة هى الرمل والفايبر جلاس كبديل للبوابات التقليدية القديمة المصنوعة من الحديد لمنع سرقتها لبيعها خردة ولتحسين منظومة ادارة توزيع المياه وتسهيل اعمال الصيانة والاحلال والتجديد.
واوضح مغازى انه قام باستحداث منصب جديد بمسمى مساعد وزير للبحث العلنى ودوره توثيق التعاون بين الجانب العلمى ممثلا فى الجامعات والمراكز البحثية والجانب التطبيقى ممثلا فى الأجهزة التنفيذية بالوزارة.
ومن جانب آخر تواصل الهيئة العامة للسد العالى وخزان اسوان استعداداتها الخاصة باستقبال موسم فيضان النيل الوارد من الهضبة الاثيوبية لهذا العام والذى يبدأ مع اوائل شهر اغسطس، وتعلن الهيئة على اجراء الاختبارات اللازمة لبوابات السد العالى ومتابعة تقارير مركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة للوقوف اولا بأول على حالة الطقس ومستوى هطول الانكار بالهضبة الاثيوبية عبر الاقمار الصناعية فضلا عن متابعة تقارير بعثة الرى بالسودان للاطلاع على مقاييس النيل تسجيلاتها ساعة بساعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
بشائر الخير فى البحر الأحمر

Facebook twitter rss