صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

سولار الغلابة يربك الحكومة

6 يوليو 2014



شهد الشارع المصرى ردود أفعال غاضبة من جانب سائقى النقل والأجرة كالميكروباص والتاكسى، بعد قرار الحكومة الأخير برفع أسعار الوقود «البنزين والسولار» بنسبة تقترب من الضعف، فى إطار مشروع إصلاح يستهدف خفض العجز الهائل فى الميزانية وإنقاذ الاقتصاد الذى يعانى منذ سنوات بسبب الاضطرابات السياسية التى تعصف بالبلاد منذ ثورة 25 يناير.
وتحول المواطنون من ركاب إلى سلعة يحدد قيمتها جشع السائقين، وهم يتنافسون فى رفع وخفض تعريفة الأجرة حسب الكثافة والتوقيت.
فيما دخل العديد من سائقى وأصحاب سيارات الأجرة بمختلف المحافظات فى إضراب عن العمل، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، مؤكدين أنهم ضحايا لذلك الارتفاع، ومطالبين برفع تعريفة الركوب ووجود منشور من المرور يؤكد أن الأجرة ارتفعت، لتعويض الزيادة فى أسعار السولار والبنزين.
وارتفعت أسعار الوقود بنسبة تتجاوز 75%، بينما سيرتفع سعر الغاز الطبيعى للسيارات من 0.40 جنيه حاليا إلى 1.10 جنيه للمتر المكعب، بزيادة 175%، ومن المتوقع أن تتضاعف أسعار الكهرباء خلال 5 سنوات.
وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء عقد اجتماعًا أمس الأول بسائقى الميكروباصات، لبحث سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات خلال الفترة المقبلة.
كما تم الاتفاق مع ممثلى السائقين على الإعلان عن قوائم جديدة لتعريفات الركوب يسترشد بها المواطن على أن يتم الالتزام بها، مع تشديد الرقابة على المواقف الرسمية، وتكثيف الحملات المرورية للقضاء على المواقف العشوائية، وتنفيذ القانون على كل مخالف.
وقبيل بدء تطبيق الأسعار الجديدة، اصطفت السيارات فى طوابير طويلة أمام محطات البنزين فى العاصمة القاهرة منذ منتصف ليلة الجمعة الماضية.


السائقون رفعوا شعار «اللى مش عاجبه ميركبش»

 

كتب - حسن أبوخزيم والمحافظات علا الحينى وحسين فتحى وعماد المعاملى ومصطفى عرفى وإيهاب عمر وحنان عليوة


سادت حالة من الغضب والغليان بين المواطنين وسائقى سيارات الأجرة والملاكى والنقل الخفيف والثقيل اثر إعلان رفع أسعار البنزين والسولار ورفض محطات الوقود صرف متطلبات المواطنين من البنزين والسولار بالاسعار القديمة حيث أغلق أصحاب المحطات أبوابها بحجة برمجة الأجهزة والطلمبات على الاسعار الجديدة.وشهدت المحطات زحاما شديداً، ونشوب مشاجرات بين السائقين للسباق على أولوية الوقوف.
ففى القليوبية شهد الطريق الزراعى ارتباكا مروريا بسبب توقف عدد كبير من السيارات أمام المحطات ووقوع مشاجرات واشتباكات الايدى انتظاراً للحصول على الوقود، وعلى أثر ذلك تضاعف سعر تعريفة الأجرة بمنطفة الموقف أهرام، إشارة الى 100 قرش بعد ان كانت 50 قرشا، والانتقال بالتاكسيات والمواصلات المخصوص بـ10 جنيهات بعد ان كانت 5 جنيهات.
كما ارتفعت تعريفة أجرة النقل العام من 100 قرش الى 150 قرشا وسط حالة من الغضب بين الركاب وحدوث مشادات مع السائقين لرفض زيادة تعريفة الأجرة.
وعلى خطى شبين القناطر كلية الزراعة وشبين القناطر مسطرد ارتفعت الأجرة من 2.50 إلى 3 جنيهات بينما شهد عدد من المواقف ازدحاما شديداً بسبب اعتراض المواطنين على رفع تعريفة الركوب.
وقال شاهد عيان إن المواصلات على خط شبين القناطر شهدت مشادات بين السائقين والركاب بسبب رفع الأجرة بعد تحرك السيارة مما أجبر عددا من الركاب على الاعتراض والنزول فى منتصف الطريق وعودة السائق إلى الموقف مرة أخرى.
كما قام سائقو التوك توك والسوزوكى بالطرق الداخلية إلى تقسيم المسافات داخل قرى ومدن المحافظة، فى حين تضاعف سعر تعريفة أجرة التكسيات والمواصلات المخصوص من 5الى 10 جنيهات.
وفى قنا شهدت محطات الوقود اصطفاف سيارات السرفيس والميكروباصات والتاكسيات والجرارات الزراعية وأصحاب المزارع من منتصف الليل حتى السحور للحصول على الوقود ورفض المحطات صرف أى كميات حتى بدأ تطبيق الاسعارة الجديدة للاستفادة من فارق السعر.
وفى بنى سويف شهدت تعريفة الركوب لجميع الرحلات الداخلية والخارجية ارتفاعا جنونيا وذلك فورتطبيق الزيادة على أسعار المحروقات.
وأكد السائقون أن الارتفاع رد فعل طبيعى وسيتبعه ارتفاعات أخرى فى كل مجالات الحياة فى مصر، ففى مدينة بنى سويف العاصمة ارتفعت اسعار التاكسى من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات وزادت اسعار السرفيس من 50 قرشا إلى 75 قرشا.
فيما سجلت أجرة السفر بالميكروباصات من بنى سويف إلى المحافظات المجاورة ارتفاعات قياسية حيث بلغت اجرة السفر الى القاهرة 25 بزيادة 5 جنيهات كاملة عن أجرة أمس الأول والفيوم 7 جنيهات بزيادة جنيهين والمنيا 22 جنيها بزيادة 4 جنيهات فى حين زادت تعريفة السفر بين قرى ومدن المحافظة ما بين 75% الى 100% وسط حسرة واستياء الركاب الذين تعجبوا من تطبيق الزيادات لتقليل الدعم على المحروقات على حساب المواطن الغلبان مطالبين بتطبيقه على الفئات الغنية.
إلى ذلك تلاحظ زحام شديد من أصحاب السيارات الملاكى والأجرة والتوك توك والدراجات النارية أمام محطات الوقود بسبب قلة الكميات الواردة من البنزين والسولار وانتشار الطوابير التى تعطل وقتهم وتعرضهم لضربات الشمس.
وقال محمود حسنى صاحب سيارة ملاكى أثناء انتظار دوره فى محطة بنزين إن البلد تمر بظروف غير تقليدية وأنه يجب إعادة البلاد إلى وضعها المستقر أولاً حتى يتم السيطرة على أزمات المواد البترولية.
وفى غضون ذلك أحتشد أصحاب السيارات الملاكى والأجرة والتوك توك والدراجات النارية أمام محطات الوقود فى محافظة بنى سويف بعد انتشار أخبار رفع أسعار المواد البترولية.
أما فى الفيوم فتباينت ردود الفعل بين المواطنين بسبب الزيادة الرهيبة فى أسعار مواد الوقود والتى وصلت إلى 70% لبنزين «الغلابة» فى حين إلى 7% لبنزين الطبقة العليا وهو ما إدى إلى زيادة تعريفة ركوب السيارات و زيادة أسعار كافة السلع والتى لا تسطع الطبقة الكادحة من مواجهتها فى ظل غياب تام لدور أجهزة مراقبة الأسعار.
وفى المنيا وقعت أيضا الكثير من المشاجرات بين الركاب والسائقين اضافة الى عزوف عدد كبير من السيارات عن العمل أمس لحين استقرار الوضع وتحديد تعريفة للركوب تتناسب مع تلك الزيادات.
واعرب عدد كبير من الركاب عن تذمرهم بسبب قيام السائقين برفع أجرة الانتقال الداخلى بالسير فيس من 50 قرشا إلى 75 قرشا للفرد بزيادة تزيد على 50%، فى حين ارتفعت المواصلات الداخلية بنسب تترواح ما بين 50 و 100% فى أجرة النقل.
أما تعريفة ركوب التاكسى فقبل تلك الزيادات كان سائقو التاكسى قد قاموا بزيادة تعريفة الركوب بشكل غير قانونى ومخالف لما حددته المجالس الشعبية المحلية قبل حلها طبقا للمسافات الداخلية، حيث كانت تعريفة ركوب التاكسى الرسمية جنيهان بينما السائقون ضرب بالقرار عرض الحائط وقام بزيادتها التعريفة الى 5 جنيهات منذ قيام الثورة وبعد الزيادة فى اسعار الوقود قام بعض السائقين برفعها الى 7 جنيهات.
ونفس الحال فى التوك توك حيث قام سائقو التوك توك منذ الصباح برفع الأجرة إلى 6 جنيهات بدلا من 3جنيهات للمشوار الواحد، بينما أمتنع النقل الثقيل عن العمل بسبب زيادة سعر الوقود فى النقلة الواحدة لأكثر من 50% ورفع النولون بنفس القيمة وهو ما رفضه أصحاب الاعمال بسبب أن النولون سيحسب منه مكسبه فى السلعة.
ومن جهة أخرى خلت أغلب محطات الوقود بالمنيا من السيارات بعد تحريك أسعار الوقود منذ الصباح.
 وفى سياق متصل قررت أجهزة محافظة الجيزة تطبيق الاتفاق بين رئيس الوزراء والسائقين بأن تكون الاجرة 10% للخطوط الداخلية و5% للخطوط الخارجية بجميع وسائل النقل الجماعى على مستوى المحافظة.
وفى السويس بمجرد توارد أنباء زيادة أسعار البنزين والسولار قرر السائقون رفع تعريفة الاجرة حسب أهوائهم مما تسبب فى العديد من المشادات بين المواطنين وسائقى الاجرة الذين رفعوا شعار «اللى مش عاجبة ميركبش».
واضطر الركاب من السيارات والاستنجاد بشرطة النجدة التى رفضت التدخل، كما وقعت اشتباكات امام محطات البنزين المنتشرة بانحاء السويس بعد تزايد اعداد السيارات بشكل مفاجىء وبصورة كبير امام المحطات عقب انتشار خبر رفع اسعار الوقود وتدافع المواطنين واصحاب السيارات الى محطات الوقود لتفويل سياراتهم قبل العمل بالتعريفة الجديدة
 وفى اسيوط سادت حالة من الاستياء بالشارع الأسيوطى بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار إلى أكثر من 80% الأمر الذى تسبب فى مشادات بين المواطنين والسائقين بعد رفع تعريفة الأجرة للتاكسى من 3 إلى 5 جنيهات ناهيك عن ارتفاع أسعار تعريفة الميكروباص فى خطوط سير المراكز بسبب ارتفاع البنزين.
وفى الشرقية تسبب قرار رفع أسعار المواد البترولية فى حدوث العديد من المشاجرات والاشتباكات بين المواطنين وسائقى سيارات الأجرة داخل مواقف محافظة الشرقية، لمحاولة بعض السائقين استغلال ذلك، وقيامهم بزيادة تعريفة الركوب بنسب كبيرة، تجاوزت فى بعض الحالات 100 % من الأجرة الحالية.
كما قام بعض السائقين بتقسيم خط السير على عدة مراحل، لمضاعفة الأجرة بطريقة ملتوية، ونتج عن ذلك حدوث العديد من المشادات والمشاحنات والمشاجرات مع المواطنين.
وفى الاسماعيلية عبر جموع المواطنين عن غضبهم الشديد امام محطات الوقود مرددين (لو مكناش فى شهر رمضان كنا ممكن ننتظر اكتر من كدا عشان نمون عربياتنا، مش كفاية ارتفاع الاسعار اللى مش عارفين نتعامل او نتاقلم معاه، والله حرام يا ناس اللى بيحصل فينا دا، يعنى ايام الرئيس المعزول لما كانت الاسعار بترتفع كنا بنقول ان شاء الله الخلاص جاى طب ودلوقتى ايه الحل ؟!).

استقرار أسعار الخضروات والفاكهة.. وآليات جديدة لمواجهة جشع التجار

كتب - هيثم يونس


أكد الباشا ادريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة ان اسعار الخضروات والفاكهة والحبوب لن تتأثر بارتفاع اسعار البنزين مؤكدا ان سيارات النقل تنقل ما يعادل شحنتين فقط فى اليوم وانا ارتفاع البنزين لن يؤدى الى ارتفاع كبير فى اسعار نقل الشحنة من البضائع وبالتالى فان هامش الربح المحقق يغطى تلك التكلفة الطفيفة والتى لن تؤدى الى احداث زيادة كبيرة فى اسعار الخضروات والفاكهة والحبوب بالاسواق مطالبا بضرورة تشديد الرقابة على الاسواق ووضع الية لضبط تجاوزات التجار بشأن اشعال أسعار السلع دون مبرر.
وأضاف أن أسعار الخضروات والفاكهة تشهد استقرار فى الاسواق حيث بلغ كيلو الطماطم من  2.5 الى 3  جنيهات بينما بلغ سعر الخيار من 3 الى 4 جنيهات والليمون بين 8 الى 12 جنيها والفاصوليا الخضراء بسعر 6- 8 جنيهات والبامية من 8 الى 10 جنيهات والكوسة 6 جنيهات للكيلو والبطاطس 5 جنيهات للكيلو والفلفل الرومى 4 الى 5 جنيهات، بينما شهدت اسعار الفاكهة ثباتا هى الاخرى حيث بلغ سعر كيلو المانجو بين 12 الى 20 جنيها  وبلغ سعر الموز المستورد 16 جنيها والبلدى 7 جنيهات والتفاح المصرى 8 جنيهات فيما بلغ سعر المشمش نحو 12 جنيها والبرقوق 15 جنيها والتفاح الامريكى 20 جنيها للكيلو و19 جنيها للصينى اما البرتقال الصينى فبلغ 6 جنيهات للكيلو والكانتلوب 4 جنيهات .  فيما استقرت اسعار الحبوب فى اسواق الجملة حيث بلغ كيلو الفول المستورد نحو 5 جنيهات للكيلو و7 جنيهات للكيلو الفول البلدى و7 جنيهات لكيلو العدس بينما يتراوح اسعار الارز فى سوق الجملة بين 3 و3.5 جنيه.


نقابات صغار المزارعين: زيادة أسعار السولار سيرفع تكاليف عملية رى المحاصيل

كتب - إبراهيم رمضان


قال هاشم فرج رئيس اتحاد نقابات صغار المزارعين إن رفع أسعار السولار سيرفع تكاليف عملية رى المحاصيل المختلفة، بالإضافة لرفع تكاليف نقل المحاصيل والخضروات للأسواق. وأضاف رئيس اتحاد صغار المزارعين إنه بدلا من رفع الأسعار على الفلاحين والغلابة فإن الحكومة عليها أن تحصل على الأموال التى تحتاجها من المستثمرين ورجال الأعمال لافتا إلى أنه فى حال استمرار ارتفاع الأسعار فإن الفلاح قد يترك الأرض دون زراعتها.

 


«الإحصاء» يرصد تأثير الزيادة على تعريفة الركوب بمختلف المواصلات

كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامـة والإحصاء،امس السبت دراسة  رصد من خلالها  تأثير الزيادة فى سعر السولار والبنزين على تعريفة ركوب المواطنين لوسائل المواصلات.
وأوضح جهاز الاحصاء فى بيان، أن تأثير الزيادة فى سعر السـولار على تعريفة ركوب الأفراد لسيارة الميكروباص حمولة 14 راكبا من القاهرة إلى الإسكندرية يكون نصيب الراكب فى الزيادة نحو 1,38 جنيه، وبنى سويف 74 قرشا، والمنيا 1,52جنيه، وأسيوط 2,33 جنيه وسوهاج نحو 2,94 جنيه والخارجة 3,71 جنيه.
وأضاف أن الزيادة فى نصيب الفرد عقب ارتفاع أسعار السولار من القاهرة إلى طنطا تبلغ 68 قرشا، ودمنهور 98 قرشا، وكفر الشيخ 98 قرشا، والمنصورة 79 قرشا، والفيوم 64 قرشا، وبنها 31 قرشا، والزقازيق 52 قرشا، والإسماعيلية 88 قرشا والسويس 84 قرشا، وبورسعيد 1.38 جنيه والعريش 2.09 جنيه،وتأثير الزيادة فى سعر السـولار على تعريفة ركوب الأفراد لسيارة الميكروباص حمولة 11 راكبا داخل المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 6 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة تقدر بنحو 10 /كم بمقدار وقود المستهلك 1,6 لتر، مشيرا إلى ان اجرة الراكب قبل الزيادة بلغت 1,5جنيه وان قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة يقدر بنحو 1,17 جنيه ويكون حصة الراكب فى الزيادة 10,5 قرش بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 7%. وأضاف أن تعريفة ركوب الأفراد لسيارة ميكروباص حمولة 11 راكبا خارج المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 10 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 200 كم بمقدار وقود المستهلك 20 لترا لافتا إلى أن أجرة الراكب قبل الزيادة تبلغ 30 جنيها وان قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 14 جنيها ويكون حصة الراكب فى الزيادة 1,27 جنيه بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 4,2%.
وبين أن تعريفة ركوب الأفراد لسيارة ميكروباص حمولة 14 راكبا داخل المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 6 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 10 كم بمقدار وقود المستهلك 1,6لتر مشيرا إلى أن أجرة الراكب قبل الزيادة تبلغ 1,5 جنيه وان قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 1,17جنيه ويكون حصة الراكب فى الزيادة 8,5 قرش بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 5,7%.
ولفت إلى ان تعريفة ركوب الأفراد لسيارة ميكروباص حمولة 14 راكبا خارج المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 10 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 200 كم بمقدار وقود المستهلك 20 لترا مشيرا إلى أن أجرة الراكب قبل الزيادة بلغت 30 جنيها وان قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة سجلت 14 جنيها ويكون حصة الراكب فى الزيادة 1 جنيه بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 3.3%،كما أن تعريفة ركوب الأفراد لسيارة مينى باص حمولة 25راكبا داخل المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 8 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 20 /كم بمقدار وقود المستهلك يقدر 2.5 لتر، مشيرا إلى أن أجرة الراكب قبل الزيادة تبلغ 3 جنيهات، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة ستكون 1.75 جنيه، وتكون حصة الراكب فى الزيادة 7 قروش بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 2.3%.
وأوضح الجهاز أن تعريفة ركوب الأفراد لسيارة مينى باص حمولة 25راكبا خارج المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 9 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 200 /كم بمقدار وقود المستهلك 22.2/لتر، مشيرا إلى أن أجرة الراكب قبل الزيادة تبلغ 30 جنيها، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 15.5 جنيه، وتكون حصة الراكب فى الزيادة 62 قرشا بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 2.1%.
وأشار إلى أن تأثير زيادة أسعار البنزين على تعريفة السيارة تاكسى عداد داخل المدينة بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 10 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 20 /كم بمقدار وقود المستهلك 1.4/لتر، لافتا إلى ان اجرة الراكب قبل الزيادة بلغت 25 جنيها، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة تسجل 1.4 جنيه، وتكون حصة الراكب فى الزيادة 1.4 جنيه بنسبة مئوية للزيادة على الراكب تبلغ 5.6%.
وعن تأثير الزيادة فى سعر السـولار على نولون النقل، أوضح الإحصاء فى دراسته أن السيارة نصف نقل الصغيرة حمولة 1طن بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 10 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 100 /كم بمقدار وقود المستهلك 10/لتر، مشيرا إلى أن النولون قبل الزيادة بلغ سعره 150 جنيها، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 7 جنيهات بنسبة مئوية للزيادة بالنولون تسجل 4.7%.
وأضاف أن تأثير الزيادة فى سعر السـولار على السيارة النقل حمولة 5 أطنان بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 8 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 100 /كم بمقدار وقود المستهلك 12.5/لتر مشيرا إلى ان النولون قبل الزيادة بلغ 250 جنيها، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 8.8 جنيه بنسبة مئوية للزيادة بالنولون بلغ 3.5%.
واشار إلى ان تأثير الزيادة فى سعر السـولار على السيارة النقل حمولة 20طنا بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 4 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 200 /كم بمقدار وقود المستهلك 50 لترا منوها عن أن النولون قبل الزيادة بلغ 1500 جنيه، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 35 جنيها بنسبة مئوية للزيادة بالنولون سجل 2.3%.
ولفت إلى أن تأثير الزيادة فى سعر السـولار السيارة النقل بمقطورة أو جرار حمولة 40 طنا بمعدل استهلاك الوقود يبلغ 2 كم/لتر ومتوسط مسافة للرحلة 200 كم بمقدار وقود المستهلك 100 لتر، مشيرا إلى ان النولون قبل الزيادة بلغ 2000 جنيه، وأن قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة 70 جنيها بنسبة مئوية للزيادة بالنولون بلغ 3.5%.
حماية المستهلك يحذر الباعة من أى محاولة لتحريك الأسعار
حذر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الباعة والتجار من اى محاولة لتحريك الاسعار، مهددا بتنفيذ أقصى عقوبة على كل من تسول له نفسه رفع أسعار السلع بدعوى زيادة أسعار السولار، مؤكدا أن الجهاز أعلن حالة الطوارئ القصوى لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها فورا بالتنسيق مع الاجهزة المعنية.
وطالب يعقوب المواطنين بضرورة الاتصال على خط الساخن للجهاز 19588 فى جال وجود اى محاولة للتلاعب بالاسعار لافتا الى انه سيتم التنسيق مع الجمعيات الاهلية العاملة فى مجال جمعيات حماية المستهلك لتشديد الرقابة على الاسواق للقضاء على اى محاولة لرفع الاسعار.
أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الزيادة الجديدة فى اسعار السولار لن تطبق على المخابز  المنتجة لرغيف الخبز وذلك حرصا من الدولة على دعم تلك المنظومة الهامة والحيوية.
وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابر إن الدكتور خالد حنفى أكد فى اجتماعه معنا أن المخابز لن تتأثر ولن تدفع اى اموال اضافية نظير الحصول على حصتها  وسيظل سعر لتر السولار ثابتا على 110 قروش لاصحاب المخابز.
وأوضح غراب أن اجمالى عدد المخابز البلدية التى تنتج الرغيف المدعم 5 قروش والمخابز الطباقى التى تنتج الرغيف بسعر 10 قروش فيما أكثر يبلغ عددهم 23 الف مخبز منها 21 ألف مخبز تعمل بالسولار و2000 بالغاز الطبيعى.
وأشار غراب الى أن حصة المخابز من السولار تختلف حسب عدد الأجولة المخصصة للمخبز حيث حددت وزارة التموين 12 لتر سولار للجوال الواحد بسعر 110 قروش للتر فعلى سبيل المثال المخابز التى تصل حصتها الى 10 اجولة تحصل على 120 لتراً يوميا لافتا الى ان الوزارة تعمل على تسيير حصول اصحاب المخابز على السولار حيث يتم التنسيق بين مديريات التموين واداراتها التابعة لها فى مختلف المحافظات لتحديد محطات وقود محددة لاصحاب المخابز كى يتمكنوا من الحصول على حصته.


إضراب سائقى «كوبرى الخشب» ومواطن: الإخوان السبب

كتب ـ كريم ربيع


نظم العشرات من سائقى موقف «كوبرى الخشب» بالدقى وقفة اجتجاجية أمس، اعتراضا على زيادة أسعار السولار خاصة بعد رفض الركاب زيادة الأجرة، الأمر الذى اضطرهم إلى وقف سياراتهم عن العمل لمدة تجاوزت الثلاث ساعات إلا أن عدداً من القيادات المرورية أقر بزيادة الأجرة تجنبا لتعطيل حركة السير، وهو ما أدى لحدوث اشتباكات بين الركاب والسائقين.
وقال محمد إبراهيم، أحد السائقين بموقف «كوبرى الخشب»، إن هذه الزيادة تفرض علينا زيادة الأجرة على الركاب فمن غير المنطقى أن نتحملها بمفردنا، مضيفًا: «يا بيه إحنا الواحد مننا بيفضل يحرث فى ساقية لمدة 8 ساعات عشان يا دوب يروح لعياله بلقمة، هندفع من جيبنا يعنى».
وأضاف أحد السائقين «رفض ذكر اسمه»: الناس بدل متتخانق معنا يروحوا يتشطروا على اللى زود الأسعار»، ولكنه سرعان ما قال إن الركاب لديهم كامل الحق فى رفض الزيادة، وذلك بسبب كثرة الأعباء المعيشية والزيادات المتوقعة فى الكهرباء والمياه وأسعار الخضر والفاكهة.
فيما أكد إبراهيم السيد، أحد الركاب، أن مرتبه الذى لا يتجاوز 1000 جنيه يكاد يكفيه هو وزوجته، فأعباء المعيشة زادت كثيرًا فى الفترة الأخيرة، ناهيك عن ارتفاع قيمة ايجارات الوحدات السكنية، والمواصلات وغيرها من الحاجات الأساسية، ولا نملك سوى الدعاء على السبب فى هذه الزيادة «حسبنا الله ونعم الوكيل».
فيما أرجع عبدالرحيم عبدالتواب، أحد الركاب، أسباب زيادة أسعار الوقود إلى جماعة الإخوان «الإرهابية»، حيث قال: خربوا البلد والسيسى مفيش فى إيده حاجة ثانية، هيجيب منين يعنى».
وقال مصدر أمنى «ضابط المرور»، بمنطقة موقف كوبرى الخشب، اصطررنا للموافقة على زيادة الأجرة نصف جنيه لحل المشكلة، وتسيير الشارع، بعد تعطيله من قبل سائقى الميكروباص.

إعلان الطوارئ بين عمال النقل البرى والسائقين

كتب - إبراهيم جاب الله


تصاعدت شكاوى العمال بالمناطق الصناعية والمحافظات المختلفة من التغيير المفاجئ الذى أصاب تعريفة المواصلات بعد ارتفاع أسعار البنزين والغاز والسولار وأغلب المشتقات البترولية بقرار من حكومة المهندس إبراهيم محلب لسد عجز الموازنة وتوفير 41 مليار جنيه لضخها فى خزينة الدولة، مما اضطر اتحاد العمال ونقابة عمال النقل البرى لإعلان  حالة الطوارئ لبحث سبل مواجهة الأزمة.
من جانبه عقد جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال ورئيس نقابة عمال النقل البرى اجتماعا طارئا أمس مع جميع اللجان النقابية والمهنية التابعة لنقابة النقل البرى لدراسة الازمة الحالية بعد دخول عدد كبير من السائقين فى اضرابات عن العمل اعتراضا على زيادة أسعار البنزين والسولار.
وأشار جبالى الى أن اتحاد العمال قرر ايضا عقد اجتماع طارئ اليوم الاحد لمجلس إدارته لاتخاذ القرارات المناسبة بعد زيادة سعر البنزين والسولار خاصة أن العمال يمثلون الطبقة الغالبة من الشعب المصرى وأى قرارات خاصة برفع الاسعار سوف تؤثر عليهم.
ودعا المراغى الى ضرورة قيام المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء بإعادة النظر فى قرار زيادة اسعار السولار بشكل خاص منعا لحدوث ازمة كبيرة فى وسائل المواصلات بعد إضراب السائقين عن العمل.
أوضح أن نقابة عمال النقل البرى فى اجتماعات مستمرة مع السائقين لدراسة مطالبهم فى الوقت الحالى وأنه سيتم تشكيل لجان فى كل محافظة لمتابعة عمليات الاضراب ومحاولة التفاوض مع السائقين لعدم تعطل مصالح المواطنين وذلك لحين دراسة تداعيات القرار من قبل مجلس الوزراء.
وشدد المراغى على ضرورة قيام هيئة النقل العام بالدفع بأتوبيسات اضافية من أجل مواجهة الارتفاعات التى حدثت فى الاسعار وتعريفة الركوب وحتى لا يتحمل العمال مزيدا من الاعباء المالية فى الوقت الحالى.


زيادة أسعار مكالمات المحمول بسبب ارتفاع السولار

كتب - هانى الروبى


أكد مصدر مسؤل بإحدى شركات المحمول انه سيتم رفع اسعار مكالمات المحمول وذلك بسبب ارتفاع اسعار السولار المستخدم فى تشغيل محطات المحمول.
وأوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه انه مبدئيا سيتم عمل اجتماعات داخل الشركة وذلك لمعرفة الزيادة بأسعار الدولار ومدى تأثيرها على ميزانيات الشركة ثم بعد ذلك سيتم اجتماع شركات المحمول مع وزارة الاتصالات والجهات المعنية وذلك لعرض الزيادة عليها وذلك للموافقه عليها اعلانها للمستخدمين.
واشار المصدر إلى اننا سنقوم بدارسة قرار رفع اسعار السولار لمعرفة مدى تأثيره على الشركة اضافة الى معرفة نظام المحاسبة مع شركات البترول وسيتم دراسة القرار ثم بعد ذلك سنقرر فى المستقبل وليس الفترة الحالية زيادة اسعار دقيقة المحمول.
مؤكدا أنه لم يتم الاجتماع بالجهات الحكومية خلال الفترة الماضية لعرض زيادة اسعار المكالمات عليها متوقعا ان الزيادة لن تتعدى نسبة الـ10% من قيمة اسعار المكالمات وكانت شركات المحمول تحصل على سعر لتر السولار بحوالى 110 قروش فى حين من المتوقع ان تحصل عليه بعد زيادة اسعار السولار الى 2جنيه للتر الواحد.
من جانبه رفض المهندس خالد حجازى رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية لشركة فودافون التعليق على القرار لحين دراسة الموقف العام بالشركة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح

Facebook twitter rss