صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القاهرة تستضيف أول اجتماعات لجنة حل أزمة سد النهضة

3 يوليو 2014

كتب : ولاء حسين




وجه د. حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى الدعوة لنظرائه الاثيوبى والسودانى لعقد اجتماع ثلاثى بالقاهرة للتحضير والإعداد للتحرك المستقبلى فيما يتعلق بسد النهضة على النيل الأزرق وذلك تنفيذاً لتوصيات البيان المشترك الصادر عن القمة المصرية - الاثيوبية التى عقدت على هامش القمة الافريقية فى العاصمة مالابو.
ويناقش الاجتماع اليات استكمال عمل اللجنة الثلاثية لسد النهضة بهدف تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، وبدء عمل دراسات دقيقة حول جميع مراحل المشروع.
واكدت مصادر مطلعة لـروزاليوسف» أن الاجتماع يركز على كيفية ازالة جميع التخوفات والشواغل المصرية الخاصة بما قد يتسبب فيه اتمام بناء السد بالحاق الضرر بالحصة المائية المصرية ولهذا ستكون الاولوية فى المناقشات حول حجم السعة التخزينية للسد والمعلن عنها من الجانب الاثيوبى بوصولها إلى 74 مليار متر مكعب من المياه وهى النقطة التى ستشهد مزيداً من التفاوض خاصة أنها بما لا يدعو للشك ستعمل على تقليل معدلات تدفق المياه لمصر وبما يتنافى مع ما اعلن عنه الجانب الاثيوبى من عدم الضرر بأى شكل بالجانبين المصرى والسودانى.
وأضاف المصدر إن الاجتماع يستكمل المناقشات السابقة حول أزمة عدم اكتمال دراسات السد المساعد الذى يقوم عليه مشروع سد النهضة وما ورد بتقرير لجنة الخبراء الدولية من وجود عيوب هندسية فى تصميم هذا السد وهو ما يهدد بغرق العاصمة السودانية الخرطوم وكارثة بيئية حقيقية وبما سيؤثر على السد العالى مالم تتخذ مصر احتياطاتها اللازمة فى الوقت المناسب.
ولفت المصدر الى انه لأول مرة ستكون اثيوبيا ملزمة بتنفيذ ما يرد بتوصيات تقرير اللجنة الثلاثية الخاصة بدراسات الآثار السلبية لسد النهضة وذلك وفقا للمعلن فى البيان المشترك الصادر عن قمة الرئيس المصرى ورئيس الوزراء الاثيوبى، وهو ما سيعمل على ان تكون مصر شريكا فى اعداد دراسات التأثير البيئى للمشروع والتى لم تطرح من قبل الجانب الاثيوبى من قبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss