صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

عائلات «ساويرس» و«والى» تستولى على 30 ألف فدان على بحيرة قارون

3 يوليو 2014

كتب : حسين فتحي




تتميز محافظة الفيوم بظهير صحراوى شاسع يخضع معظمه لحيازة ادارة حماية أملاك الدولة.. تلك الادارة التى لا تسيطر على شىء ولا تتابع أى شىء والأغرب من ذلك أنها باعت ما يقرب من 20 ألف فدان بصحراء قصر الباسل بطريق أسيوط من خلال مزاد بسعر 3 آلاف جنيه و بالتقسيط المريح من أجل استصلاحها وزراعتها.. لكن وكالمعتاد تم تسقيع الأراضى وبيعها بسعر 35 الف جنيه للفدان.
فى نفس المكان استولت إحدى الشركات الخاصة باستصلاح الأراضى على مساحة 4 آلاف فدان بالرغم من أن المخصص لها 500 فدان فقط لإقامة شركة للأمن الغذائى و هو ما لم يحدث حتى الآن وفى نفس المكان قام رجل أعمال معروف بتقربه لكبار المسئولين ووزراء الرى بالاستيلاء على 50 فدان بنفس المنطقة كانت مخصصة لإقامة سوق مفتوح.
وفى مركز طامية يتحدثون عن حوت الأراضى جبر كامل الذى استولى وحده على ما يزيد على 20 الف فدان فى صحراء طامية التى تمتد حتى جرزة التابعة لمركز العياط بمحافظة الجيزة.
وفى صحراء كوم أوشيم استولى حيتان الأراضى على 5 أفدنة كان مقاما عليها مشروع تربية الماشية تابع لوزارة الزراعة وتم بيعه بالقيراط لبعض الأهالى.
أما الساحل الشمالى لبحيرة قارون حيث استولت عائلات وقبائل عزيز وعسعاس والعبيدات والفوايد  على حوالى 30 الف فدان فى مساحة 10 كيلو مترات مربعة بالرغم من ان هذه الاراضى لا يجوز بيعها أو تأجيرها لكونها تخضع لقانون المحميات الطبيعية والتى لا يجوز التصرف فيها أو البناء عليها و رغم ذلك أقاموا منشآت عليها وبعضهم قام بزراعة أشجار الكافور لإثبات ملكيتهم لها و لم يجرؤ مسئول بالمحافظة على الذهاب الى هذه المنطقة والتى كان مخصصا بها 4 آلاف فدان لشركة الخرافى لاقامة مشروع عملاق لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون الا انه لم يتم.
وقام طبيب أمراض نساء معروف بوضع يده على 2000 فدان فى منطقة حنا حبيب، وبينما استولى ابن شقيقة الدكتور يوسف والى على 2200 فدان بمنطقة قارون ولم يستطع أحد مواجهته.. استولت عائلة ساويرس على مساحة 1000 فدان هى الأخرى إضافة إلى ضلوع موظف فى إدارة حماية أملاك الدولة بمشاركة آخرين فى الاستيلاء على 560 فدانا.
وفى أطسا استولت عائلتان على مساحة 200 فدان بمنطقة العوينات بقرية الغرق تقع بمحازاة الطريق العام بالرغم من تخصيصها لمشروعات تنموية كالمدارس ومراكز للشباب ووحدة صحية وشادر كبير لكن غياب أجهزة الدولة سهل لهم الامر ناهيك عن استيلاء ثلاث عائلات على 1000 فدان بمنطقة عزبة الخمسين الواقعة على الطريق الدائرة الذى يريط الفيوم ببنى سويف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss