صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

أعمال عنف في الساعات الأخيرة لجولة الإعادة

19 يونيو 2012

كتب : هويدا يحيي




 

ما بين محاولات اقتحام إحدي اللجان ومشادات ومشاجرات بين انصار المرشحين تشكلت صورة الساعات الأخيرة من ليلة أمس أو من اليوم الثاني من جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة حيث تلقت غرف عمليات المنظمات الحقوقية عدة شكاوي عن نشوب العديد من أعمال العنف داخل وخارج لجان الاقتراع.

 

وفي هذا السياق، رصد مراقبو الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي بمحافظة دمياط قيام خمسة من البلطجية حاملين سلاحا أبيض و«شوم» باقتحام لجان 2، 22، 11 بلجنة مدرسة الرحامنة الابتدائية التابعة لمركز فارسكور وقاموا بترويع الناخبين.. فيما قام اثنان من البلطجية بمطاردة مندوبي اللجان ومطاردة الناخبين في محاولة منهم لاقتحام اللجان مع الاستيلاء علي الصندوق الانتخابي لإفساد الصوت.

 

فيما قامت القوات المسلحة المتواجدة لتأمين اللجان بمطاردة البلطجية وتم القبض علي اثنين منهم وتم التحفظ عليهم من قبل رجال القوات المسلحة، فيما فر الباقون هاربين قبل إلقاء القبض عليهم.

 

كما رصد مراقبو الجمعية بوادر فتنة طائفية في البحيرة بعد مصادمات عنيفة بين سلفيين ومسيحيين في محافظة سوهاج.

 

ومن ذات المحافظة، رصد مراقبو عالم واحد بمركز طما حدوث اشتباكات بين أفراد الجيش وانصار المرشح محمد مرسي أمام لجنة الساحل الإعدادية بسبب محاولة أفراد الجيش منع انصار المرشح من توزيع الدعاية الانتخابية أمام اللجنة وكذلك رفض انصار المرشح لمغادرة المكان.

 

وفي بني سويف، لاحظ المراقبون دعاية انتخابية محظورة باستخدام جهاز لاب توب واخراج بيانات للناخبين وأمامهم بوسترات للمرشح محمد مرسي ومنتقبات يوجهن الناخبات أمام مدرسة النقراشي الابتدائية خالد بن الوليد سابقًا.

 

من جانبها، قام فريق حملة «حرة نزيه» بعمل احصائيات عن المخالفات بالمحافظات حيث احتلت القاهرة نسبة الصدارة في المخالفات بـ16.8٪ ثم محافظة الغربية بنسبة 10.70٪ ثم الجيزة بـ10.50٪ واحتلت محافظات الأقصر والوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء والسويس أقل المحافظات في الانتهاكات بنسبة 0.6٪.

 

ومن أغرب الظواهر الانتخابية، رصد مراقبو حرة نزيهة ظهور طريقة جديدة بديلة للورقة الدوارة في محافظة الغربية وهي «الطفل الدوار» حيث يقوم الناخب باصطحاب طفل معه داخل اللجنة ليعرف إلي من صوت له.

 

وكشف مراقبو الحملة في الغربية عن استخدام انصار ومؤيدي شفيق لظاهرة «الطفل الدوار» بداخل عدد من اللجان ليخرج ويقول لانصار المرشح بأن الناخب قام بالتصويت لمرشحهم وهو الأمر الذي جعل أنصار المرشح المنافس مرسي يتواجدون أمام اللجان بكثافة ويشددون علي التحقيق في هذه الظاهرة.

 

ورصد مراقبو الحملة أن ذلك ترتب عليه حدوث مشادات بين أنصار مرسي والناخبين أمام اللجان بعد أن أصر مؤيدو مرسي علي التأكد من إذا ما كان الطفل الذي يصطحبه الناخب هو نجله أم لا.

 

وتذمر انصار مرشح حزب الحرية والعدالة بعد استدعاء النيابة للداعية صفوت حجازي اثر تقديم المواطنة أسماء حسني بلاغا فيه تتهمه من خلاله بالدعاية لمرشح الإخوان مرسي في 6 أكتوبر مما ترتب عليه استدعاء النيابة له والتحقيق معه بالواقعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss