صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

إصلاحات الدائرى.. وقف الحال بالمجان

23 يونيو 2014



اتجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء فى آخر أيامه بوزارة الإسكان إلى تكليف جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع للوزارة بالبدء فورا فى أعمال إصلاح وتدعيم وتطوير الطريق الدائرى، بداية من نهاية كوبرى المريوطية، وحتى منزل الطريق الصحراوى.
وقام محلب وقتها بزيارة للموقع ومعه رئيسا شركتى المقاولون العرب، والنصر العامة للمقاولات، واستشارى المشروع، وكان وضع الطريق وقتها سيئ للغاية  ويشكل خطورة على العابرين، نظرا لسوء حالة طبقات الرصف، والقشور البارزة بالفواصل، وخطورة الفواصل الخرسانية، وتأثيرها على سلامة وأمان العابرين.
لكن لو علم المهندس محلب أن تجديدات واصلاحات الدائرى ستتحول إلى نقمة على المارين به والساكنين بجواره وأسفله لما أصدر هذا القرار.. فما سمعناه ان جميع الأعمال بالموقع ستنتهى خلال 90 يوماً، على أن يتم الانتهاء من أعمال الرصف والفواصل الخرسانية خلال 30 يوماً من بدء الأعمال وما على الأرض الآن تجاوز الـ6 أشهر دون وجود أى ملامح للانتهاء من الأعمال التى فى ظاهرها تقول إنها لا تعتمد لا على خطط منهجية أو دراسات زمنية.
فالحركة المرورية على الطريق معطلة بداية من وصلة صفط اللبن ووصولاًً إلى مخرج المريوطية لأكثر من 20 كيلومتراً حتى تحول الطريق إلى جراش كبير يجمع السيارات الملاكى بالنقل وبالمواشى فى بعض الأحيان، بجانب ذلك ومع ظروف العمل القهرية على عمال الإصلاحات وضيق المساحات لعمال الصيانة تم إزالة طبقات الرصف الموجودة على الطريق، والمطبات الصناعية وتشوينها فوق الطريق نفسه حتى تحولت إلى تلال جبلية فى نهر الطريق السريع..
ويستعجب أحد سكان منطقة المريويطة ويدعى إبراهيم حسن ويعمل طبيباً من طريقة العمل العشوائية فى الإصلاحات ويقول: إن ما نراه أن الإصلاح يتركز على الرصف فقط علماً بأننا تقدمنا ببلاغات لوزارة الإسكان وهيئة الطريق عن وجود كبارى فى الطريق الدائرى عمرها الافتراضى انتهى منذ سنوات ولما يعد فى مقدور هذه الكبارى تحمل اى أحمال أخرى فما بالك بالأحمال الزائدة المارة على الطريق.
وفى جانب إصلاح وتجديد فواصل الطريق الدائرى يقول مهدى خليل مهندس ميدانى: إننى أمر على الطريق بصورة يومية واشاهد الحالة المزرية لفواصل الطريق التى لا يوجد حل نهائى لترميمها أو الانتهاء منها فمنذ أكثر من 3 أشهر يتم رصف فواصل وصلة المريوطية وتعود لسابقتها الأولى مرة أخرى ويعاد العمل بها من جديد وذلك بسبب اعداد السيارات التى يتجاوز عددها مليون سيارة وتمر من على هذه الوصلة لذلك اقترح على الإدارة العامة لمرور الجيزة ان تقوم بإغلاق هذه الوصلة للقادم من طريق الواحات باتجاه القوس الغربى، والوصلة نفسها من جهة المنيب  لإجراء الإصلاحات مع توفير بدائل وتحويلات مرورية للطرق.. وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت بالفعل عن التحويلات بعد غلق هذا الجزء من الطريق لكن مع وجود اعتراضات من المارة تم اعادة فتحها من جديد.. وكان المهندس رمزى لاشين رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى سابقا قد قال انه تم إسناد أعمال كشط وترميم بعض القطاعات على الطريق إلى كل من الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى والنقل البرى وشركة المقاولون العرب بقيمة إجمالية 180 مليون جنيه وتشمل تطوير الطريـق الحالى فى المسافة من التقاطع مع الطريق الزراعى حتى المريوطية وكذا 175 مليون جنيــــه للأعمال الإنشائية وذلك لتنفيذ التوسعة من خلال إقامة حائط ساند بالتكاسى الجانبية لخلق مواقع انتظار نقل جماعى لعدم إعاقة حــــركة المرور بالأماكن السكنية المنتشرة حول الطريق الدائرى وذلك لعدد (16) موقعًا من السلام حتى المريوطية كمرحلة أولى.. دون أن يوضح لاشين خطط زمنية محددة للانتهاء من الأعمال أو خطط للطؤارى وفى أوقات الزروة..
اما اللواء مدحت قريطم، مدير إدارة المرور، فرفض فكرة ان يتم إغلاق الطريق الدائرى بشكل كامل إلى حين انتهاء عمليات اصلاح وصيانة الدائرى وقال: إن الفترة الأخيرة شهدت شللًا مروريًا على الطريق الدائرى بسبب أعمال الصيانة، مشيرًا إلى أنه قرر إلغاء التحويلات المرورية التى كانت مقررة بالطريق الدائرى حرصًا على مصالح المواطنين.
وأضاف قريطم إنه ستتم صيانة الطريق الدائرى كل حارة على حدة لتفادى غلقه بالكامل، وأوضح مدير إدارة المرور أن الدراسة أثبتت أن إغلاق الطريق الدائرى فى هذا التوقيت سيؤثر بالسلب على الحركة المرورية داخل مناطق الجيزة المختلفة ويصيب تلك المناطق بالتكدس والشلل المرورى.

محمد قبيصى







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss