صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

358 شكوى انتخابية فى اليوم الأول : لفافات «بانجو» دعاية لشفيق.. وقاض يتدخل لصالح مرسي!

18 يونيو 2012

كتب : هويدا يحيي




واصل المواطنون أمس عملية الادلاء بأصواتهم في جولة الاعادة لليوم الثاني والاخير لماراثون أول انتخابات رئاسية بعد ثورة يناير وسط حالة من الترقب خاصة بعدما تم رصد العديد من التجاوزات أبرزها انتشار الاقلام الصيني في اللجان مما ادي الي حدوث مشادات واشتباكات بين الناخبين ورؤساء اللجان في الوقت نفسه أدي قرار مجلس الوزراء لاعتبار يومي الاعادة اجازة رسمية الي عزوف الناخبين عن الذهاب في جولة الاعادة للتصويت ورصد اسماء متوفين بالكشوف وجنود قاموا بالتصويت وكذلك استمرار انتهاك الصمت الانتخابي من جانب أنصار المرشحين داخل وخارج اللجان بالإضافة الي استمرار القضاة في مخالفة قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة بمواعيد غلق اللجان بدعوي وجود يوم آخر للتصويت.

علي مسئولية الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي رصد المراقبون قيام تاجر مخدرات بتوزيع لفافة بانجو ومبلغ 50 جنيها كدعاية للمرشح الفريق أحمد شفيق بأبوحماد بمحافظة الشرقية حيث قامت الجمعية بإرسال رسائل «SMS» علي المحمول تتضمن هذه المعلومات في اطار أعمال حملة «شركاء في الوطن» والممولة من هيئة المعونة الامريكية المعروفة بالـ«USAID» بمبلغ 2 مليون جنيه.

كما أشارت الحملة الي أنها لم تتلق غرفة عملياتها لمراقبة الانتخابات أية شكاوي تتعلق بإغلاق اللجان وتجميع الصناديق وحمايتها في ختام اليوم الاول من أيام الاقتراع.

من جانبها كشفت شبكة مراقبون بلا حدود عن تلقيها 385 شكوي انتخابية خلال اليوم الاول للاقتراع حيث تقديم 174 شكوي منها إلي اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية و7 بلاغات عن الانتهاكات والمخالفات في عملية التصويت.

وقالت الشبكة في بيان لها أمس: ان الشكاوي المتعلقة باستمرار الدعاية الانتخابية أمام وداخل اللجان وتوجيه إرادة الناخبين والتأثير عليهم جاءت في المرتبة الاولي وتليها شكاوي وجود اقلام تستخدم للتصويت يزول حبرها بعد فترة زمنية قصيرة في المرتبة الثانية ثم عدم توافر كشوف الناخبين أو بعض منها وغير كاملة باللجان في المرتبة الثالثة وكذلك شكاوي الاخطاء بأسماء الناخبين وتأخر فتح اللجان.

ولاحظ مراقبو الشبكة انتشارا جزئيا للتصويت علي اساس ديني من الاخوان المسلمين في عدة محافظات وتصويت مماثل للمسيحيين في شبرا والمحلة والمنصورة والمنيا وتوزيع منشور للكنيسة الارثوذكسية بالاسكندرية امام اللجان بمناطق غيط العنب وغيط الصعي وكرموز وأبوسليمان ذات الاغلبية السكانية المسيحية يدعو لانتخاب الفريق أحمد شفيق مع قيام عدد من الشباب الاقباط بتوزيع بيان من الكنيسة الارثوذكسية بقنا امام لجنة مدرسة قنا الابتدائية المشتركة بمدينة قنا عليه توقيع الانبا بطرس الابن وخاتم الكنيسة لاختيار شفيق.

كما تم استخدام الهواتف المحمولة لتصوير البطاقات بعد التصويت لصالح شفيق بالموسكي والمطرية والوايلي مع اكتشاف أوراق تصويت مسودة من المطابع لاحد المرشحين في 7 محافظات وهي محافظات قنا والدقهلية والغربية والشرقية وأسوان وكفر الشيخ والجيزة.

فيما قام أعضاء من حزب الحرية والعدالة لحث الناخبين علي التصويت للمرشح محمد مرسي عن طريق رسائل المحمول واستخدام شعار قدرته علي تحقيق الامن والكرامة والمساواة والتنمية والرخاء والقوة والشريعة بمصر.. في حين أن مراقبي «عالم واحد» رصدوا مشادة وتطاول أحد الناخبين علي رئيس اللجنة بمحافظة بني سويف بمركز ببا بمدرسة المنشية القبلية الابتدائية المشتركة لاصراره علي لادلاء بصوته برخصة القيادة الخاصة به حيث اعترض المستشار وقام بتسليم الناخب الي ضابط الجيش أمام المدرسة ويصر علي عمل محضر له وبعد استسماح بعض الناخبين الآخرين له تغاضي عن عمل المحضر.

وواصل التحالف المصري لمراقبة الانتخابات في تقديم بلاغاته للجنة العليا للانتخابات الرئاسية حول وقوع انتهاكات عدة شابت العملية الانتخابية حيث كشفت عن وقائع تشير الي خرق فترة الصمت الانتخابي في 8 محافظات نقل جماعي بخلاف منع الناخبين من الادلاء بأصواتهم بمحافظة القاهرة من قبل أنصار مرسي.

ففي القاهرة وفقا لبيان التحالف لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين لصالح مرسي باستخدام سيارات عليها ملصقات مدون عليها اسماء مساجد «المنارات والرحمة والامامية» ولا تحمل ارقام أو لوحات معدنية وذلك امام مدرسة السادات الابتدائية بالزاوية الحمراء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
الأبطال السبعة
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف

Facebook twitter rss