صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

أسلحة أثرية بالقرب من ميناء الإسكندرية

23 يونيو 2014

كتب : علاء الدين ظاهر




أعلن د.ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث الكشف عن مجموعة من الأسلحة الأثرية تتنوع بين عدد من البنادق والمسدسات تعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، تم رصدها فى أعماق البحر المتوسط بالقرب من مدخل ميناء الإسكندرية الحالى.
أوضح د. الدماطى أن القطع المكتشفة كانت قد رصدت أثناء أعمال المسح تحت المائى التى تجريها البعثة الروسية بالتعاون مع وزارة الآثار بحثاً عن السفن الغارقة وآثار الموانى المغمورة بالمياه فى البعقة الواقعة فى الشمال والشمال الغربى من جزيرة فاروس متضمنة خليج الانفوشى.
مضيفاً  أن أعمال المعاينة المبدئية  على القطع المكتشفة ترجح أن هذه الأسلحة تخص احدى سفن الحملة الفرنسية على مصر والمعروفة باسم «باتريوت»  والتى تعرضت للغرق عند دخول ميناء الاسكندرية الغربى فى ذلك الوقت، لافتا إلى أن الكشف عن هذه المقتنيات الحربية فى هذا الموقع يفتح المجال أمام العديد من الدرسات وأعمال المسح تحت المائى بحثا عن المزيد من الاكتشافات الأثرية التى تساهم فى التوصل  إلي  المزيد من التفاصيل والحقائق المرتبطة بهذه الحقبة التاريخية.
من جانبه قال د. محمد مصطفى مدير عام إدارة الآثار الغارقة والمشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير أن الاسلحة المكتشفة تم انتشالها من خلال فرق الغطس التابعة لإدارة الآثار الغارقة وهى فرق مدربة على أعلى تقنيات انتشال القطع الأثرية الغارقة فى أعماق البحار.
مشيراً إلى أن القطع المنتشلة نقلت فور استخراجها  إلى مركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير تمهيدا لبدء أعمال الترميم والتى تتطلب إعداد كافة الدراسات وإجراء العديد من التحاليل اللازمة نظرا لدخول أكثر من مادة فى تكوين القطع المكتشفة بالإضافة إلى تشبعها بمياه البحر بنسبة كبيرة مما يحتاج إلى اتمام أعمال الترميم بدقة متناهية بما يضمن حماية القطع وعرضها فى المستقبل بالشكل اللائق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss