صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مارينا.. خافت من عقاب المتحرش فتنازلت عن حقها

22 يونيو 2014



كتبت - نشوى يوسف

«أنا مش ضد العقاب فى المطلق، أنا ضد إن العقاب يكون هو الهدف» بهذه الجملة بدأت مارينا سمير حديثها معنا.
 وأضافت  «العقاب هو جزء من الحل لكن ماينفعش نقتصر الحل كله على العقاب.. ولو عملنا كده النتيجة هاتكون عكسية»
لأن العقاب المفروض ان هو وسيلة لتقويم الشخص اللى عمل حاجة غلط علشان يقدر يتعايش مع الناس اللى حواليه والمجتمع بوجه عام بدون ما يأذيهم تانى أو ينتهك مساحتهم الشخصية.
 وقفت مارينا سمير منذ يومين امام القاضى وألقت هذه الكلمات امامه رافضة ان تتم محاكمة الرجل الذى قام بالتحرش بها حتى لا يتحول الى ناقم على المجتمع بعد ذلك.
وتبدأ القصة بأن مارينا كانت واحدة من ضمن المشاركات فى وقفة ضد التحرش عند الاوبرا يوم السبت الماضى، وعندما وقفت اشارة الطريق قام احد راكبى تاكسى بالنظر اليها وقال لها بصوت عال « يامزة «، فقامت بالنظر اليه نظرة غاضبة لتنبيهه بأن ما فعله هو شيئ خاطئ الا انه نظر اليها مبتسما ومكررا لكلمته  فصممت مارينا ان تأخذ حقها وبما أن الوقفة كانت مؤمنة من قبل الشرطة فتم تحرير محضر تحرش ضد الرجل فى نفس مكان الواقعة وأخذته الشرطة الى القسم.
وتضيف مارينا انه بعدما حصلت الواقعة فكرت فى حجات كتير: فكرت ان المتحرش ضحية للمنظومة اللى احنا عايشين فيها زى ما أنا كمان ضحية، فكرت فى المعاملة اللى هو هايتعاملها فى السجن لو اتسجن، فكرت فيه لما هايطلع من السجن هل هايبطل انه يرمى كلام للبنات ولا اللى هايشوفه فى السجن هايخليه يعمل اللى هو اكتر من كدة، فكرت فى إنى عارفة إن العقاب مش هو الحل اللى هايحل المشكلة من جذورها ولكنه مجرد رادع للمشكلة وكمان هو رادع مؤقت، فقررت أروح النيابة وأتكلم مع الراجل واتناقش معاه عشان أفهمه ان فيه حاجة اسمها تحرش وليها أنواع لفظى أو باللمس أو بالنظرات المتفحصة وأعمله شبه توعية وأكتفى بالليلة اللى بيتها فى القسم وفى الفضيحة اللى اتعملت  والنيابة كلمتنى تانى يوم وأخدوا أقوالى وبعدين طلبت انى اقابله بس لقيتهم جابوه قبلى واترحل على القسم تانى، فا ماعرفتش اقابله وماتنازلتش يومها، واتعملت التحريات فى نفس اليوم، وكلمت سكرتارية النيابة بعد الضهر قالولى ان المحكمة انهاردة، وطبعًا انا اتفاجئت من سرعة الاجراءات وقولت هاروح المحكمة وهاتنازل قدام المحكمة.


من الحبس إلى «الإخصاء» عقوبة المتحرش حول العالم
 

كتب - السيد الشورى

 


باتت مشكة التحرش الجنسى إحدى المشاكل التى يعانى منها الكثير من المجتمعات، وليس  المجتمع المصرى وحدة مما جعل الكثير من الدول تضع تشريعات صارمة للحد من تلك الظاهرة وصلت فى بعض الاحيان الى اخصاء المتحرش.
السعودية
يعاقب المتحرش فى المملكة العربية السعودية بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، مع غرامة لا تزيد على 500 ألف ريـال سعودى، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وللقاضى أن يحكم بالعقوبة التى يراها مناسبة وفقا لظروف كل واقعة وتفاصيلها..
المغرب
وفى المغرب ينص القانون على فرض عقوبة بالحبس - تتراوح بين شهرين وحتى عامين - وبغرامة مالية تتراوح ما بين 1000 و3000 درهم، أو بواحدة من هاتين العقوبتين، مع مضاعفة العقوبة إذا ارتكبت الجريمة ضد طفل أو شخص معاق بسبب قصور ذهنى أو بدنى يعوق تصديهم للجانى..
تونس
فى تونس يعاقب المتحرش بالسجن لمدة عام، وبغرامة قدرها ثلاثة آلاف دينار، ويعتبر تحرشا جنسيا كل من ضايق الغير بتكرار أقوال أو أفعال أو إشارات من شأنها أن تنال من كرامته أو تخدش حياءه، وذلك بغاية حمله على الاستجابة لرغباته أو رغبات غيره الجنسية، أو بممارسة ضغوط عليه من شأنها إضعاف إرادته على التصدى لتلك الرغبات..
بريطانيا
فى المملكة المتحدة يتشدد القانون فى توصيف جريمة التحرش ووضع عقوبة لها، وينص القانون البريطانى على أن تتم معاقبة المتحرش بالسجن لمدة 4 سنوات..
فرنسا
فى القانون الفرنسى يعاقب المتحرش بالحبس لمدة سنتين، وبغرامة تصل إلى 30 ألف يورو، ويتمّ تشديد العقوبة إلى الحبس 3 سنوات، ورفع الغرامة إلى 45 ألف يورو، إذا كان التحرش فى وضع حرج.
باكستان
فى باكستان، إحدى أكبر الدول الإسلامية، والتى تشهد انتشارا كبيرا للتيارات الدينية المتشددة، ينتشر التحرش الجنسى، ويتشدد القانون فى التعامل معه، فتصل عقوبة المتحرش إلى السجن لمدة 3 سنوات للتحرش الجنسى فى أماكن العمل..
التشيك
تبلغ عقوبة التحرش أقصى مدى لها فى جمهورية التشيك، حيث يعاقب المتهم بالاعتداء الجنسى على الأطفال، بالإخصاء الجراحى الكيميائى، وكذلك يعاقب الذين ارتكبوا اعتداءات جنسية وجرائم قتل، مع الخضوع للعلاج النفسى، كما يجرى الإخصاء الجراحى لمن يكررون اعتداءاتهم الجنسية..

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss