صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

يوم التصحر العالمى «تربتنا مستقبلنا فلنحمها من تغير المناخ»

17 يونيو 2014



كتب - نور الدين ابو شقرة


كانت الجمعية العامة أعلنت 17يونيه بوصفه يوما عالميا لمكافحة التصحر والجفاف يحتفل به اعتبارا من عام 1995. والغرض للاساسى  من الاحتفال بهذا اليوم هو زيادة الوعى العام بمسألتى التصحر والجفاف، وبتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر فى البلدان التى تعانى من جفاف أو تصحر شديدين، وبخاصة فى أفريقيا.


ومنذ ذلك الحين، تحتفل الدول الأطراف فى الاتفاقية ووكالات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المهتمين، وذلك بالقيام بسلسلة أنشطة توعية فى جميع أنحاء العالم.


حيث يعتمد ما يقرب من 1.5 مليار شخص على مناطق متدهورة التربة ، ويعيش ما يقرب من نصف الأكثر فقرا فى العالم (42٪) فى المناطق المتدهورة، التى تعد من أكثرالأماكن انعداما للأمن فى العالم، ويؤدى ذلك فى بعض الحالات إلى الاضطراب الذى يزعزع مناطق سياسية بأكملها.


وفى حين أن هذه المناطق تبدو بعيدة للذين يعيشون فى المدن أو البلدان المتقدمة، إلا أن آثار معاناتهم تحس فى جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020 سيهاجر نحو 60 مليون نسمة من المناطق المتصحرة فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو شمال أفريقيا وأوروبا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية

Facebook twitter rss