صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

تحالف «الوفد المصرى» يربك الأحزاب ويشعل حرب الاتهامات بتفتيت القوى المدنية

16 يونيو 2014



كتبت - فريدة محمد وأمانى حسين

فجر حزب الوفد ارتباكا بين الاحزاب والقوى السياسية باعلانه ابرام تحالف «الوفد المصرى الذى يضم الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمحافظين والاصلاح والتنمية» حيث تدرس قوى سياسية خوض المعركة منفردة وفى مقدمتها المصريين الاحرار الذى كان يرغب فى التنسيق مع المؤتمر والتجمع تحت مظلة حزبه.


واشعل التحالف الجديد حرب الاتهامات ضد الوفد حيث اعتبرت قوى سياسية تحرك الوفد مقدمة لتفتيت القوى المدنية وظهور اكثر من تحالف انتخابى. وفى ذات السياق بدأ حزب الدستور الذى كاد يقرر التنسيق مع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى مرتبكا حيث يتجه لبحث امكانية التنسيق مع احزاب وقوى سياسية اخرى خاصة التى دعمت حمدين صباحى فى المعركة الرئاسية السابقة.


ومن المقرر ان يقوم عمرو موسى بمشاورات جادة للتنسيق بين فرقاء القوى السياسية على القوائم وفقا لمدى قوة الاحزاب فى المناطق الجغرافية التى قسم القانون وفقا لها الاحزاب والقوى السياسية الى 4 قوائم. يأتى ذلك فى الوقت الذى يحرص فيه شباب الاحزاب على التنسيق من خلال تحالف عمرو موسى مراد موافى حيث يعقد شباب جبهة الإنقاذ والقوى الثورية اجتماعا مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين نهاية الأسبوع الجارى لبحث كيفية ضمهم إلى القوائم الانتخابية ومن المعروف ان تحركات الشباب تستهدف الاستفادة من النسبة التى حددها الدستور والقانون فى القوائم لتمثيل الشباب.


ومن جانبه قال المتحدث باسم حزب الوفد المستشار بهجت الحسامى ان اعلان حزبه تدشين تحالف يضم المصرى الديمقراطى والاصلاح والتنمية والمحافظين لا يعنى اننا خرجنا من اى تحالف وندعو الى انضمام كافة القوى والاحزاب الوطنية للتحالف.


واشار الى ان « عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لم يدشن تحالف وكل ما شهدناه خلال المرحلة السابقة مجرد مشاورات لم تسفر عن نتيجة محددة ومشاركة د . السيد البدوى رئيس الوفد فى المشاورات تمت بصفته الشخصية وليس بصفة مؤسسية تعبر عن الحزب.


ولفت الى ان خريطة التحالفات غير مستقرة وتحالف الوفد المصرى يخوض المعركة على القائمة والفردى وهو «تحالف انتخابى سياسى».


الجدير بالذكر ان خلافات الاحزاب عجلت بتفكيك التحالف قبل ان يبدأ حيث تشهد الساحة السياسية خلافات بين المصريين الاحرار والمؤتمر من جهة والوفد والمصرى الديمقراطى من جهة اخرى وبين كل هذه الاحزاب بسبب التنسيق مع جبهة مصر بلدى والحركة الوطنية والمعروف باسم حزب احمد شفيق
وقال بيان صادرعن الفريق سامى عنان رئيس أركان الجيش المصرى الأسبق:


«إيمانًا منا بضرورة الحوار والسعى إلى بناء سياسى اجتماعى صحى يشارك فيه كل المصريين على أرضية المصلحة الوطنية الجامعة نقوم بتأسيس حزب «مصر العروبة».


وأضاف الباين فى هذا الإطار نثمن ونقدر الدور البارز والمجهود الوافر لخبرة سياسية وقامة وطنية هو السيد عمرو موسى الذى لا يألو جهدًا فى سبيل الدؤوب لجمع الشمل وتحقيق المصلحة القضية العليا». نافيًا فى الوقت ذاته ما نشر حول حسمه أمر التحالف مع فصيل بغية.


وأضاف عنان فى بيانه «بدورنا فى حزب مصر العروبة نسعى من خلال قواعدنا الشعبية والشبابية لجمع فئات وطوائف المجتمع فى مختلف ربوع مصر لترسيخ مفهوم الدولة الوطنية.. ومن هذا المنطلق تواصلنا مع قوى سياسية خلفها قواعد حزبية وشعبية كبيرة للتشاور». فيما قال بيان لعفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى إنه تم الاتفاق مع عدد من القوى السياسية وممثلى النقابات على تدشين تحالف انتخابى يحمل اسم الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» لخوض انتخابات مجلس النواب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss