صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الآثار: استعدنا 12قطعة من لندن تم تهريبها بعد ثورة يناير

12 يونيو 2014



كتب- علاء الدين ظاهر
توجت مجهودات وزارة الاثار فى استعادة مصر 12 قطعة أثرية  كانت قد هربت بعد ثورة يناير 2011  بطريقة غير مشروعة  الى العاصمة الانجليزية لندن، وذلك بعد ان نجحت وزارة الاثار بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية من اقتناص حكم من احدى المحاكم الانجليزية يقضى بإعادتها مباشرة إلى مصر دون اتخاذ الإجراءات الروتينية المتبعة فى هذا الشأن، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا الى ان السفارة المصرية بلندن تسلمت القطع الاثرية امس ومن المقرر وصول القطع الاثرية الى ارض الوطن فى نهاية الشهر الجارى.
 اكد د. محمد إبراهيم على ان الوزارة لن تفرط فى أى قطعة أثرية مصرية يثبت خروجها من مصر بطرق غير شرعية، وضرورة تضافر كافة الجهود لاسترداد القطع الأثرية المهربة حفاظاً على حق مصر فى تراثها وآثارها.
 من جانبه قال على أحمد مدير ادارة الآثار المستردة  ان الوزارة كانت قد رصدت من خلال متابعتها الدورية للمواقع التى تقوم بالاتجار فى الآثار عبر الشبكة الدولية (الانترنت) بوجود القطع الأثرية معروضة على موقع صالتى بونهامس وكريستى بلندن بغرض الترويج لبيعها مؤكداً أنه من خلال فحص القطع المعروضة تبين انها قطع أصلية ومن بينها قطعة كان قد تم الكشف عنها عام 2000 ومسجلة فى سجلات وزارة الآثار بمنطقة الأقصر، وعلى الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة  لايقاف بيع القطع الأثرية جميعها  ورفعها من موقعى صالتى المزادات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية لاستردادها بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.
 من جهته بحث د.محمد ابراهيم واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية اليات  تنفيذ ازالة التعديات الواقعة على المواقع الاثرية فى جميع محافظات الجمهورية، واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار اية محاولة تعدى مستقبلا، جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمعهما أمس الاربعاء، بديوان عام محافظة التنمية المحلية .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss