صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

بكاء وعويل فى امتحان اللغة الإنجليزية.. والتعليم: الطلاب يخسرون درجاتهم بسبب اعتمادهم على الكتاب الخارجى وجميع الأسئلة من الكتاب المدرسى

11 يونيو 2014



 كتبت ـــ مينرفا سعد والقليوبية - حنان عليوة


 شهدت اللجان الامتحانية  بكاء ودموعاً للطلاب أمس عقب أداء الطلاب لامتحان اللغة الأجنبية الأولى للنظام الحديث، حيث اشتكى الطلاب من صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية وظهرت دموع الطالبات لأول مرة منذ بدأ الامتحانات،  إلا أن الطلاب  لم يجمعوا على الأجزاء الصعبة، حيث اشتكى معظمهم من صعوبة قطعة الفهم وعدم قدرتهم على الإجابة عن اسئلتها فى حين اشتكى البعض الاخر من اسئلة القصة وصعوبة قطع الترجمة والاختيار من متعدد  الأمر الذى يدل على اختلاف مستوى الطلاب فى اللغة الأجنبية طبقا لنوع التعليم الذى حصلوا عليه أياً كانت مدارس حكومية أو خاصة أو تجريبية  كما تظاهر الطلاب أمام الوزارة.


وأعادت قطعه الترجمة بامتحان الإنجليزية إلى الاذهان ذكرى الشباب الذين لقوا حتفهم على قمم أحد الجبال بسبب البرودة القاسية حيث طالب واضع الامتحان من الطلاب ترجمة جملة «يواجهه متسلقو الجبال العديد من الصعاب التى تودى بحياتهم» إلى اللغة الإنجليزية.


وفى ظل الشائعات المترددة حول عدم الابقاء على وزير التربية والتعليم الحالى الدكتور محمود أبو النصر ضمن حكومة المهندس ابراهيم محلب، الا انه حرص على ترؤس المؤتمر الصحفى لمتابعة اعمال امتحانات الثانوية العامة امس ، حيث اكد، انه لم يحدث خلال امتحانات الثانوية العامة منذ بدايتها  اى تسريب للامتحانات أو غش جماعى  داخل اللجان الامتحانية ، مشيرا إلى أن التسريب هو من يخرج قبل بداية الامتحانات، وبحكم القانون يتم الغاء الامتحان بالكامل، مؤكدا على ان كل ما يحدث محاولات غش.


وأشار إلى أن إجمالى حالات الغش أمس 11 حالة غش، وجميعها تم إحالة الطلاب للتحقيق وحرمانهم من الامتحان موضحاً أنه فى حالة الاستفادة من محاولة الغش فإن العقوبه تكون الغاء العام الدراسى بكامله، وحذر الطلاب من اصطحابهم للمحمول مشيرا الى ان نسبة الغش هذا العام 1% مقارنة بالعام الماضى.


 وأكد أن الوزارة تواجه حرباً الكترونية شرسة، قائلا «إننا نستطيع ان نواجه هذه الحرب الالكترونية والقضاء مسئول عن تحديد هوية من شن هذه الحرب مؤكدا نجاح وزارة التعليم بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والداخلية باغلاق 11 موقعاً الكترونياً وإلقاء القبض على بعض  القائمين عليها، وجار القاء القبض على الآخرين.


وكشف الوزير مخاطبته لوزير الداخلية والنائب العام  صباح امس لتتبع صفحة «شاو مينج  بيغشش «والتى تعد الصفحة الرئيسية للغش الالكترونى، مطالبا خلال اتصاله الهاتفى لوزير الداخلية والنائب العام بتتبع تلك الصفحة لتحديد القائمين عليها واتخاذ االجراءات اللازمة ضدها، قائلا: «مش هنعمل حاجة غلط مثل الهاكرز، ونحن سنتعامل بالطرق الشرعية لمحاربة الغش الالكترونى».


واكد أبو النصر انه قام بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى حول عملية تنسيق القبول فى الجامعات بالنسبة للنظامين القديم والحديث للثانوية العامة ، مشيرا الى انه سيكون هناك تقييم لعملية التنسيق بحيث يكون التنسيق واحداً ولكن بدرجات مختلف كنظام المعادلة.


واشارالوزير الى انه فى حال اثبات العينات وجود صعوبة لامتحان اللغة الانجليزية او اى امتحان اخر سيكون هناك اعادة لعملية توزيع الدرجات على الاسئلة .


من جانبه اشار محمد سعد ، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة الى ان امس تم ضبط 11 حالة غش بالهواتف المحمولة ،ومن بينهم حالة غش بالبلوتوث، ولفت إلى ان ورقة امتحان اللغة الانجليزية للنظام الحديث الذى اداه الطلاب امس، والتى تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» تم تتبعها وتم اكتشافها بأن الورقة الامتحانية خرجت من محافظة الغربية .


ومن جانب آخر أكد رشاد رمضان محمد مستشار اللغة الانجليزية أن جميع أسئلة الامتحان وجزئياته من الكتاب المدرسى وكتاب التدريبات، موضحًا نسبة اسئلة المتفوقين تقل عن 10٪.


وقال إن الطلاب يخسرون درجاتهم بسبب اعتمادهم على الكتاب الخارجى وملازم المدرسين الخصوصيين، مضيفًا: «سنكون فى صالح الطالب وإذا أثبتت العينة اخفاق معظم الطلاب فى الإجابة عن سؤال معين سنخفض الدرجات الخاصة به».


ومن جهته أعلن الدكتور عبدالله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية انه تم  نشر قوات من الشرطة وفرق المفرقعات لتمشيط محيط المدارس واللجان  ومنع وقوف السيارات والدراجات بمحيط اللجان او بجوار اسوارها وتم استخدام اجهزة الكشف عن المعادن والمتفجرات فى تأمين اللجان ومنع دخول المحمول.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اعتماد 21 سفيرًا جديدًا بالقاهرة.. الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة فى «القمة العربية الاقتصادية» بلبنان
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
وداعاً لحياة الإجرام
أخطر 5 فراعنة

Facebook twitter rss