صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

..واقتصاديون: مقنع للدول الشقيقة للاستثمار فى مصر بما يحقق الاستقرار

10 يونيو 2014



كتبت - إنجى نجيب
اكد عدد من الخبراء الاقتصاديين ان خطاب السيسى من الناحية الاقتصادية كان يشمل العديد من القطاعات وكذلك اكد ربط الاقتصاد بالحالة الأمنية والسياسية والصناعية داعيين الى ضرورة الاعتماد على تنفيذ المشروعات الاقتصادية من خلال مساندة الدول العربية الشقيقة وكذلك اقامة مؤتمر اقتصادى محلى يسعى لوضع خطة يسهل تطبيقها بمشاركة خبراء اقتصاديين مصريين.
حيث اكد الدكتور هشام ابراهيم استاذ التمويل بجامعة القاهرة ان خطاب السيسى اعطى اشارة وتلميحا قويا عن العدالة الاجتماعية خاصة ان ثورتى 25 يناير و30 يونيو قامتا من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وكنا نعانى من غيابها كثيرا لافتا الى  أن تحقيق العدالة يعد وثيق الصلة بمحاربة الفساد الذى تناوله السيسى كثيرا فى خطابه.
وتوقع ابراهيم التركيز الاكبر على جانب الحد الادنى والاقصى للأجور خاصة فى ظل دعوات حكومة محلب للتأكيد عليها وواجهت الكثير من الصعوبات فيها واصدرت قرارات خاصة بتحديد الحد الأقصى وهو الأمر الذى جعل الحكومة غير قادرة على تطبيق هذا القرار.
واشار ابراهيم الى ان السيسى خلال سرده للمحاور الاقتصادية لم يتحدث عن برنامج تفصيلى او مدة محددة لتنفيذها بقدر ما اعتمد على مساندة الدول العربية الشقيقة ولكن بشكلها الحديث وهو ما لا يعتمد على المنح او المساعدات بل من خلال تنفيذ المشروعات بشكل مباشر.
واشار ابراهيم الى ان هذه الخطوة ستكون فرصة جيدة لدخول مستثمرين جدد فى عملية التنفيذ خاصة ان مصر خلال الخمسة عشر عاما الاخيرة لم تنفق الحكومة على مشروعات عامة او مرافق وهذا ما ادى الى تدهور المرافق القديمة لعدم اعادة هيكلتها او حتى انشاء مرافق جديدة ومشروعات بنية اساسية فى جميع القطاعات.
ولفت ابراهيم الى انه اذا استطاعت هذه الدول تنفيذ تلك المشروعات ستكون بداية جيدة لتحريك الاقتصاد. فيما ناشد الدكتور اسامة عبدالخالق أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس والخبير الاقتصادى بجامعة الدول العربية الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الدعوة لعقد مؤتمر اقتصادى بأيدى خبراء اقتصاديين واساتذة جامعة فى جميع المجالات قادرين على الخروج بمصر من ازمتها الاقتصادية من خلال وضع خطط اقتصادية محددة، سيكون هذا بديلا عن فرض ضرائب على الانشطة من دخول المصريين، لافتا الى ان هذه الضرائب تؤدى إلى تجميد الحالة الاقتصادية فى الدولة، مشيرا الى اننا نريد تحويل مصر من دولة ضرائب الى دولة انشطة، فيما اوضح الدكتور مختار الشريف استاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة انه ربط بين الأمن والاقتصاد من خلال وضع الحالة الامنية فى اولويات المرحلة، وقد ركز بشكل كبير على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وما يريد تحقيقه السيسى فى مجال الاقتصاد يحتاج لوقت كبير وهذا ما اعترف به خلال خطابه حينما قال: «سنصارح الناس بالحقيقة وعايزكوا معايا بقوة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss