صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«موج» حكاية نضال السويس من المقاومة وحتى الثورة

10 يونيو 2014



كتبت - علياء أبوشهبة
قصة النبوءة الغامضة التى جعلت مبارك ينفر من مدينة السويس لعلمه أن نهايته سوف تكون فيها، ليعانى أهلها الأمرين بينما تعتبر من أغنى المدن المصرية، من خلال خمس موجات  رصد الفيلم التسجيلى الطويل «موج» حكاية مدينة شهدت الشرارة الأولى للثورة المصرية.
على مدار 70 دقيقة رصد المخرج أحمد نور التحولات التى طرأت على المدينة الباسلة من خلال سيرة ذاتية يرويها المخرج المنتمى إلى جيل الثمانينات، ويرافقها مزيج بين الرسوم المتحركة والمشاهد الحية.
نجح الفيلم فى حصد ثلاث جوائز فى مهرجان «سان سبيستيان» الدولى فى إسبانيا، وسوق مهرجان دبى الدولي، ومن استوديو «ماكتاري» بفرنسا، ويشارك حاليا فى مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية ومهرجان أنسى للرسوم المتحركة فى فرنسا.
استغرق العمل  3 سنوات كاملة، قام خلالها أحمد نور مؤلف ومخرج الفيلم، بالاستعانة بطاقم فنى من عدة دول عربية وأوروبية، بالاشتراك مع الباحثة نهال الجمل.
قال أحمد نور مخرج وكاتب سيناريو الفيلم لروزاليوسف: «الرسوم المتحركة كانت من اختيارى الذى رفضت الاستغناء عنها والاستعانة بأى بديل فنى آخر، لقناعتى بدوره فى زيادة تفاعل المشاهد مع الصورة، وهو تكنيك متعب ومكلف لكن الأمر يستحق».
يطمح المخرج أحمد نور فى فتح المجال أمام مخرجى الأفلام التسجيلية لعرض أفلامهم فى السينما التجارية. معربا عن تعجبه من المنح التى تصدرها الدولة ولا يعرف أى أخبار عنها مسبقا، كما أشار إلى أن طريقة الإنتاج عقيمة وضرب المثل بموافقة المركز القومى للسينما على إنتاج فيلمين حتى الآن لم يبدأ العمل فيهما.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss