صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

النور: ننتظر تنصيب السيسى لعقد حوار مع الأحزاب لإجراء تعديلات على قانون البرلمان

8 يونيو 2014

كتب : محمود محرم




قال شعبان عبدالعليم عضو المجلس الرئاسى لحزب النور إن حزب النور ينتظر تنصيب المشير عبدالفتاح السيسى رسميًا وسيدعونه لعقد حوار مجتمعى مع الأحزاب لإعادة النظر وإجراء تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية.
وقال عبدالعليم إنه لم يصل النور دعوة للقاء عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين ضمن لقاءاته بالأحزاب الرافضة لمشروع قانون الانتخابات.
وأضاف: القائمة المطلقة فى قانون الانتخابات بها شبهة عدم دستورية وتوجد صعوبة فى تشكيل القوائم بالفئات المتضامنة مشيرا إلى أنها أسوأ من النظام الفردى لأن القائمة التى ستحصل على 50 + 1 ستفوز بأكملها.
 وتابع: النظام الفردى سيؤدى إلى غياب قوى وأحزاب سياسية ويحرمها من المشاركة وبالتالى سيصبح البرلمان المقبل لا يمثل كل المصريين.
من جانبه طرح خالد علم الدين القيادى بحزب النور حلا لمشكلة تمثيل الأقباط وكل الطوائف التى تشعر بالتهميش فى البرلمان وذلك بزيادة نسبة القوائم إلى 50٪ على الأقل «250» نائبا والعمل بنظام القوائم النسبية ومع تكبير الدوائر على أن تقسم الجمهورية إلى 5 دوائر فتكون القائمة «50عضواً» يستطيع أى حزب يحصل على 2٪ مثلا أن يمثل بعضو وأى طائفة أو مجموعة تحصل على 6٪ مثلا أن تمثل بثلاثة أعضاء مما يجعل التمثيل النيابى معبرا عن كل القوى والتوجهات والأحزاب والطوائف وتمثل كل واحدة بشكل مقارب بدرجة كبيرة لتواجدها وتأثيرها فى المجتمع دون أدنى تهميش لأى حزب أو جماعة أو طائفة.
وأضاف سيؤدى هذا إلى دمج الجميع فى المجتمع ومشاركته فى وضع توجهاته وسياساته مما سينعكس حتما على المشاركة فى بناء والشعور بالإنتماء لها.
وأوضح علم الدين بأن محاولة فرضهم على الأحزاب بكوتة طائفية سيأتى بأثر عكسى تماما وسيقوض فرص اندماجهم مع المجتمع وسيزرع نوعا من الطائفية البغيضة والتمييز بين أبناء الوطن الواحد مما سيضعف أداءهم ومشاركتهم فى بناء المجتمع وشعورهم بالانتماء إليه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرقابة الإدارية تحتفل باليوم الإفريقى لمكافحة الفساد تحت شعار نحو موقف إفريقى مشترك
كراكيب
«جواز بقرار جمهورى»
حصن العدالة
مصر تسدد 5.4 مليار دولار مستحقات شركات البترول الأجنبية
الحلم أصبح حقيقة.. بدء التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الإدارية
الصلاة بالحذاء جائز بشروط

Facebook twitter rss