صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

منظمات حقوقية: «تشكيل تأسيسية الدستور» تقسيم طائفي

15 يونيو 2012

كتب : هويدا يحيي





انتقد المجلس القومي لحقوق الإنسان ما أسماه بالتقسيم الطائفي الذي قام عليه تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور والذي أفرد جنباتها لقوي الإسلام السياسي وآخر للقوي المدنية وثالث للأحزاب مما يدفع بمصر إلي طريق شائك محفوف بالمخاطر بينما يجب أن يكون الدستور توافقيًا ومعبرًا عن ضمير الأمة لا الأغلبية البرلمانية.

 

وشدد المجلس في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري عقد أمس غياب معيار الكفاءة في اختيار أعضاء التأسيسية للدستور.

 

مما أدي إلي غياب وجود الشخصيات المؤثرة في المجتمع من أهم أساتذة وفقهاء القانون الدستوري في مصر ومن الأدباء والفنانين وكبار العلماء والمصريين بالخارج ومن المواطنين الأقباط مضيفًا ان المرأة لم تحظ  إلا بنسبة ضئيلة لا تتفق علي الاطلاق مع دورها في المجتمع.

 

من جانبها، أعلنت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن رفضها للتشكيل النهائي لتأسيسية الدستور كاشفة إنها ستتقدم بدعوي قضائية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة لوقف تنفيذ بطلان القرار الصادر بانتخاب الجمعية.

 

وقال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة إن التشكيل يعتبر بمثابة اعتداء صارخ علي جميع الأحكام القضائية، وبالتحديد حكم محكمة القضاء الإداري رقم 26657 لسنة 66 ق والذي بموجبه تم ايقاف قرار تشكيل الجمعية التأسيسية الأولي وذلك لانتخاب أعضاء ممن ينتمون إلي مجلسي الشعب والشوري.

 

وشدد أبو سعدة علي أن وجود أعضاء من داخل البرلمان بالتأسيسية يكفي لإبطال عملها وسوف يكون الحكم في هذه الحالة أسهل لأن محكمة القضاء الإداري سوف تبني علي الحكم القديم منتقدًا غياب الشخصيات القانونية ذات الخبرة والكفاءة بخلاف منظمات المجتمع المدني.

 

فيما قالت الجمعية الوطنية للتغيير إن تشكيل التأسيسية للدستور لم يختلف كثيرًا عن التشكيل الأول الذي أبطله القضاء الإداري وذلك لأنه تم علي قاعدة التمثيل الحزبي الغالب وليس علي قاعدة التمثيل الوطني الجامع معربة عن رفضها للتشكيل المعلن مع اعتذار  كل من د. عبد الجليل مصطفي ود. جابر جاد نصار ود. سمير مرقص عن عدم الاستمرار في عضوية الجمعية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss