صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الفضائيات تتصارع على نجوم دراما رمضان 2014

5 يونيو 2014



كتبت- سهير عبدالحميد
أقل من 25  يومًا فقط  تفصلنا عن شهر رمضان الكريم  حيث بدأ موسم تسويق المسلسلات وبدأت الفضائيات تتسارع على شراء مسلسلات كبار النجوم حصريا لتضمن الفوز بأكبر حجم من تورتة الإعلانات لذلك حرص القائمون على الفضائيات على شراء مجموعة من المسلسلات  بنظام الحصرى الموجود بقوة خلال هذا الموسم خاصة أعمال النجوم الكبار مثل عادل إمام والفخرانى العائد للدراما بعد عامين غيابًا أيضا محمود عبدالعزيز كذلك هند صبرى ويسرا  وعلى الرغم من تزامن الموسم الدرامى مع مباريات كأس العالم إلا أن معظم المنتجين أكدوا أن مفاوضاتهم مع الفضائيات لم تتأثر وبرروا ذلك  أن مباريات كأس العالم ستعرض على القنوات المشفرة بجانب أن المونديال سينتهى مع الأسبوع الأول من رمضان والأهم أن المشاهد يحتاج أن يرى دراما بعيدة عن السياسة وهمومها.

المنتج صادق الصباح يعتبر من أكثر المنتجين المشاركين بأكبر عدد من المسلسلات خلال الموسم الرمضانى حيث أكد انه انتهى من تسويق جميع أعماله وقال: يعتبر مسلسل « دهشة» الذى يقوم ببطولته يحيى الفخرانى وحنان مطاوع ويسرا اللوزى وفتحى عبدالوهاب وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادى الفخرانى من أكثر الأعمال التى كان عليها إقبال من جانب الفضائيات وقد تم تسويقه حصريًا لقناة إم بى سى مصر وقنوات osn المشفرة ولبنان وقطر والسومارية العراقية.
وتابع قائلا: أما مسلسل «ابن حلال» بطولة محمد رمضان ووفاء عامر وريهام سعيد وإخراج ابراهيم فخر فقد تم تسويقه لقنوات النهار والحياه وmbc مصر وبانوراما دراما وart وosn المشفرة والتليفزيون المصرى وقناة mbn اللبنانية والسومارية العراقية والقناة الليبية وتونس.
وبالنسبة  لمسلسل «لو» الذى يقوم ببطولته عابد فهد ويوسف الخال ونادين نجيم وعبدالرحمن أبوزهرة ولقاء سويدان وتأليف بلال شحادات وإخراج سامر البرقاوى فقد تم تسويقه لقنوات mbc الخليج وmtv اللبنانية وتونس والسومارية العراقية وosn المشفرة وبعد رمضان تعرضه قناة الحياة.
أيضا مسلسل «الخطيئة» الذى يقوم ببطولته ريهام عبدالغفور وشريف سلامة وتأليف فداء الشندويلى وإخراج احمد سمير فرج فتم تسويقه حصريًا على قنوات osn المشفرة وبعد رمضان تعرضه قنوات النهار ودبى والسومارية العراقية والمستقبل اللبنانية والتلفزة التونسية.
كما تم تسويق مسلسل «قصص الإنسان فى القرآن» ليحيى الفخرانى حصريًا لقنوات    mbc مصر وتونس ولبنان والعراق.
المنتج جمال العدل الذى يشارك بثلاثة مسلسلات أكد أنه باع مسلسل « فيفا أطاطا» لمحمد سعد وإيمى سمير غانم واخراج سامح عبدالعزيز  حصريًا فى مصر لقنوات cbc وجار مفاوضات الآن مع عدد من القنوات الخليجية منها قناة أبوظبى أما مسلسل «سجن النساء» لدرة ونيللى كريم وروبى فقد تم تسويقه لقنوات الحياة ودبى أيضا مسلسل «تفاحة آدم» لخالد الصاوى وبشرى وريهام عبدالغفور فقد تم تسويقه للتليفزيون المصرى والحياة والمحور.
وقال العدل: على الرغم من اننى لا احب فكرة التسويق الحصرى لمسلسلاتى  والتى اراها تظلم أبطال العمل والشركة لكنى وافقت هذا العام على عرض واحد من مسلسلاتى حصرى وهو مسلسل «فيفا أطاطا» لأن القناة التى ستعرضه ستحقق لى المعادلة الصعبة سواء من حيث نسبة المشاهدة العالية أو العائد المادى.
المنتج ممدوح شاهين والذى يشارك فى الموسم بعملين قال: إنه سيخوض هذا العام تجربة العرض الحصرى مع مسلسلاته فى الوقت التى كانت تعرض على أكبر عدد من الفضائيات وتحقق أعلى نسبة مشاهدة وأكد شاهين أن الجزء الثانى من مسلسل «شارع عبدالعزيز» لعمرو سعد وعلا غانم  قد تم تسويقه حصريًا لقناة النهار فى مصر وقناة mbc فى الخليج بجانب art المشفرة أما مسلسل «كيد الحموات» لهالة صدقى وماجدة زكى ومى سليم واخراج أحمد صقر فقد تم تسويقه ايضا لقناة النهار حصريًا والكويت  وart .
وقال  شاهين إن هذه القنوات لها نسبة مشاهدة عالية داخل وخارج مصر.
وأشار شاهين إلى إنه رفض التعاون هذا العام مع التليفزيون المصرى على حد قوله لأنه وجد المسئولين فيه «لا يستحقون».
وعن تأثير كأس العالم على دراما رمضان هذا العام نفى شاهين وجود أى تأثير لها على نسبة متابعة دراما رمضان وقال: كأس العالم لم يعد مثل وقت سابق فى ظل وجود أندية كبيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة بجانب أن قنوات الرياضة فقط خاصة المشفرة هى التى ستعرض المباريات  والمشاهد فى الغالب سيرى هذه المباريات على الكافيهات.
المنتج محمد مختار أكد أن مسلسل «أسرار» الذى تعود به نادية الجندى للدراما بعد غياب أربعة أعوم ويشارك فى بطولته فريال يوسف ويخرجه وائل فهمى عبدالحميد قام بتسويقه لثلاث قنوات حتى الآن هى التليفزيون المصرى الذى يشارك فى الإنتاج بنسبة 20 %  أيضا قناة المحور والنهار وهناك  مفاوضات مع  عدد من الفضائيات العربية لتسويقه فى منطقة الخليج.
وأشار مختار إلى أنه رفض فكرة عرض مسلسل «أسرار» حصريًا لأن الفكرة نفسها تحكمه بقيود بجانب التأثير على نسبة المشاهدة.
المنتج ريمون مقار قال إن مسلسل «أبوهيبة فى جبل الحلال» الذى يقوم ببطولته محمود عبدالعزيز ووفاء عامر وطارق لطفى وخالد سليم ومى سليم واخراج عادل اديب تم تسويقه حصريًا لقنوات الحياة لأن شركته تريد تكرار التعاون مع القناة بعد نجاح تجربتهم فى مسلسل «باب الخلق»  وجار الآن التفاوض مع عدد من القنوات الخليجية.
أما مسلسل «شمس» لليلى علوى وجميل راتب ويخرجه خالد الحجر فهناك مفاوضات مع عدد من الفضائيات حسبما اكد منتجه هشام شعبان هذه القنوات هى صدى البلد والتحرير والنهار والحياة وعقب اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية واستقرار الاوضاع ستتحدد الاتفاقات النهائية.
أما مسلسل «إمبراطورية مين» الذى تقوم ببطولته هند صبرى وعزت ابوعوف ومحمد شاهين  وإخراج مريم ابوعوف فأكد منتجه طارق الجناينى أنه تم تسويقه حصريًا لقنوات mbc  داخل وخارج مصر وجار الاتفاق مع إحدى القنوات المشفرة.
ومن المسلسلات التى تم تسويقها مسلسل «كلام على ورق» بطولة هيفاء وهبى وأحمد زاهر وروجينا وماجد المصرى واخراج محمد سامى حيث ستعرضه قنوات النهار والمستقبل اللبنانية و lbc وmbc .
أما مسلسل صاحب السعادة للزعيم عادل إمام ولبلبة وانجى وجدان وإخراج رامى إمام  فاشترته قنوات mbc حصريًا وكان من المفترض عرضه على شاشات التليفزيون المصرى لكن لم تحدد موقفها النهائى بعد تجميد رئيس الوزراء ابراهيم محلب اتفاقية وزارة الإعلام مع مجموعة قنوات mbc  والتى كانت ستهدى مسلسلى صاحب السعادة وسرايا عابدين للتليفزيون المصرى بالتزامن مع عرضه على شاشاتها فى رمضان.
ومن المسلسلات التى ستعرض حصريًا أيضا مسلسل «اتهام» للمطربة اللبنانية مريام فارس وحسن الرداد وعزت ابوعوف وستعرضه قناة النهار التى اشترت ايضا مسلسل «اكسلانس» لأحمد عز ونور اللبنانية ومنة فضالى واخراج وائل عبدالله.
أما مسلسل «الوسواس» لزينة وتيم حسن ومحمد عبدالحافظ وإخراج حسنى صالح فأكد منتجه أحمد الجابرى أن هناك مفاوضات مع أربع قنوات فضائية لشرائه ولم يصل لاتفاق نهائى وقال إن مباريات كأس العام قد تكون اثرت بعض الشىء على المفاوضات مع مسئولى القنوات الفضائية.
ومن الأعمال التى استقر منتجوها على قناة cbc لعرضها حصريًا على شاشاتها  مسلسل «السيدة الأولى» لغادة عبدالرازق وممدوح عبدالعليم وسامح الصريطى واخراج محمد بكير.
ومسلسل «الكبير أوى» لأحمد مكى ودنيا سمير غانم ستعرضه قنوات cbc  
«العملية ميسى» لأحمد حلمى وبشرى ستعرضه أيضا cbc.
ومسلسل «المرافعة» لدوللى شاهين وباسم ياخور وتامر عبدالمنعم.
أيضا مسلسل «عد تنازلى» لعمرو يوسف وكندة علوش.
أما مسلسل «دلع البنات» لمى عزالدين ومحمد إمام ومسلسل «فرق توقيت» لتامر حسنى ونيكول سابا فتم تسويقهما حصريًا لقنوات النهار.
ولم يختف التليفزيون المصرى من خريطة دراما رمضان حيث من المفترض ان يعرض عددًا من المسلسلات وهى صديق العمر لجمال سليمان وباسم سمرة  مسلسل سجن النسا لنيللى كريم ودرة وروبى والحكر لفتحى عبدالوهاب وأسرار لنادية الجندى وتفاحة آدم لخالد الصاوى وأنا وبابا وماما لأشرف عبدالباقى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss