صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

قوى سياسية تطرح سيناريوهات لحل أزمة زيادة عدد المقاعد

4 يونيو 2014



كتبت - فريدة محمد
يواجه البرلمان القادم أزمة كبيرة بسبب زيادة عدد المقاعد الى 630 مقعدا حيث لا تتسع قاعة المجلس لهذا العدد من جهة كما ان ذلك لن يساعد النواب على المناقشة وتقديم الاستجوابات.
ويبحث القائمون على تعديل القانون بالتشاور مع الحكومة فى  عدد من السيناريوهات لحل هذه الازمة ومنها ان يجلس النواب فى شرفة المجلس ويجلس الصحفيون فى قاعة اخرى.
واقترح البعض دراسة امكانية زيادة عدد مقاعد القاعة وهو الامر الذى يصعب تحقيقه عمليا لأن المجلس لم يكن يستوعب زيادة عدد 500 نائب ويطرح البعض تغيير مكان قاعة المجلس بحيث يتم نقلها خارج القاهرة.
وأرجعت قيادات حزبية وبرلمانية سبب زيادة عدد المقاعد الى الغاء مجلس الشورى ومحاولات تمثيل جميع الفئات المجتمعية مثل الفلاحين والعمال والمرأة والاقباط المصريين فى الخارج وغيرهم.
واشار عاطف مغاورى البرلمانى السابق الى ان المجلس سيواجه ازمة بسبب زيادة عدد النواب حيث سيصعب اجراء مناقشات ولن يجد النواب مقاعد ونتفهم ان زيادة عدد المقاعد نتيجة لإلغاء مجلس الشورى واكد د . فريدى البياضى عضو مجلس الشورى « هناك سيناريوهات متعددة لحل الازمة ابرزها نقل البرلمان بعيدا عن القاهرة.
واشارت مارجريت عازر عضو مجلس الشعب السابق إلى زيادة عدد المقاعد نتيجة لالغاء الشورى ويستهدف تمثيل جميع الفئات السياسية والمجتمعية واضافت سنواجه ازمة بسبب زيادة عدد المقاعد فلن يجد النواب مقاعد يجلسون عليها وسيتطلب الامر البحث عن حلول غير تقليدية.
وكانت الاحزاب اختلفت حول زيادة عدد مقاعد النواب ما بين من ايد ذلك ومن اعتبره غير ملائم للمرحلة ولعدد قاعات المجلس مشددين على ضرورة اعادة ضبط الدوائر الانتخابية بما يحقق التمثيل العادل لجميع الفئات المجتمعية.
واشار توحيد البنهاوى القيادى الناصرى إلى أن البحث عن بدائل لحل ازمة زيادة النواب افضل من تقليص عدد النواب وزيادة عدد المقاعد محاولة لمواجهة ازمة الغاء مجلس الشورى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss