صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

لجنه الرصد: cbc والنهار وصدى البلد والقاهرة والناس تجاوزت مهنياً

2 يونيو 2014



كتبت هند عزام


أصدرت لجنة رصد ومتابعة وتقويم الأداء الإعلامى والإعلانى للانتخابات الرئاسية تقريرها الختامى امس  اوضحت فيه ان أداء الإعلام الرسمى اتسم  بالمهنية والإلتزام وإن إجمالى نسبة التحيز شملت نحو 10% فقط من إجمالى المضامين.


وقامت اللجنة بمراجعة 36 إعلانًا أذيعت بالتليفزيون المصرى وتم إجازة 33 إعلانًا ورفض إعلانين وذلك بسبب عدم التوازن فى المضمون، وتصوير مصر بشكل لا يليق حيث قدمها الإعلان وهى جالسة على الأرض وتمد يدها تطلب المساعدة.


 على الجانب الآخر كان هناك عدد من القنوات الخاصة المتميزة فى معالجتها الإعلامية للانتخابات الرئاسية.


الا ان اللجنة رصدت عددًا من التجاوزات ابرزها قيام أحد مقدمى البرامج على قناة CBC  بتهديد المواطنين بأن النيابة ستطرق عليهم أبواب منازلهم وتقودهم للسجن نظراً لعدم مشاركتهم فى الاقتراع؛ مما يُعد خروجاً الدور التوعوى للإعلام ودأبت قنوات المحور 2 وصدى البلد وCBC والفراعين على استخدام ألفاظ خارجة وغير لائقة وتوبيخ حاد للمواطنين وتهديدات مباشرة وضمنية لهم لأنهم أقبلوا بشكل ضعيف على صناديق الاقتراع فى اليوم الثانى للانتخابات وهذا خروج عن أبسط قواعد المهنية.


قام عدد من القنوات بمخالفة فترة الصمت الانتخابى وكان فى مقدمتها برنامج «مصر تنتصر» على قناة صدى البلد وقام مقدم البرنامج بالسخرية من فترة الصمت واستخدم وضيوفه رموزًا مستعارة للتعبير عن كلا المرشحين بدعوى عدم اختراق الصمت ومنها عبارات عوكل و6 نقط.
وكان من البرامج الأخرى التى اخترقت فترة الصمت الانتخابى برنامج هنا العاصمة.


كما اخترقت قناه النهار الصمت الانتخابى من خلال الشريط الإخبارى الذى تضمن تصريحات للمرشحين وإبراز متكرر لنتائج تصويت المصريين بالخارج والتى تفوق فيها أحد المرشحين.


لوحظ من الرصد وجود ضغوط كبيرة من جانب القنوات الخاصة على اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بسبب موضوع تصويت الوافدين وكذلك طلبها مد التصويت ليوم ثالث وتعرضت اللجنة لانتقادات حادة من جانب مقدمى البرامج والضيوف ويعد هذا إخلالاً بالمهنية الإعلامية وتدخلاً واضحًا فى شئون عمل اللجنة العليا للانتخابات.


 دأبت بعض القنوات الخاصة على إذاعة مؤشرات المشاركة فى عملية التصويت وتحديدها بنحو 24 مليون مشارك دون دليل أو استناد إلى مصدر قضائى موثوق به يدعم بدوره هذه الأرقام التقديرية .


هناك عدد من القنوات بها برامج متحيزة ضد أحد المرشحين ، ومن هذه القنوات التى تم رصدها : القاهرة والناس – صدى البلد – الفراعين – المحور – التحرير – CBC – ON TV – النهار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss