صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب: نجاح انتخابات الرئاسة يعيد مصر إلى الاتحاد الإفريقى

2 يونيو 2014



أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أنه يعتزم تقديم استقالة حكومته رسميا إلى الرئيس المنتخب، بمجرد أدائه اليمين الدستورية.


وقال إن حكومته تعمل فى جميع الملفات التى تهم المواطن حتى آخر لحظة، ولم يستبعد محلب إمكان إجراء تعديل على الحكومة الحالية فى حالة إعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، ولكنه أشار إلى أن الحديث عن ذلك مسألة سابقة لأوانها.


وأوضح رئيس الوزراء، أن مصر ستعود إلى مقرها الطبيعى بالاتحاد الإفريقي، بعد نجاح انتخابات الرئاسة، واختيار المصريين رئيسا جديدا بإرادتهم الحرة، فضلا عن احتفالاتهم المستمرة فى الشوارع المصرية منذ الخميس الماضى.


وقال محلب، خلال لقائه أعضاء اتحاد مقاولى التشييد والبناء الإفريقى، بحضور سفير بورندى بالقاهرة ووزراء «اﻹسكان والشباب والرياضة والاتصالات والبترول»، مساء أمس، إن المصريين تألموا من عدم وصول هدف ورسالة «30 يونيو» إلى أشقائهم اﻷفارقة، حتى جاءت الانتخابات الرئاسية لتعزز هذه الثورة الشعبية.


وأضاف رئيس الوزراء أن مصر «عانت الكثير على مدار السنوات القليلة الماضية، ولكنها ظلت قلب إفريقيا النابض، والتى انطلقت منها كل حركات التحرير الإفريقية بدعم من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، حتى تحررت أفريقيا، بعدها تقلص الدور المصرى فى أعقاب حرب 1967 بسبب اﻷزمات الاقتصادية، ولكن لم يبعد القلب عن الجسد».


وتابع: «إفريقيا ظُلمت كثيرا ونهبت أكثر، وحان وقت التكامل بيننا وبين أشقائنا فى الدول الإفريقية، ومصر تعتز بقارتها وعازمة على التواصل مع دول القارة السمراء خلال المرحلة المقبلة، من خلال تنفيذ المشروعات التنموية هناك».


وأوضح محلب أن «التكامل مع الدول اﻷفريقية ضرورى للغاية، خاصة فى قطاع المقاوﻻت، والذى يعد التنمية الحقيقية للقارة السمراء»، مضيفا: «عندما أسترجع كتاب الزعيم الغانى كوامى نكروما، الاستعمار الجديد، أجده توقع ما يحدث اﻵن، حيث أكد أنه ﻻ يوجد استعمار عسكرى، ولكن يوجد استعمار اقتصادى ينهب ويدير ثروات إفريقيا، وهو الاستعمار الاقتصادى، ولا نجد بديلا لذلك إلا بتعاون جنوبى- جنوبى».
وتابع: «يجب تنشيط الاتحاد الأفريقى للمقاوﻻت، من خلال عمل شراكات ناجحة، مع الحصول على نصيب من المشروعات التنموية فى أفريقيا»، مؤكدا أن ممثلى قطاع المقاوﻻت فى أفريقيا حضروا إلى مصر اﻵن فى لحظة فارقة، تتمثل فى انتخاب رئيس للجمهورية يمثل الشرعية الحقيقية باسم مصر.


وخاطب رئيس الوزراء ممثلى مقاولى أفريقيا قائلا: «عندما كنت رئيسا لشركة المقاولون العرب ولهذا الاتحاد، ذهبت لجميع الدول الإفريقية، وعندما توليت مهام وزارة اﻹسكان وبعدها رئاسة الوزراء، لم أمتنع عن تلك الزيارات، ولهذا أطالبكم بأن يكون الاتحاد فعالا وليس حبرا على ورق، فأنتم تمثلون قطاعا مهما للغاية فى أفريقيا ويجب استغلاله، مع وجود شبكة معلومات قوية للمشروعات حتى يكون هناك ما نطلق عليه الجنوب الجديد، فمصر ستساعد بالقطاع الهندسى والتدريب والشراكة الهندسية فى جميع دول أفريقيا».


وأضاف: «إذا كان الماضى قد ضاع من أفريقيا، فيجب أن نكون حذرين لنحافظ على مستقبلنا»، مؤكدا أن «حضور 5 وزراء من الحكومة المصرية الاجتماع دليل قاطع على الاهتمام بقارتنا السمراء والتأكيد على سبل التعاون المختلفة».


وأجمع الحضور اﻷفريقى على اعتزازه وفرحته بما وصلت إليه مصر بعد الانتخابات الرئاسية، مؤكدين أنه باستقرار مصر أمنيا وسياسيا واقتصاديا ستستقر جميع الدول الإفريقية والعربية، وطالبوا بدعم مصر لهم اقتصاديا من خلال قطاع المقاوﻻت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss