صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الدفاع يشهد البحث الرئيسى لهيئة عمليات القوات المسلحة

2 يونيو 2014



كتب- أحمد عبدالعظيم


شهد الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، البحث الرئيسى لهيئة عمليات القوات المسلحة والذى تناول استراتيجية التعاون والشراكة فى الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى فى ظل المتغيرات الدولية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن القومى المصرى والذى نفذه مركز إدارة الأزمات فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة.


تضمن البحث دراسة تفصيلية لخصائص ومكونات الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى ومنطقة شرق افريقيا والأهمية الجغرافية والسياسية له وتأثيرها على الأمن القومى المصرى، ووضع الاستراتيجية المقترحة لتأمين المصالح الحيوية المصرية فى هذا الاتجاه فى ضوء التنسيق والتعاون مع دول حوض النيل ومنطقة القرن الافريقي.


شارك فى الإعداد للبحث نخبة من خبراء الاستراتيجية والأمن القومي، وانتهى البحث إلى العديد من التوصيات المقترحة فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التى يمكن تنفيذها لبناء تعاون استراتيجى يخدم المصالح المشتركة مع دول شرق إفريقيا وحوض النيل فى العديد من المجالات، لدعم ركائز الأمن القومى المصرى فى هذا الاتجاه.


وفى نهاية البحث أشاد القائد العام بالجهد المبذول فى البحث وأهميته فى تقديم استراتيجية مقترحة للتحرك واليات التنفيذ لتنمية التعاون والشراكة مع دول شرق إفريقيا، وأعرب عن ثقته فى أن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة كبيرة فى العلاقات مع مختلف شعوب القارة الإفريقية للحفاظ على المصالح الحيوية لمصر، ودعم ركائز الأمن القومى فى جميع المجالات.


حضر البحث الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss