صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

التعليم: 54 مليون جنيه تبرعات رجال الأعمال لبناء المدارس.. والكويت تتكفل بإنشاء 400 مدرسة و685 من الإمارات

30 مايو 2014



كتبت - مينرفا سعد


أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه قد تم الانتهاء من طرح وبناء 1140 مدرسة، بعدد فصول 14 ألفا و766 فصلا من موازنة الوزارة والمنح الخارجية، كما تم الانتهاء من بناء 137 مدرسة بعدد 2230 فصلا من خلال التبرعات الداخلية لرجال الأعمال والمؤسسات الخاصة، وجار طرح عدد 685مدرسة من منحة الإمارات العربية المتحدة، و400 مدرسة من المنحة الكويتية، و300 مدرسة من تبرعات صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
كما قامت جهات عديدة من الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال بتقديم تبرعات بمبالغ مالية وصلت إلى 54 مليون جنيه لبناء مدارس، وكذلك تبرعات للتجهيزات بقيمة 9 ملايين جنيه، كما قدم المواطنون فى قرى ومدن مصر عدد 137 قطعة أرض لبناء مدارس.
وأوضح تقرير الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه فى مجال المنح والهبات والتبرعات قامت مؤسسة مصر الخير بإنشاء مدرستين بمحافظة المنيا بتكلفة مالية 5.2 مليون جنيه، وعدد ثلاث مدارس بمحافظة الغربية بتكلفة 5.5 مليون جنيه، ومدرسة ببنى سويف بتكلفة 2.2 مليون جنيه، ومدرستين بالشرقية بقيمة 7,9 مليون جنيه، وكذلك مدارس بمحافظات السويس والبحر الأحمر، وشمل التقرير مساهمة شركات عديدة مثل شركة يوتن للبويات، والعديد من المواطنين ورجال الأعمال.
وفى سياق متصل أوضح أبو النصر أن إجمالى عدد الشكاوى التى قامت الإدارة العامة لخدمة المواطنين بديوان عام الوزارة بفحصها خلال الفترة من أول يناير 2014 الى الآن قد بلغت 21 ألفًا و971 شكوى، تم الرد على أصحابها وإزالة أسباب شكواهم.
وأشار إلى أن تلك الشكاوى وردت بالعديد من الطرق منها الشكاوى المقدمة باليد والواردة بالبريد والواردة بالفاكس وعن طريق الايميل، فضلاً عن المواقع الإلكترونية كبوابة الشكاوى الحكومية موضحا أن النصيب الأكبر كان للشكاوى الواردة بالبريد، واشار الى أن الاستجابة لهذا الكم من الشكاوى يعبر عن التواصل الدائم والمستمر مع المواطنين سواء أولياء أمور أو طلاب أو الزملاء من المعلمين، حيث تقوم فرق الإدارة بالتعامل المباشر والفورى مع جميع الشكاوى الواردة اليها، والتواصل مع الجهات المعنية بزوال أسباب الشكوى، وإخطار الشاكى بما تم حيال شكواه على عنوانه أو مدرسته أو إدارته وإخطاره تليفونياً فى الحالات العاجلة.
كما أوضح الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن تقرير مؤشر الابتكار العالمى قد ارتقى بترتيب مصر الى المركز (70) من حيث الإنفاق على التعليم، والرابع والخمسين فى نسبة الطلاب للمعلمين، من بين 142دولة.
والجدير بالذكر أن مؤشر الابتكار العالمى (GII) يعتبر أداة تخول للسلطات إجراء عملية تقييم لتطوير مستوى الابتكار حول العالم، ومؤشر الابتكار العلمى 2013 هو السادس الذى ينشر فيه المؤشر، وتشارك فيه جامعات كورنيل، وإنسياد والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وهى وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة.
ويساعد مؤشر الابتكار العلمى على خلق بيئة يمكن فيها تقييم عوامل الابتكار بشكل متواصل من خلال وضع مقاييس تقييم للابتكار، ومقاييس أيضا لأداء السياسات المتصلة بعملية الابتكار.
وأوضح أنه لأول مرة يتضمن دستور الدولة تخصيص نسبة 4% من إجمالى الدخل القومى للتعليم، مشيرًا إلى أن هذه هى بداية الطريق نحو خلق تعليم يرضى عنه المجتمع داعيًا جميع فئات المجتمع إلى بذل مزيد من الجهد، مما سينعكس على زيادة الدخل القومى وبالتالى زيادة الموازنة المخصصة للتعليم، مؤكداً أن الوزارة والحكومة تضعان استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم موضع التنفيذ، كمشروع قومى للفترة المقبلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss