صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الخارجية»: نرفض أى محاولات لتقسيم ليبيا

23 مايو 2014



أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير د.بدر عبد العاطى أن موقف مصر مع وحدة التراب الليبى وترفض أى محاولات أو إجراءات من شأنها تقسيم ليبيا، وتؤكد عدم التدخل فى الشئون الداخلية لليبيا وإقناع الفرقاء والفصائل هناك بتحكيم العقل وإنهاء الانقسام الحالى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية- فى مؤتمر صحفى أمس الخميس- إن وزارة الخارجية أصدرت العديد من البيانات بشأن الوضع فى ليبيا والتى تعكس الموقف الرسمى تجاه الأزمة هناك.. منوها إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمى أجرى اتصالات اليوم ويوم أمس وأمس الأول بهذا الشأن مع نظرائه فى العديدمن الدول ومع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والتى تركز أساسا على الوضع فى ليبيا وتطوراته وكيفية التعامل معه وسبل الخروج من المأزق الراهن، وأهمية التنسيق بين الأمم المتحدة والجامعة العربية للخروج من الوضع الراهن، منوها بمبعوث للجامعة العربية إلى ليبيا ناصر القدوة.
وكشف المتحدث الرسمى النقاب عن ان نبيل فهمى يعتزم خلال ساعات إجراء اتصالات مماثلة مع وزير خارجية السودان على كرتى ونظيره التشادى باعتبار ذلك يتم فى إطار الاتصالات المصرية مع دول الجوار الجغرافى لليبيا.. وكان هناك اتصالات لفهمى مع وزراء خارجية ليبيا والجزائر وتونس والسعودية وغيرهم.
وشدد على أن محصلة هذه الاتصالات هو بحث سبل التعامل مع الوضع الراهن فى ليبيا، التى تشهد حالة من التدهور الأمنى وعدم استقرار سياسى.
وأشار عبد العاطى إلى أن هذه التحركات والاتصالات تتعلق بالمستوى السياسى للتعامل مع الوضع فى ليبيا والتى ترتبط وسبقت الاجتماع التشاورى للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين.. موضحا ان موقف مصر واضح وجاء على لسان مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية.
وقال المتحدث باسم الخارجية إن هناك اتصالات تمهيدية لعقد الاجتماع الإقليمى الذى تدعو اليه مصر لتناول قضية ضبط الحدود، وهى مشكلة خطيرة فى ضوء تدفق العناصر الإرهابية والأسلحة لدول جوار ليبيا، لذلك هناك تحضيرات مصرية تتم على قدم وساق لعقد الاجتماع.. وأضاف أن وزير خارجية ليبيا قال للسيد نبيل فهمى إنهم بصدد إرسال وفد للتنسيق لهذا المؤتمر.
وتابع: هناك مستوى ثان يتعلق بالوضع على الأرض والتعامل معه ووضع الجالية المصرية الضخمة التى تتجاوز المليون نسمة وفق التقديرات والمؤشرات رغم عدم وجود رقم محدد لها.
وأوضح المتحدث أن مصر ووزارة الخارجية تتحرك على أكثر من مستوى من بينها المستوى الوطنى والاقليمى والدولى لتوفير أقصى درجات الحماية والتأمين للجالية المصرية فى ليبيا، مشيرا الى ان نقطة البدء هى التحذير لكل المواطنين المصريين بعدم السفر الى ليبيا فى هذا التوقيت الحرج وفى ظل الظروف المتردية بليبيا وقد حذرنا ونناشد مجددا المصريين بضرورة الامتناع عن السفر حفاظا على ارواح المصريين.
كما ناشد المصريين المتواجدين فى ضرورة الامتناع عن الحركة خارج مقار إقامتهم أوعملهم أوالتواجد بمناطق الاشتباكات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss