صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

قطان: خادم الحرمين وسع الحرم بــ25 مليار دولار.. ومصر لها مكانة خاصة

22 مايو 2014



أقامت السفارة السعودية بالقاهرة احتفالا بمناسة مرور 9 سنوات على تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم وذلك بحضور نخبة من كبار رجال الدولة من الوزراء الحاليين والسابقين وممثل لرئيس مجلس الوزراء وشيخ الأزهر وبابا الإ؟سكندرية إضافة إلى مشاركة رجال الفن والاقتصاد والسفراء العرب.
وفى بداية الحفل رحب السفير قطان بالمشاركين، مؤكدا أن المملكة حققت طفرة وتقدما كبيرا فى عهد خادم الحرمين حيث استعرض إنجازات خادم الحرمين الشريفين فى كل المجالات لافتا إلى توسعة المسجد الحرام بتكلفة بلغت 25 مليار دولار بما يسمح بزيادة طاقته الاستيعابية إلى ما يقرب من مليون و200 ألف مصلى، كما تتم الآن توسعة المطاف ليستوعب أكثر من 100 ألف طائف فى الساعة بدلا من 40 ألف بخلاف تنفيذ مشروع توسعة الحرم النبوى الشريف لزيادة الطاقة الاستيعابية له لنحو مليون و600 ألف مصلى وكذلك تطوير مشروع سقيا زمزم بمبلغ 100 مليون دولار.
وأشار السفير السعودى إلى أن تطوير قطار المشاعر المقدسة الذى يربط بين مكة المكرمة ومشاعر منى بتكلفة تبلغ نحو مليارى دولار.
وفى مجال التعليم أشار السفير قطان إلى تخصيص 56 مليار دولار لقطاع التعليم من ميزانى المملكة للعام الحالى وهو ما يوازى ربع ميزانية الدولة وأشار فى هذا الصدد إلى تضاعف اعداد الجامعات بالمملكة من 8 إلى 25 جامعة حكومية و9 جامعات أهلية تضم 31 كلية جامعية أهلية موزعة جغرافيا تغطى كل مناطق المملكة.
ولفت إلى أن حكومة خادم الحرمين خصصت 29 مليار دولار من الميزانية السنوية للعام الحالى للخدمات الصحية.
وقال قطان أن الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى للمملكة السعودية بالأسعار الثابتة مع نهاية عام 2013 بلغ 3.8 % ليصل مستواه مع نهاية عام 2013 إلى حوال 340 مليار دولار.
حول الأوضاع فى مصر أكد قطان على مساندة السعودية للقاهرة قائلاً: إن مصر تحظى مكانة خاصة لدى خادم الحرمين.
ومن جانبه أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أن القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عب العزيز قد وضعت الأمة العربية على الطريق الصحيح وأهمت بقوة فى لحظة حاسمة من تاريخها فى صد الأخطار التى كان تهدد كيانها وتماسكها ووجودها حيث وقفت السعودية بكل أركانها ومقوماتها حائطا صلبا وسدا منيعا فى الدفاع عن امتها العربية، وخاصة محاولات استهداف مصر وأمنها وجيشها الباسل الأبى الذى كان وسيظل درع الأمة وسيفها وشوكة قوية فى حق اعدائها.
وشدد محلب على أن أمن مصر لا ينفك عن أمن الأشقاء العرب قائلاً أن مصر لم ولن تنسى كل من ساندها ووقف إلى جانبها فى اللحظات العصيبة التى مرت بها وهى مؤهلة وقادمة بخطوة ثابتة بما تملك من مقومات بشرية وطبيعية واقتصادية.
وأكد محلب فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه محمد مختار جمعة وزير الأوقاف – أن الحكومة تسعى لفتح آفاق الاستثمار خاصة أمام الأشقاء العرب وجادة فى إنهاء أى مشكلات عالقة فى الماضى لبعض المستثمرين مع العمل الجاد لتهئية مناخ اللإستثمار.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه عباس شومان – أن السعودية فى عقل وقلب كل مصرى، قائلا: «لايمكن أن ننسى للمملكة وقائدها الأصيل خادم الحرمين الشريفين مواقفه الإسلامية والعربية التى يعرفها الجميع ضد محاولات ممارسة الهيمنة على أمور مصر الداخلية إبان ثورتى 25 يناير و30 يونيو والجولات الخارجية التى قام بها سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى لتوضيح حقيقية مجريات الأحداث وإردة الشعب المصرى التى كان لها بالغ الأثر فى نفوس المصريين







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss