صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

العثور على معبد للملك بطليموس الثانى فى بنى سويف

20 مايو 2014



كتب - علاء الدين ظاهر
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار اكتشاف معبد اثرى مشيد من الحجر الجيرى يعود الى عصر الملك البطلمى بطليموس الثانى «282-246 ق.م»، كشفت عنه بعثة وزارة الآثار المصرية اثناء اجرائها اعمال الحفائر بمنطقة جبل النور الأثرية الواقعة بالبر الشرقى بمحافظة بنى سويف.
جاء ذلك خلال زيارة وزير الآثار والتى اجراها صباح امس بمحافظة بنى سويف للاعلان عن هذا الكشف الاثرى الجديد بحضور على الاصفر رئيس قطاع الآثار المصرية .
اوضح د. محمد إبراهيم أن المعبد المكتشف له اهمية خاصة باعتبارها المرة الاولى حتى الآن التى يتم خلالها الكشف عن معبد اثرى يعود الى عصر الملك بطليموس الثانى داخل حدود محافظة بنى سويف، الامر الذى ربما يفتح المجال امام المزيد من المعلومات التاريخية والتفاصيل الجغرافية عن هذا العصر، كما يلقى الضوء على واحد من اهم ملوك العصر البطلمى الذى استمر حكمه الى ما يزيد على 36عاما.
مشيرا الى ان المعاينة المبدئية للجزء المكتشف من المعبد ترجح انه كان مكرسا للإلهه إيزيس والتى احتفظت بشهرة واسعة على امتداد العصر البطلمى مثلما حظيت بمكانة رفيعة على مدار العصور الفرعونية.
كما شدد وزير الآثار على ضرورة استمرار اعمال الحفائر الجارية بالموقع للتوصل الى المزيد من التفاصيل والعناصر المعمارية المكونة للمعبد فى اقرب وقت.
من جانبه قال على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية إن البعثة المصرية نجحت فى التوصل الى المستوى الثانى من المعبد والذى يضم عددا من الحجرات يجرى الآن استكمال العمل للكشف عنها كاملة، لافتا الى ان البعثة كشفت ايضا داخل اروقة المعبد عددا من الاوانى الفخارية والقطع الحجرية والتى تحمل اسماء الملك بطليموس الثاني.
وأضاف منصور بريك رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى إن جدران المعبد الخارجية من الناحية الشرقية تحوى مناظر للملك بطليموس الثانى يظهر خلفه الإله حابى اله النيل فى اشكال متتالية تمثله حاملاً موائد تذخر بمختلف اشكال القرابين التى تعكس ما تنعم به ارض مصر من خيرات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss