صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

طرح قانون الانتخابات للحوار المجتمعى.. اليوم

20 مايو 2014



كتبت : فريدة محمد


تطرح لجنة تعديل قانون الانتخابات البرلمانية التشريع للحوار المجتمعى اليوم  الثلاثاء بعد أن وضعت اللمسات النهائية على تعديله امس  وقال  المستشار محمود فوزى المتحدث باسم لجنة تعديل قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب ان  اللجنة انتهت من صياغة التشريع.
وقال فوزى:  إن «  مشروع القانون ينتظر  تعديلات بسيطة و الامور تتجه الى تخصيص نسبة 75% من مقاعد البرلمان للانتخابات الفردية و25% للقوائم التى تستخدم لتمثيل بعض فئات المجتمع كالمرأة والعمال والفلاحين وغيرهم.
وأشار إلى ان مشروعى القانونين سيعرضان على قسم الفتوى والتشريع بعد الانتهاء منهما ثم يعرضان للحوار المجتمعى ويلى ذلك اخذ  رأى اللجنة العليا للانتخابات ومجلس الوزراء موضحا أن  اللجنة تحرص  على ان يصدر القانونان من قبل الرئيس عدلى منصور.
وقال فوزى إن التشريع  زيادة المكافأة  التى كان يتقاضاه النائب الى خمسة الاف جنيه بدلًا من الف جنيه شهريا كما ان مكافأة رئيس مجلس النواب تتساوى مع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء ومكافأة وكيلى المجلس تساوى مكافأة الوزراء.
وقال فوزى إنه تم وضع احكام تضمن عدم تضارب مصالح اعضاء مجلس النواب مع مهام وظائفهم مثل فصل الملكية عن الإدارة فى حصص الشركات أو المشروعات أو الأسهم التى يمتلكونها وعدم جواز تأدية الاعمال الاستشارية سواء بأجر أو بدون أجر.
وأوضح  المستشار فوزى انه سيتم  تقسيم محافظات الجمهورية إلى 8 قطاعات مشيرًا إلى  ان قانون مجلس النواب تضمن عدة  ضوابط جديدة  لتنظيم عمل النواب  منها عدم تعيين النائب  فى الشركات الأجنبية أو المصرية وأضاف «لا يجوز  التعيين فى منظمات أجنبية».
وفى سياق متصل ارجأ حزب الوفد انعقاد هيئته العليا امس لحين اصدار القانون لمناقشته واتخاذ موقف بشأنه. واستعد حزب النور السلفى للانتخابات البرلمانية بوضع شروط لاختيار المرشحين منها اختبار موقفهم من 30 يونيو والشرطة والقوات المسلحة لضمان عدم حدوث اختراق إخوانى للقواعد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss