صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

لجنة رصد الانتخابات فى تقريرها الثانى: خروج راديو مصر وبعض القنوات الخاصة عن المهنية

19 مايو 2014

كتب : هند عزام




أصدرت لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية للانتخابات الرئاسية تقريرها الثانى وتضمن وجود حالات قليلة خرجت على هذه القواعد وتم إخطار المحطة أو القناة (القناة الأولى - القناة الثانية - قناة القاهرة - قناة الدلتا - قناة الإسكندرية - راديو مصر - الشرق الأوسط) وقد شمل ذلك التحيز لأحد المرشحين وعدم تدخل المذيعين عندما يتطلب الأمر ذلك، وإذاعة استطلاعات للرأى غير علمية، وأيضاً ذكر أن أحد المرشحين ليس لديه برنامج محدد.
واشار التقرير لعدد من الملاحظات منها  فى الحوارين اللذين أجريا مع المرشحين وقدما من خلال قنوات CBC  وON Tv. والنهار أن هناك بعض العناصر المهمة التى كان يجب مراعاتها مثل عدم مقاطعة المرشح، أو تركه يستطرد بدون توقف، أو عدم التدخل عندما يقوم بتوجيه انتقادات للمرشح الآخر، وكذلك وجود بعض الأسئلة الإيحائية فى أحد الحوارين، وكان لا ينبغى طرحها على المرشح بهذا الأسلوب، وكذلك عدم مراعاة التدرج المنطقى فى طرح الأسئلة على المرشح، ويضاف إلى ذلك عدم الالتزام بقواعد الحوار.
وهناك عدد من القنوات بها برامج متحيزة ضد أحد المرشحين ومنها قناة القاهرة والناس، وصدى البلد، والمحور، وON Tv.، والحياة، وCBC.
كما ان  بعض مقدمى البرامج يتعمدون حتى الآن تقديم انطباعاتهم الشخصية عن المرشحين من حيث التأييد أو الرفض، هناك حالات لوجود أسلوب توجيه الاتهامات أو التعرض للحياة الشخصية لأحد المرشحين فى عدد من البرامج ويقوم بذلك المذيع أو ضيوفه وهذا يخل بمبدأ العدالة فى التناول الإعلامى، ويعد إخلالاً أيضاً بالمعايير الموضوعية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين

Facebook twitter rss