صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

فهمى: مؤتمر لأمن حدود مصر مع ليبيا والسودان

18 مايو 2014




كتب - أحمد إمبابى ومحمد سويد وحمادة الكحلى

أكد وزير الخارجية نبيل فهمى اهتمام مصر بعقد «موتمر امن الحدود»، قبل نهاية العام الجاري.. مشددًا على اهمية الاعداد الجيد له حتى يصدر عنه نتائج ملموسة ومحددة تفيد الجانب الليبى اولاً ودول الجوار ثانيًا.
جاء ذلك فى تصريح للوزير فهمى عقب استقباله لنظيره الليبى الدكتور محمد عبدالعزيز أمس وردا على سؤال حول موتمر أمن الحدود التى ستستضيفه مصر والترتيبات فى هذا الشأن.
وأوضح نبيل فهمى ان فكرة استضافة اجتماع لوفد ليبى مع نظرائه المصريين قد طرحت خلال اللقاء حتى تتبلور أفكار محددة يتم التشاور فيها مع دول الجوار.
ووصف فهمى لقاءه اليوم بنظيره الليبى بأنه بالغ الإيجابية، حيث تم طرح جميع الموضوعات بالتفصيل التى تتعلق بالأوضاع داخل ليبيا والظرف المصرى وكيفية التعاون فيما بيننا، مضيفا ان كلا منهما قد طرح القضايا التى تهمه ثنائيًا وعلى المستوى الإقليمى، وان هناك رغبة فى التعاون.
ومن جانبه، صرح وزير خارجية ليبيا الدكتور محمد عبد العزيز - عقب اللقاء- بانه تحدث مع الوزير فهمى عن مبادرة جمهورية مصر العربية بعقد موتمر حول أمن الحدود خاصة إن الامن الآن يعتبر من الأوليات سواء كان لليبيا أو لمصر وان الامن ليس فقط داخل مصر أو داخل ليبيا ولكن الامن على مستوى إقليمى.
وقال محمد عبد العزيز ان الوزير فهمى طرح خلال اجتماعه أمس معه أن يأتى وفد ليبى مكون من وزارة الدفاع والداخلية والخارجية الى مصر فى اقرب فرصة ممكنة بحيث يتم التشاور فى كل المشاكل الموجودة وكيفية حلها والتعامل معها بطريقة مهنية صحيحة.
وردًا على سؤال حول ما تردد عن اعتزام ليبيا بناء جدار عازل على الحدود المصرية، أعرب الوزير الليبى عن رجائه ان يكون الجهاز الإعلامى مؤسسة مهنية إعلامية تنقل الحقائق لا تعتمد على الإشاعات وإنما على عمل حقيقى.
ومن جانبه، أكد الوزير فهمى - فى هذا الشأن - ان العلاقة مع ليبيا لا يمكن ان تمس ببناء جدار، ومثل هذه الأمور هى أمور لا يمكن ان تتم فالعلاقة مع ليبيا اكبر من هذا بكثير.
وفى سياق آخر ووسط إقبال كبير.. يواصل المصريون فى الخارج لليوم الثانى على التوالي، التصويت فى الانتخابات الرئاسية، حيث تجاوز عدد المشاركين فى اليوم الأول الـ100 ألف ناخب، على أن تنتهى انتخابات الخارج، اليوم الأحد، بينما تجرى انتخابات الداخل فى يومى 26 و27 من الشهر الجاري.
وقال المستشار طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية بالخارج، إن عدد المصريين الذين أدلوا بأصواتهم تخطى الـ193 ألف ناخب شاركوا بالاقتراع فى 141 لجنة انتخابية، موزعة على 124 سفارة وقنصلية حول العالم فى اليوم الثالث من أيام التصويت.. فيما وصل أربعة أعضاء من بعثة الاتحاد الإفريقى لمراقبة الانتخابات الرئاسية، التى تضم أكثر من 50 مراقبًا من البرلمانيين والصحفيين وممثلى منظمات المجتمع المدنى من مختلف دول الاتحاد، ومن المقرر أن يصل باقى أعضاء البعثة ضمن مجموعات خلال الأيام المقبلة.
بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة «الخارجية» المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، أن المؤشرات الأولية تشير إلى كثافة التصويت فى انتخابات الخارج، قائلاً: إن «غرفة عمليات وزارة الخارجية المعنية بمتابعة تصويت المصريين بالخارج، تواصل تلقى التقارير والمؤشرات الأولية من اللجان الانتخابية فى دول العالم التى يجرى بها الاستحقاق الرئاسي».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss