صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«محلب»: أمضينا 40 عاما مع نظام سلطوى قائم على المصالح

18 مايو 2014



قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء: إن هناك اجتماعات أخرى عقدت بالقاهرة على أعوام متتالية للجمعية المصرية للفرانكفون، مشددا على أن مصر تقدر تماما رسالة العدالة والقانون التى تعمل من أجلها الجمعية، وأن هذه القيم تعتبر الأساس الذى تقوم عليه الحضارة المصرية التى هى ملتقى الحضارات.
وأضاف خلال كلمته باللغة الفرنسية نيابة عن المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية بمؤتمر المؤتمر الدولى السابع للجمعية المصرية الفرانكفون حول العدالة الانتقالية، أنه ينقل للقائمين والحضور تحية رئيس الجمهورية المستشار عدلى منصور وتتويج أعمال المؤتمر بالنجاح.
وأشار إلى أن العلاقات الوطيدة بين العالم الخارجى والتى توطدت مع مرور الوقت تقوم على أساس الحضارة الأزلية، وموقع مصر الجغرافى والاستراتيجى، حيث إنها ملتقى البحر المتوسط وأفريقيا، فمصر واكبت عملية السلام فى كثير من دول العالم، فمصر دائما رائدة فى مجال التحرير واستقلال الدول الأفريقية منذ عهد الزعيم جمال عبد الناصر بفضل سياسة السلم التى اتسمت بها مصر.
وأوضح أن مصر خلال 40 عاما عاشت فى ظل نظام سلطوى قائم على تحقيق الطموحات الشخصية، وبالرغم من التطور الذى أدى لإلغاء الملكية إلا أن مفهوم دولة القانون لم يتمكن من الظهور والبلورة وبعد ثورة عام 1952 بعض العسكريين والشعب ساهموا فى إعداد مشروع دستور، ولكنها لم تنتج هذه التجربة الكثير.
وأشار إلى أن المصريين طالبوا بإعداد خارطة طريق ودستور وانتخابات تعبر عن البلاد، وأنه نظرا لوجود وزارة العدالة الانتقالية فإن تحقيق العدالة الانتقالية أصبح ممكنا.
من ناحية أخرى، قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور: «إن التحول فى حياة المجتمعات يقتضى أن ندرس ونمارس العدالة الاجتماعية»، مشيرا إلى أن المادة 241 من الدستور حددت أربعة معايير هى كشف الحقيقة والمحاسبة واقتراح أطر المحاسبة الوطنية وتعويض الضحايا وفقا للمعايير الدولية.
ونفى «موسى» خلال كلمته، إجراء أية مصالحات، دون احترام الدستور والقانون، قائلا: «هما روح المجتمع لحمايته من الروح العدائية»، مضيفا: أن إدارة الحكم فى مصر كانت سيئة، وأن العدالة الانتقالية تتأسس على حقوق مبادئ الإنسان وشعور المجتمع وحقوقه ونفسيته.
وأوضح أن فصل السلطات وتحديدها حددها الدستور، وأن الحديث عن العدالة الاجتماعية يعنى تطبيقها وفقاً للدستور .
وقال بطرس بطرس غالى، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إن الجمعية المصرية للفرانكفون للعدالة الانتقالية وغيرها من الجمعيات تسهم فى المجتمع، وتلعب دوراً مهماً فى المستقبل، موضحاً أن مستقبل الأرض يتوقف على دور المنظمات الدولية، ومثل هذه الجمعيات، ومصر لابد أن تلعب دوراً فعالاً فى هذه المنظمات.
من ناحية أخرى افتتح محلب صباح أمس، مبنى العيادات الخارجية الجديد بالمعهد القومى للأورام، بحضور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، ووزير الصحة، رئيس جامعة القاهرة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة جمعية أصدقاء معهد الأورام ومؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357.
ومن المقرر أن يلتقى رئيس الوزراء اليوم بهيئة مكتب مجلس النقابة العامة للاجتماعيين، برئاسة أسامة برهان النقيب العام ثم يعقبه لقاء مع نقباء النقابات المهنية بمقر مجلس الوزراء.
كما سيتم مناقشة عدد من الملفات المتعثرة التى تخص الاجتماعيين والتى تجاهلتها الحكومات السابقة، وعلى رأسها عدم إدراك الإخصائيين الاجتماعيين العاملين بوزارة الصحة ضمن مشروع الكادر الخاص بالمهن الطبية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss