صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب: وجود البنك الدولى فى مشروع تنمية القناة «علامة شفافية»

15 مايو 2014



أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب على أن مصر التى بنت السد العالى وحفرت قناة السويس قادرة على تنمية محور القناة لتكون مشروعاًعالميًا عملاقًا.
وأضاف محلب راجعنا فى اجتماع اللجنة الوزارية توقيتات تنفيذ المشروع، مضيفاً أن وجود البنك الدولى له رسالة فى الشفافية والمصداقية للمشروع وفاعليته ودراسة الجدوى مما يسهل التمويل واختيار مكاتب عالمية ومصرية بشفافية وإقامة آليات تنفيذية ومشروعات فى اقل وقت ممكن.
وأوضح رئيس الوزراء أن المشروع يتيح الآلاف من فرص العمل وتنمية الاقتصاد، مشيرا إلى أنه بعد استعراض المشروع تم اتخاذ قرارات مثل إقامة مزرعة سمكية سيبدأ تنفيذها قريبا على مساحة مائة فدان شرقى القناة، مشيرا إلى أن العائد منه مغر جدا وسيعمل على توفير الأمن الغذائي.
كان محلب قد استعرض مخطط مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وذلك خلال جولته أمس بمحافظة الإسماعيلية وزيارته مركز التدريب والمحاكاة لهيئة قناة السويس وذلك بحضور الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة والوزراء وقيادات الهيئة.
أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن المهندس إبراهيم محلب اطمأن خلال الاجتماع الذى عقده صباح أمس مع قيادات الهيئة والمسئولين عن مشروع تنمية منطقة قناة السويس على الإجراءات المتخذة فى هذا المشروع الضخم لتنمية منطقة قناة السويس، مشيرا إلى أن هيئة قناة السويس تتقدم بشكل مضطرد مع نجاح القوات المسلحة فى تأمين القناة.
وقال إن هناك جهودا ضخمة لتنمية منطقة القناة وأنه مع بداية شهر يونيو سيتم الإعلان عن التحالف الذى سيتولى إعداد المخطط العام لمشروع تنمية منطقة قناة السويس .. موضحا أن المشروع سيتضمن مشروعات سريعة من أجل الشباب وتوفير فرص العمل، وأشار إلى أن المشروع سيعمل على تحقيق طموح الشباب أمل مصر.
وأوضح مميش أننا نمتلك فى هذا المشروع خمسة موانىء وأننا قادرون على تنفيذ هذا المشروع الضخم فى حين أوضح ممثل البنك الدولى فى مصر مشاركة البنك فى تنفيذ هذا المشروع الحضارى التنموي.
ويقام المشروع على مساحة مليون ونصف المليون متر مكعب ويشمل ميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد وميناء العريش والمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس وميناء السخنة حيث بلغت أطوال الأرصفة بالموانئ ٤٥٠٠ متر وبأعماق تصل إلى ١٧ مترا.
وتضمن استعراض المشروع مميزات اختيار هيئة قناة السويس كمظلة رسمية للمشروع وذلك لدرجة الثقة العالمية التى تتمتع بها هذه الهيئة على المستويين العالمى والمحلى وأنها كيان اقتصادى قوى ومستقر ومستمر ووجود الموقع تحت المظلة التأمينية المباشرة للقوات المسلحة ووجود شبكة علاقات قوية للهيئة مع الشركات الملاحية والكيانات الصناعية والبحرية العملاقة والخبرة والكفاءة العالية التى يتمتع بها العاملون بالهيئة التى تمتلك قلعة صناعية كبرى وخبرات عالية يمكن استخدامها فى تنفيذ الأعمال المطلوبة.
وقد تم البدء فى تلقى العروض من التحالفات المتقدمة لإعداد المخطط العام للمشروع فى العاشر من شهر أبريل الماضى والانتهاء من إعداد التشريعات المقترحة للمشروع فى الرابع عشر من الشهر نفسه وصدور قرار رئيس الوزراء بضم ممثل عن وزارة الدفاع ورئيس الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء للجنة الوزارية وتم تحديد الثامن من شهر مايو الجارى لعقد جلسة فتح مظاريف العروض المقدمة من التحالفات.
وتهدف الدولة من المشروع تنمية ودفع عجلة الاقتصاد القومى المصرى باستغلال عبقرية الموقع المصرى ومنطقة قناة السويس ومواكبة التطور العالمى والإقليمى فى الفكر التنموى الاقتصادى والتحرك بديناميكية وواقعية بما يحقق أحسن استغلال لقدرات وثروات الوطن المادية والبشرية بما ينعكس فى النهاية إيجابيا على الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن المصرى بالإضافة إلى تحول مصر إلى مركز اقتصادى ولوجيستى عالمى صناعى وتجارى مؤثر فى التجارة العالمية وخلق كيانات صناعية ولوجستية جديدة بمنطقة المشروع.
 فى نفس السياق دشن محلب ثلاث قاطرات تابع لهيئة قناة السويس صناعة مصرية لدخول الخدمة اعتبارًا من أمس لتدعيم القاطرات بالهيئة لخدمة العمل بقناة السويس وتطوير الأداء بها لمواكبة زيادة حجم استخدام السفن العالمية للقناة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss