صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

لأول مرة.. دكتوراة عن «الأسبلة» و«الصهاريج» فى العصر الإسلامـى

15 مايو 2014



كتب - صلاح أحمد نويرة


كشف الباحث محمد احمد سليمان مدير تطوير المواقع الآثار الإسلامية بمدينة الإسكندرية والساحل الشمالى عن موضوعات فى غاية الأهمية بالنسبة لتاريخ وآثار الإسكندرية فى العصر الإسلامى خاصة الأسبلة وصهاريج المياه وذلك من خلال رسالة الدكتوراه التى منحت له بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.
وقال سليمان: إن رسالته تناولت دراسة تفصيلية عن المنشآت المائية بمدينة الاسكندرية منذ الفتح الاسلامى حتى نهاية عصر أسرة محمد على ، وهو الموضوع الذى لم يتطرق له أى باحث من قبل ، مشيرا الى ان الدراسة كشفت عن 6 صهاريج جديدة لم يسبق لأحد دراستها.
وأضاف إن الدراسة تقترح عددا من الحلول للتعامل مع مشكلات تلوث المياه وتنقيتها من خلال إمكانية استخدام التقنيات القديمة المستخدمة فى الأسبلة والصهاريج الى جانب استعمال الخامات المستخدمة فى إنشاء الصهاريج فى اعمال العزل فى المنشآت الساحلية وخزانات المياه وحمامات السباحة.
من جانبه ، أكد الدكتور على المليجى أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بآداب الإسكندرية رئيس لجنة التحكيم ان تلك الدراسة كشفت عن موضوع مهم عن عمليات تغذية مدينة الاسكندرية بالمياه النقية، مشيرا الى انه يمكن ترميم الصهاريج الجديدة المكتشفة واستخدامها كمزارات سياحية جديدة لمدينة الاسكندرية .
وأشار الدكتور محمد عبداللطيف أستاذ الآثار الإسلامية المساعد ووكيل كلية السياحة بجامعة المنصورة وأحد أعضاء لجنة التحكيم، إلى أن تلك الرسالة هى أول دراسة وافية وشاملة عن المنشآت المائية فى الإسكندرية وتفاصيلها حيث تناولت العديد من الموضوعات الجديدة المهمة التى لم يتطرق لها احد من قبل بهذا الكم من التفصيل والدقة .
وأوضح أن الدراسة ألقت الضوء على كثير من الأماكن الأثرية المهمة ، والتى كانت مجهولة وغير معروف عنها أى شىء مثل خليج الإسكندرية وشبكة المياه والصهاريج السلطانية ومن أهمها صهريج بن النبيه وصهريج الغرابة وصهريج زاوية المغاربة وكذلك صهاريج الجوامع ومن أهمها صهريج جامع إبراهيم تربانة وصهريج جامع الإمام البوصيرى وصهريج جامع الحاج عبد الباقى جوربجى .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss