صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمي: لا تهاون فى ملف المياه ونسعى لحل أزمة «النهضة» دبلوماسياً

11 مايو 2014

كتب : حماده الكحلي




أكد وزير الخارجية  المصرى نبيل فهمى، أن مصر لن تتهاون فى التعامل مع ملف حوض النيل مشددا على ضرورة الاستفادة من كل الفرص الدبلوماسية لشرح المواقف والاستفادة من الأصدقاء، لدفع الأطراف لايجاد حلول تستجيب لتطلعات الدول الأفريقية وتحترم حقوقها دون المساس بمصالح الآخرين، مشيرا إلى أن مصر أعلنت ذلك صراحة، وستستمر على هذا النحو، ولكننا لم نجد حتى الآن استجابة عملية نحو مفاوضات جادة من إثيوبيا.
قال فهمى فى تصريحات له بغينيا الاستوائية خلال مرافقته لرئيس الوزراء، «إن الصدام ليس هو الحل فى قضية سد النهضة، ولكن إهمال القضية أو التهاون فيها ليس متاحا لأى مسئول معنى بالمفاوضات»، لافتا إلى وجود اتفاق تم العام الماضى لإجراء مفاوضات فنية يعقبها مفاوضات ثنائية، ولم تنته المفاوضات الفنية لنتائج، وبالتالى لم تعقد المفاوضات السياسية وعقدت مشاورات مع وزراء الخارجية فى السودان وإثيوبيا».
فيما يتعلق بالقبض على مصريين فى إثيوبيا بتهمة التجسس قال: إنه موجود فى الخارج منذ عدة أيام وأن وزارة الخارجية تتابع هذه المسألة وليس هناك معلومات حولها وجارٍ المتابعة.
فى سياق آخر أكد فهمى  أن الإرهاب ليس له حدود ولا توجد دولة آمنة منه وكانت آخر الدول الافريقية تعرضا للعمليات الإرهابية نيجيريا، مما يؤكد أهمية تصدى المجتمع الدولى له بقوة.
أوضح وزير الخارجية أنه أثار هذا الملف خلال زيارته لواشنطن، وهو ما انعكس على بيان الخارجية الأمريكية الرافض للإرهاب، وفى إدانة المجتمع الدولى للإرهاب وهى قضية دولية تتعرض لها مصر ودول أخرى وعلى الكل الالتفاف حول الحل.
وفى سياق متصل كشفت  صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أن زيارة وزير الخارجية المصرى «نبيل فهمى» الأخيرة إلى واشنطن كانت وراء حسم الإدارة الأمريكية لسفيرها الجديد لدى القاهرة.
وأوضحت الصحيفة، أن قرار الرئيس الأمريكى «باراك أوباما» بترشيح «روبرت بيكروفيت» لمنصب السفير الأمريكى لدى مصر أتى بعد أيام قليلة من زيارة عدد من المسئولين المصريين رفيعى المستوى إلى واشنطن من أجل الوصول إلى بداية جديدة مع أمريكا بعد الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر الجاري.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن قرار تعيين سفير جديد لمصر لملء المقعد الشاغر على مدى الشهور التسعة الماضية، يعد خطوة روتينية لكنها ضرورية نحو التمهيد لعلاقة جديدة بين واشنطن والقاهرة، لافتة إلى أن تعيين سفير أتى قبل أسابيع قليلة من أول انتخابات رئاسية عقب الإطاحة بالرئيس «محمد مرسي».. وتوقعت الصحيفة أن قادة مصر لن يقبلوا ترشيح «بيكروفت»، الذى تولى عدة مناصب دبلوماسية فى عدد من الدول العربية على رأسها العراق والسعودية وسوريا، كسفير أمريكا على أراضيهم، مشيرة إلى أن مصر رفضت فى وقت سابق ترشيح سفير واشنطن فى سوريا «روبرت فورد» كسفير لدى القاهرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss