صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

وردة الجزائرية تشعل الأوبرا فى ذكراها الثانية

9 مايو 2014

كتب : اية رفعت




تخصص دار الأوبرا المصرية شهر مايو الجارى لإحياء الذكرى الثانية لرحيل المطربة الجزائرية وردة حيث تم تخصيص عدة حفلات لتقديم أشهر أغانيها.
 وقد أقيمت أولى هذه الحفلات مساء أمس الخميس بمحافظة الإسكندرية على مسرح سيد درويش التى احيتها فرقة الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى تحت قيادة المايسترو عبد الحميد الغفار كما ستحيى الفرقة خلال الأسبوع المقبل فى مدينة الإسكندرية أيضاً لتنتقل بعدها إلى دمنهور.
وأشارت د.إيناس عبد الدايم رئيس الأوبرا إلى أنه بعد حفل دمنهور مباشرة تتم إقامة أكثر من حفل بأوبرا القاهرة موازية مع تاريخ الذكرى الثانية التى ستحل فى 17 من الشهر الجارى.
يذكر أن الراحلة وردة قد توفيت منذ عامين بعد إصابتها بأزمة قلبية حادة وكان آخر ألبوماتها «اللى ضاع من عمرى».
وقد ولدت وردة فتوكى فى 22 يوليو 1939 فى فرنسا من أب جزائرى وأم لبنانية، تعرف على موهبتها الغنائية المطرب الراحل التونسى الصادق ثريا وقدمها المنتج والمخرج الراحل حلمى رفلة للجمهور المصرى فى أولى بطولاتها السينمائية «ألمظـ وعبده الحامولى» فى عام 1960.. وتزوجت مع نهاية الستينيات من وكيل وزراء الاقتصاد الجزائرى جمال قصيرى والتى أرغمها على الاعتزال إلى أن عادت للغناء فى عام 1972 فى عيد الاستقلال العاشر للجزائر بناءً على طلب الرئيس الجزائرى وقتها هوارى بومدين وتسببت هذه الحفلة فى طلاقها من زوجها بعدما رزقت منه بولديها رياض ووداد.. لتعود مجدداً لمصر وتتزوج من الملحن الراحل بليغ حمدى الذى قدمت معه أشهر أغانيها ومنها «حنين» و«وحشتونى» وغيرهما.
ومن أهم أفلامها «حكايتى مع الزمان» و «حرة الحب» ومن أعمالها مسلسل «آن الآوان» الذى عرض عام 2006 من تأليف يوسف معاطى وإخراج أحمد صقر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss