صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

محلب خلال زيارته لغينيا: عائدون بقوة لإفريقيا

9 مايو 2014

كتب : ابراهيم جاد




أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء عقب وصوله أمس مطار مالابو بغينيا الاستوائية ان زيارته تمثل عودة مصر بقوة لوضعها الطبيعى فى افريقيا ووصف هذه العودة بعودة الروح إلى الجسد مشدداً على عمق العلاقات بين البلدين.

وحول أسباب اصطحابه للسفير نبيل فهمى وزير الخارجية فى الزيارة.. قال محلب: نعزف على سيمفونية دبلوماسية لمصلحة الوطن.
وأضاف محلب: الدكتور أيمن فريد ابو حديد وزير الزراعة محمل بملفات تعاون بين البلدين. ولفت الى ان مؤتمر القمة المقبل سوف ينظر فى عودة مصر لاستئناف نشاطها فى الاتحاد الافريقى، واصفا تعليق عضوية مصر بالاتحاد الافريقى بأنها سحابة صيف.
فيما أكد النائب الاول لرئيس جمهورية غينيا الاستوائية على عمق العلاقات بين الدولتين وان بلاده مستمرة فى دعم مصر وان ذلك بناء على توجهات من رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.
كان نائب الرئيس الغينى ومستشار الرئيس وعدد من الوزراء قد استقبلوا الوفد المصرى استقبالا رسميا رافعين أعلام مصر.
ويسلم محلب رسالة من الرئيس عدلى منصور لرئيس غينيا الاستوائية أوبيانج نجيما تتناول علاقات التعاون بين البلدين والأوضاع الأفريقية كما يبحث مع المسئولين هناك إقامة مشروعات فى مجالات الإسكان والزراعة والكهرباء والصحة والتعاون فى المشروعات البترولية فى ضوء رغبة غينيا الاستوائية فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال البحث والتنقيب، ويتفقد رئيس الوزراء قاعة «دوما» للمؤتمرات وهى أحد مشروعات شركة المقاولون العرب وطريق سيبوبو وقرية اسبيرانزا التى تضم 1500 وحدة سكنية أنشأتها الشركة. 
تتناول المباحثات التى يجريها محلب مع المسئولين هناك إعادة عضوية مصر إلى الاتحاد الإفريقى فى ضوء استضافة غينيا الاستوائية للقمة الإفريقية الشهر المقبل، ويرافق محلب وزراء الخارجية والصحة والبترول والإسكان والكهرباء والزراعة ويعقد الوزراء جلسات ومباحثات ثنائية مع نظرائهم وتتضمن المباحثات توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين البلدين فى مجالات الطاقة والزراعة والإسكان والصحة لاستفادة كل دولة من خبرات الأخرى فى هذه المجالات.
جدير بالذكر أن زيارة محلب لجمهورية غينيا تأتى ضمن زياراته المكثفة لدول إفريقيا لفتح الأسواق أمام الاستثمار المصرى وإعادة إدماج مصر بالقارة الإفريقية بإلغاء تعليق عضويتها بالاتحاد الإفريقى وكان محلب قد زار تنزانيا فى 22 إبريل الماضى فى زيارة استعرضت يومين شارك خلالها فى احتفالات تنزانيا بــ«يوم الوحدة» وأجرى مباحثات مع كبار المسئولين هناك حول وسائل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية كما عقد سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة فى الاحتفال تناولت سبل دعم التعاون بين مصر وهذه الدول.
كما قام بزيارة لدولة تشاد ولمدة يومين التقى خلالها الرئيس التشادى ادريس ديبى وبحث معه التعاون الثنائى بين البلدين وسبل تدعيمه خاصة فى مجال الزراعة والاستثمارات المشتركة ومساهمة الشركات المصرية فى مشروعات البنية الأساسية فى تشاد.
تجدد الإشارة إلى أن شركة المقاولين العرب تقوم بتنفيذ مشروعات للبنية الأساسية فى غينيا الاستوائية حيث قامت الشركة مؤخراً بتنفيذ مشروع سكنى لإقامة 1000 وحدة سكنية بتكلفة مائة مليون دولار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss