صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ القليوبية فى حوار لـ «روزاليوسف»: لا توجد إدارة محلية حقيقية فى مصر.. واللامركزية هى الحل

7 مايو 2014



القليوبية - حنان عليوة


أكد المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، أنه لا توجد فى مصر إدارة محلية حقيقية حتى الآن، منوها إلى أن الدستور الحالى تولى تأسيس الإدارة المحلية، من خلال القوانين التى يسنها ويشرعها مجلس الشعب، واختيار قيادات مرنة، وتعديل القوانين التى تعطى الحق للمحافظ فى إدارة المرافق والخدمات، واستقلال إدارى ومالى فى إطار سياسة عامة للدولة واللامركزية.
وقال المهندس عبدالظاهر، فى حواره لـ«روزاليوسف» أنه يمكن أن تعتمد أى محافظة على مواردها فى سد احتياجاتها عندما توجد إدارة محلية حقيقية وتطبيق اللامركزية فيها، حينها فقط تستطيع كل محافظة أن تجتهد فى إطار القوانين فى أعمال التطوير والابتكار للنهوض بالمحافظة وتحقيق الاكتفاء الذاتى عن طريق وفرض الضرائب والرسوم وفقا لما يتماشى مع الفرد والمحافظة..وإلى تفاصيل الحوار..
■ ما أبرز المشاكل التى واجهتك فور تنصيبك محافظا للقليوبية؟
- الإهمال بالقناطر الخيرية وتراجع السياحة أولى المشكلات، وعدم وجود وحدة سكنية واحدة جاهزة لتسليمها الآن، ليأتى إهمال المناطق الصناعية وسوء الحاله الأمنية بها، والتكدس المرورى بمداخل بنها والمؤسسة، وآخر ذلك مشاكل العشوائيات ومخلفات المبانى، وتعديات صارخة على الأراضى الزراعية.
■ وما حلولكم تجاهها؟
- بداية تم تطوير القناطر بتكلفة مليار جنيه، أما الوحدات السكنية فتقرر إقامة 7 آلاف وحدة سكنية على مستوى المحافظة لمحدودى الدخل بالتنسيق مع وزارة الإسكان والقوات المسلحة، كما تم اعتماد إنشاء 1000 وحدة سكنية جديدة للشباب ومحدودى الدخل بمدينة شبرا الخيمة، بمساحة 5 أفدنة تابعة لهيئة أملاك الدولة وتم إسناد المشروع للقوات المسلحة.
وبالنسبة للمنطقة الصناعية تقوم مجموعة من المستثمرين الآن بإنشاء مشاريع بها، وقام اللواء محمود يسرى، مدير أمن القليوبية، بتأسيس نقطة شرطة بها، وتم دراسة المنطقة لتجهيز وحدات إسعاف بها.
وآخر ذلك يتم تنفيذ أنفاق مشاة فى المنشية ببنها، وجار الإنتهاء من تطوير ميدان محمد على الجديد «ميدان المؤسسة سابقا»، والميزانية غير كافية للقضاء على مشكلة القمامة فكل ذلك محل اعتبار وعملنا على قدر استطاعتنا خلال الـ6 شهور الماضية.
■ أين جهودكم فى مجال التنمية خلال الفترة السابقة؟
- قمت بتنفيذ مشروعات خدمية تخدم المواطن القليوبى منها توصيل الصرف الصحى لبعض القرى، وشن حملات يومية لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية فى جميع قرى ومراكز المحافظة، كما يتم الآن تطوير ميدان المؤسسة بشبرا الخيمة والذى يعتبر نقلة حضارية متميزة نستطيع من خلالها تسهيل الحركة المرورية للمواطنين خلال السنوات المقبلة، ناهيك عن الانتهاء من وضع خطة تطوير القناطر الخيرية والتى يتم البدء فى العمل بها فور الانتهاء من ميدان شبرا يونيو المقبل.
■ هل أضاف لك العمل فى المحليات سابقا خبرة فى إدارة المحافظة؟
- بالفعل المحليات ساعدتنى كثيرا، خاصة أننى أمتلك سهولة فى دراسة الموضوعات وقدرة على تحديد الأولويات وكفاءة فى استخدام الموارد المتاحة أفضل استخدام.
■ إذا ما تعليماتك لرؤساء المدن والمجالس المحلية؟
- تعليماتى كلها كانت تتمثل فى خدمة المواطن بعد دراسة ملف المشكلات التى تؤرق المواطنين خاصة أنه يعانى منذ فترة ليست بالبعيدة، لذلك كانت التعليمات بخصوص المشاكل الإدارية للمواطن وإنارة الشوارع وإزالة المطبات والاشغالات وحلول لإنهاء مشاكل الحركة المرورية للتسهيل عليهم.
■ ما أهم أولوياتك فى تطوير محافظة القليوبية مستقبلا؟
- أهم أولوياتى فى تلك الفترة هى تكثيف العمل ومواصلته ليلا ونهارا للانتهاء من تطوير ميدان شبرا الخيمة بتكلفة 30مليون جنيه، ليكون مدخلا متميزا للقاهرة ونقله حضارية للقليوبية، وتبذل الشركات المنفذة للمشروع كل الجهود العالية لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروع للحد من الاختناق المرورى بالمحافظة ومداخل القاهرة.
وتطوير مدينة القناطر الخيرية، بتكلفة مليار جنيه، لتصبح مدينة سياحية كما كانت فى عهد محمد على، وتشمل المنطقة إنشاء شاليهات وقرى سياحية، وسيتم طرح كراسة الشروط للقرية السياحية على المستثمرين، ويقع الاختيار على المرشح الذى يقدم خدمات أفضل للمواطن.
■ شاركت فى اجتماعات مجلس المحافظين.. ما الذى تناولته تلك الاجتماعات؟
-اجتماعات مجلس المحافظين مهمة جدا لأنها تناقش كل ما يخص المحافظة، ويعرض فيها كل محافظ المشاكل الموجودة لدية ولم تتمكن قيادات المحافظة من حلها ويتم إصدار قرارات فورية لحلها، سواء كانت خاصة بمحافظها على وجه التحديد أو ترتبط بأكثر من محافظة.
طالبنا خلاله بعودة المجلس الأعلى للإدارة المحلية والذى كان يتم بحضور المحافظ ورئيس المجلس المحلى لأهميته، فعلى سبيل المثال إذا لم تتم مناقشة مشكلة بعينها فى هذا المجلس، تتم مناقشتها فى المجلس المحلى لأنه مختص بالمواطن ومشاكله، فإذا كان مجلس الشعب يناقش ويراقب عمل الحكومة ويمثل الشعب، فالمجلس المحلى يراقب عمل المحافظة ويمثل المواطن.
■ أين سيادتكم من الإهمال الموجود بمستشفيات القليوبية وشكوى المرضى؟
- أنا أتابع بنفسى عن طريق زيارات ميدانية مفاجأة للمستشفيات، وهناك عدد من المستشفيات مازالت فى خطة التطوير، وكل الدعم والميزانيات للصحة والتعليم، وبالفعل نحتاج إلى بناء مستشفى ولكن تحتاج إلى تكلفة عالية فى الوقت الذى نعانى من ضعف الإمكانات.
■ «المياه هى الحياة».. فما رأيك فى مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية؟
- حالة المياه تحزننى لكونها غير جيدة أوصحية بالمرة، فمتوسط نصيب المواطن فى محافظة القاهرة 400 لتر يوميا بفارق 300 لتر عن نصيب المواطن القليوبي، وجار إيجاد حلول جذرية وليست مؤقتة لإنهاء تلك الأزمة لتعويض هذا التفاوت والاستغناء عن الجزء الوافد من المياه الإرتوازى.
وصعقت حينما اكتشفت عدم وجود صرف صحى بنسبة %60 بقرى المحافظة، فى الوقت الذى تحتاج فيه مشروعات الصرف بالمحافظة إلى 1.4 مليار جنيه لاستكمالها، وسوف يتم إنشاء محطات لمعالجة الصرف الصحى بنظام «الكومباكت» لكل قرية على أن يتم توفير قطعة أرض صغيرة على مساحة 4 قراريط، وهذه الفكرة ستكون نموذجا يحتذى به ويطبق فى باقى المحافظات، حيث كان لدينا 290 مليون جنيه اعتمدتها خطة 2013، 2014، رئيس الوزاراء ووزير الإسكان اعتمد 350 مليون جنيه إضافى وجار عمل محطات كومباكت لحل المشكلة.
■ متى تنتهى مشاكل المرور والإشغالات التى تؤرق المواطن القليوبى؟
- يمكن القول بأننا فى الطريق إلى إنهاء تلك الأزمات وذلك عن طريق الحملات التى تشنها مديرية الأمن وشرطة المرافق ومجالس مدن المراكز يوميا بصفة مستمرة على مستوى المحافظة لإزالة الإشغالات، ويتم عرض تقرير إسبوعى بتلك الأعمال للمتابعة.
■ وماذا عن الاشغالات بالنيل ببنها «الرياح التوفيقى» والسيطرة على جانبيه وتوصيل الكهرباء من أعمدة الشوارع بالمخالفة؟
- أما عن النيل والتعديات على الأراضى الزراعية فهى «خط احمر» ممنوع التعدى عليه وممنوع توصيل المرافق لأى عقار مخالف سواء على النيل أو على الزراعة أو مبانى بدون ترخيص ومنها الأكشاك، طبقا لقانون المادة 62، وحاليا نمنع المواطنين الجدد فى حين يتم إخطار الأفراد المخالفين من فترات بعيدة بالإزالة الفعلية، ففى حى شرف تمت إزاله 20 عقارا، وقطع الكهرباء عن حوالى 30 أخرى مخالفة، وأصدرت تعليمات بعدم توصيل أى عقار إلا بعد علمى وفى الغالب يتم الرفض لإنه يكون فى أماكن ممنوع البناء عليها، وأحذر جميع مواطنى القليوبية بعدم شراء تلك «الشقق» للسكن أو الإيجار فى تلك المبانى المخالفة لأنه ستتم الإزالة على المدى القريب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss