صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

علماء هولنديون: الفراعنة نقلوا حجارة الأهرام بالمياه

6 مايو 2014

كتب : ابتهال مخلوف




كشف فريق من علماء الفيزياء بهولندا أن المياه كانت وسيلة الفراعنة لنقل أحجار الأهرامات العملاقة وليس الجن أو القوى الخارقة والعبيد. وقدمت الدراسة العلمية، التى نشرت مؤخرًا فى دورية فيزيكال ريفيو المهتمة بالفيزياء، إجابة عن لغز أهم مرحلة فى عملية بناء اهرامات الجيزة وهى كيف نجح المصريون القدماء من نقل الأحجار الضخمة بدون معدات البناء الحديثة.
فقد كان شائعًا لدى العلماء أن نقل الاحجار كان يتم باستخدام زلاجات فوق الرمال الجافة، لكن الدراسة الجديدة اثبتت أن العمال المصريون القدماء ابتكروا تقنية بسيطة لمنع غرس الزلاجات التى تحمل أحجارًا ذات أوزان ضخمة فى الرمال وذلك عن طريق تشبع الرمال بالماء ومن ثم جعل الطرق أكثر صلابة قبل تحريك الزلاجات عليها.
وقال دانيال بون عالم الفيزياء فى جامعة أمستردام الهولندية والمشارك فى الدراسة أن رسمًا داخل أحد المقابر الفرعونية فى قرية دير البرشا التابعة لمركز ملوى بمحافظة المنيا ألهمهم بالفكرة حيث تصور عملية نقل تمثال عملاق لأحد الفراعنة يجره العمال ويرش شخصًا الماء أمام الزلاجة لترطيب الرمال.
وأضاف أن الفريق جامعة أمستردام اختبروا تلك الطريقة فاكتشفوا أن المجهود المطلوب لجر زلاجة تحمل ثقلاً فوق الرمال الجافة أكبر منه من الرمال المبللة بمقدار الضعف، إذ شكلت المياه جسورًا من السوائل عملت على تماسك حبيبات الرمال مثل بيوت الرمال التى يبنيها الأطفال على الشواطئ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss