صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ضوابط لمنع تزوير «الرئاسة»

6 مايو 2014



كتب ـــ أحمد إمبابى ــ حمادة الكحلى


أغلقت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أمس الاثنين باب تسجيل البيانات الخاصة بمنظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان المصرية التى قبلت اللجنة طلبات بمتابعة الانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، المقرر إجراؤها يومى 26 و27 مايو الجارى.
وقال الأمين العام للجنة المستشار عبد العزيز سالمان: إن العدد النهائى لمنظمات المجتمع المدنى المصرية التى وافقت اللجنة على متابعتها للانتخابات الرئاسية المقبلة وصل إلى 80 منظمة، وذلك وفقاً للضوابط والإجراءات التى حددتها اللجنة.
وأكد الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية أن أوراق وبطاقات الاقتراع فى انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة المزمع إجراؤها يومى 26 و27 مايو الجارى، سيتم طباعتها فى مطابع الشرطة على خلاف الانتخابات الرئاسية الماضية التى تمت طباعة أوراق الاقتراع وبطاقات إبداء الرأى الخاصة بها فى المطابع الأميرية.
وقال: إن اللجنة كلفت مطابع الشرطة بطبع استمارات وبطاقات إبداء الرأى وأوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، والتى يتنافس فيها المرشحان المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع الأسبق، وحمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى.
ومن المقرر كما أعلنت لجنة الانتخابات أن يتم طباعة نحو 54 مليون بطاقة اقتراع ليتم توزيعها على اللجان الانتخابية الفرعية على مستوى الجمهورية، وعدد اللجان الانتخابية 53 ألفا و909 لجان، وأن القضاة سيستلمون البطاقات فى المحاكم الابتدائية أو من مقر لجنة الانتخابات الرئاسية. كما أشار الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية إلى أن جميع الدعاية الانتخابية المخالفة فى مختلف المحافظات والتى كانت موجودة قبل بدء الدعاية الانتخابية رسمياً يوم 3 مايو الجارى تم إزالتها مشدداً على أن اللجنة تطبق صحيح القانون فى جميع الإجراءات والقرارات التى تتخذها بشأن العملية الانتخابية.
وأوضح أن لجنة الانتخابات لم تنته حتى الآن من توزيع وتسكين القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة باللجان الانتخابية الفرعية والعامة، لافتاً إلى أنه بمجرد الانتهاء من التوزيع سيتم إرسال كشوف توزيعهم على اللجان إلى المحاكم الابتدائية والهيئات القضائية حتى يعلم كل قاض مقر لجنته الانتخابية.
وأكد أن عدد القضاة الذين سيشرفون على الانتخابات الرئاسية المقبلة 15 ألفا و397 قاضياً سيتم توزيعهم ما بين غرفة عمليات ولجان عامة وفرعية وأنه سيتم توزيع أوراق الاقتراع على القضاة قبل بدء الانتخابات الرئاسية بيوم أو يومين على الأكثر بالنسبة للقضاة الذين سيشرفون على الانتخابات فى المناطق النائية والمحافظات الحدودية.
وفى سياق متصل قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى إنه بناء على تعليمات وزارة الخارجية قامت السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج بالتنسيق مع السلطات فى دول الاعتماد بهدف إخطارها بمواعيد التصويت فى الانتخابات الرئاسية لاتخاذ الإجراءات الأمنية واللوجستية لضمان اتمام عملية التصويت بشكل سهل ويسير وآمن.
وأضاف المتحدث أنه تم إرسال أجهزة القارئ الآلى Tablets إلى عدد من البعثات المصرية ذات الكثافة التصويتية الكبيرة لتجربتها توطئة لاجراء الانتخابات، وذلك بعد إجراء التنسيق اللازم مع وزارتى الاتصالات والتنمية الإدارية، موضحًا أن استخدام هذه الأجهزة يستهدف منع ازدواجية التصويت حيث إن المواطن الذى يقوم بالتصويت فى الخارج يتم استبعاد اسمه من قوائم الناخبين داخل مصر. ويذكر أن تصويت الخارج يبدأ يوم الخميس 15 مايو ويستمر أيام الجمعة 16 والسبت 17 والأحد 18 ، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss