صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. البرلمان يقر قانون تأسيسية الدستور

12 يونيو 2012

كتب : هند عزام

كتب : ولاء حسين




 

في الوقت الذي تجري فيه انتخابات لجنة المائة في جلسة طارئة مشتركة لمجلسي الشعب والشوري اليوم.. أبدي عدد من نواب مجلس الشعب احتجاجهم علي تمرير تعديلات مشروع القانون المقدم من اللجنة التشريعية بالشعب لانتخاب الجمعية التأسيسية من مائة عضو لإعداد مشروع الدستور الجديد، وأكد عدد من نواب البرلمان أن تمريره بهذه السرعة يعيدنا إلي عصر سلق القوانين، والذي يسهل مهمة الطعن بعدم دستوريته.

وفي سابقة رفع د.سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الجلسة الصباحية الطارئة لمناقشة مشروع قانون التأسيسية، بعد دقائق من انعقادها بعدما اكتشف عدم وجود التقرير الصادر عن اللجنة التشريعية بين يدي النواب نظرا لضيق الوقت الذي لم يتجاوز 5 دقائق بين انتهاء اللجنة من مناقشتها مشروع القانون وانعقاد الجلسة العامة لإقراره.

وأدخلت اللجنة عدة تعديلات جوهورية علي الاقتراح خاصة علي المادة الثالثة التي تتحدث عن تشكيل الجمعية بناء علي اقتراح حسين إبراهيم ممثل الأغلبية حزب الحرية والعدالة.

ونصت المادة بعد التعديل علي أن يراعي في تشكيل الجمعية التأسيسية تمثيل فئات المجتمع المتنوعة كأساتذة القانون والهيئات القضائية والمؤسسات الدينية والنقابات المعنية والعمال والفلاحين وممثلي السلطة التنفيذية والشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والأحزاب السياسية والشخصيات العامة كما وافقت اللجنة علي رفع القيد الزمني من المادة الأولي الذي كان يحدد لمدة شهرين للأعضاء غير المعينين في مجلسي الشعب والشوري من تاريخ اصدار القانون لانتخاب الجمعية التأسيسية.

وحذفت اللجنة المادتين الرابعة والخامسة بسبب تجاوز الزمن بعد اغلاق باب تلقي الترشيحات للانضمام للتأسيسية أمس ولأن الدعوة تمت بالفعل للاجتماع المشترك غدا.. كانت المادتان تنصان علي حق المؤسسات والأحزاب وغيرها في التقدم بمرشحيها للتأسيسية وكذلك حق رئيس الاجتماع المشترك في الدعوة للاجتماع.

وأضافت اللجنة مادة جديدة بناء علي اقتراح النائب المستقل مصطفي بكري نصت علي أن يجري إصدار مواد الدستور عبر التوافق بين أعضاء الجمعية فإذا لم يتحقق ذلك يجري التصويت علي المواد المختلف عليها بموافقة 67٪ من الأعضاء وإذا لم يتحقق يجري اعادة التصويت بموافقة 57٪ من الأعضاء خلال 48 ساعة من التصويت الأول.

وفي ذات السياق ارسل د.محمد صابر وزير الثقافة قائمة ترشيحات الوزارة لعضوية التأسيسية وهم الاديب بهاء طاهر والكاتب جمال الغيطاني والمفكر سيد ياسين ود.إيناس مصطفي ود.ليلي رزق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
وداعًا يا جميل!
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss