صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القمر الصناعى المصرى الجديد يلتقط أول صور له فى يوليو المقبل

6 مايو 2014



أكد الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر و رئيس تحرير جريدة أنباء روسيا التى تصدر فى مصر، أن القمر الصناعى المصرى «إيجبت سات» الذى تم إطلاقه من قاعدة «بايكونور» فى كازاخستان على متن الصاروخ الروسى «سويوز واى» تتم فيه الأعمال بشكل مستمر و يتم الانتهاء بشكل جيد من المرحلة الأولى من اختبارات القمر الصناعى للمسح عن بعد الذى صنعته مؤسسة «إينيرجيا» للصناعات الصاروخية والفضائية الروسية بطلب من مصر.
وأوضح الشافعى أن القمر الصناعى سيثبت فى مداره خلال شهر يوليو و سيلتقط أول صور له لحظة استقراره وهذه الصور ستكون للأهرامات المصرية ثم السد العالى و مسار نهر النيل.
وأضاف الشافعى أنه تم اختبار منظومة المراقبة الإلكترونية العدسية ومنظومة إرسال المعلومات عالية السرعة إلى الأرض وتعمل المنظومات على متن القمر بصورة نظامية، وما تزال اختبارات تحليقه مستمرة.
وأوضحت وكالة الفضاء الروسية، أنه تم تصميم وتطوير «إيجى - سات» فى مركز إطلاق الصواريخ ومؤسسة الفضاء «اينرجيا»، وستسمح معداته بالتقاط صور فى وضع «بانكروماتى»، مع دقة تصل إلى متر واحد، وسيعمل على مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع نحو 700 كم، وعمره العملى لا يقل عن 11 عامًا.
أشار الدكتور حسين الشافعى،  أن هذا القمر تم بمشاركة مصرية روسية، وهو أول مشروع فى تاريخ مصر الحديث، يتقدم بها خطوة لبناء دولة حديثة وقوية.
وأكد «الشافعى» أن تكاليف المشروع تتجاوز المليار جنيه، موضحا أن القمر الصناعى الجديد شارك فيه مجموعة ضخمة من الشباب المصرى، خاصة فى عملية التصميم وعملية الإطلاق، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية تعتبر هذا المشروع استراتيجيًا ضخمًا.
ويعتبر مركز بايكونور الفضائى، مركزًا فضائيًا دوليًا تشارك فيه كل من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان، بالإضافة إلى مختلف البرامج الأوروبية والأسيوية، ويقع فى وسط كازاخستان، ولكن ليس بقرب المدينة التى تحمل اسم بايكونور، فى إطار مكافحة التجسس خلال الحرب الباردة.
وتم بناء المركز من قبل الاتحاد السوفيتى، وافتتح فى 2 فبراير 1955 وتم تصميمه فى البداية كقاعدة لتجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات، ثم أطلقت منه الصواريخ الحاملة لكل من سبوتنيك 1 وسبوتنيك 2، ويورى جاجارين إلى الفضاء.
ويستعمل المركز الآن فى الرحلات الروسية والعالمية، وبما أنه يوجد فى قلب الأراضى الكازاخستانية، فإنه لم يعد يمكن استعماله لأغراض عسكرية من قبل روسيا، ويستعمل المركز لإطلاق صواريخ «سويوز» إلى الفضاء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss