صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى يلتقى نظيريه الإماراتى والسودانى وتونى بلير على هامش مؤتمر المناخ بأبوظبى

5 مايو 2014



كتب -حمادة الكحلى وإسلام عبدالكريم

التقى وزير الخارجية نبيل فهمى على هامش مشاركته فى المؤتمر الوزارى رفيع المستوى الذى تستضيفه أبوظبى حول التغير المناخى بالتعاون مع الأمم المتحدة للتحضير لقمة تغير المناخ التى تعقدها المنظمة فى شهر سبتمبر القادم، بعدد من كبار المسئولين المشاركين فى المؤتمر.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطى أن هذه اللقاءات تضمنت لقاء مع نائب رئيس وزراء الصين ووزير خارجية السودان ووزير خارجية الجبل الأسود ومع رئيس الوزراء البريطانى الاسبق تونى بلير، فضلاً عن لقاءين مع وزير الخارجية الامارتى الشيخ عبد الله بن زايد ووزير الدولة الإماراتى سلطان الجابر.
وأوضح المتحدث ان اللقاءات التى عقدها وزير الخارجية فى أبو ظبى تركزت حول العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول وسبل تطويرها خاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مشيرا الى أن المباحثات تطرقت الى عدد من القضايا الاقليمية سواء فى الشرق الاوسط وأفريقيا على رأسها القضية الفلسطينية والازمة السورية والاوضاع فى ليبيا والنزاعات الافريقية بالإضافة إلى قضية الأمن المائى.
ورأى وزير الخارجية، أنه لا أحد يملك حلاً للأزمة السورية، ولا خريطة واضحة لما هو قادم فى سوريا، مضيفاً أن لمصر مكتب تمثيل دبلوماسي، حدود عمله الحفاظ على العلاقة بيننا.. وقال «فهمى» فى حوار تلفزيوني، أمس الأول، إن نظيره الأمريكي، جون كيري، نفى تآمر بلاده على مصر وأضاف: «أدعو كل من له موقف أن يعبّر عنه، لكن قبل إبداء الرأى، على الناس أن ترجع لنص الكلمة أو الموضوع، قلت: إن العلاقة بين مصر وأمريكا مضطربة، إنما مرة أخرى، أقول أهلاً وسهلاً بكل من لديه وجهة نظر، لكن يجب ألا نبنى على أشياء لم أقلها، ولو حصل سوء فهم يجب أن نجعله فى الجانب الموضوعى واللائق أدبيا.»
وعن الزيارة قال وزير الخارجية: تحدثت مع «جون كيرى» عدة مرات خلال الشهرين الماضيين، ووجدنا قضايا كثيرة نساهم فيها، رغم اختلاف وجهات النظر فى بعضها، وهناك تباين فيما يتعلق بالساحة المصرية، ومن هنا طالب الأخير بتبادل الزيارات والجلوس للحديث بتفاصيل عن هذه القضايا، التى تحيط بها الخلافات، وخلال اللقاء قال لي: «نحن لا نتآمر عليكم، وأسجل للمحضر، مفيش تآمر على مصر، ومن يقول ذلك لا يعلم الحقيقة». فقلت له: «هذا لا يشغل بالى لأننى أبنى، والبناء هو ما يحصن مصر ضد من يتآمر هنا أو هناك».
من ناحية آخرى نقلت صحيفة «يديعوت آحرونوت» تصريحات مسئول أمريكى بارز، رفضت ذكر هويته، أن وزير الخارجية الأمريكى «جون كيري» سيعمد خلال الأيام القدمة لحل طاقم المفاوضات الذى كان يعمل معه فى  خلال التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
           







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss