صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

خلاف حزبى حول تخصيص %20 للقوائم و%80 للفردى فى تعديلات قانون الانتخابات

5 مايو 2014



كتبت - فريدة محمد


كشفت مصادر عن أن اللجنة القانونية المشكلة لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية تتجه إلى اجرائها بنسبة 20% للقائمة النسبية و80 % للفردى على أن يتم تمثيل الفئات المهمشة من خلال القائمة خاصة بعد أن نص الدستور على التمييز الايجابى لصالح هذه الفئات.


وتباينت ردود الافعال والقوى السياسية حول هذا النظام ما بين مؤيد ومعارض تعليقا على ذلك قال د.نيازى مصطفى نطالب بالنظام المختلط بنسبة 50% للفردى والقائمة النسبية وأضاف: «لن نقاطع الانتخابات فى كل الاحوال وسنشارك حتى لوتم اقرار النظام  الفردى بنسبة كبيرة ولا شك أن القائمة تساهم فى تمكين بعض الفئات المهمشة مثل الشباب والمرأة والعمال والفلاحين.


وأشار إلى أن الحزب يقوم باختيار المرشحين  فى كل الدوائر وسيتجه  للتنسيق  مع الاحزاب المدنية الاخرى حال  اقرار النظام الفردى مضيفا: «ننتظر اقرار النظام الانتخابى اولا.


ومن جانبه قال محمد السادات البرلمانى السابق « هذه النسبة جيدة ومن حق البرلمان القادم أن يعدلها  واتفق معه فى الرأى فؤاد بدراوى القيادى الوفدى».


وقال تامر الميهى القيادى بالهيئة العليا للحزب المصرى الديمقراطى  الاجتماعى سنعترض على هذه النسب لانها ستخلق برلماناً مسالماً لا يعارض بجدية وستحول البرلمانى إلى  نائب خدمات يسعى لبناء علاقات جيدة العلاقات مع الحكومة وليس مراقبتها.


واشار إلى أن هذا النظام الانتخابى لن يخلق نظاماً سياسياً حزبياً ديمقراطياً واتفق معه فى الرأى عاطف فوزى رئيس اللجنة التشريعية فى ذات الحزب


وقال مجدى شرابية القيادى بحزب التجمع سندرس هذه النسب ونظام القائمة يساهم فى تمثيل بعض الفئات المهمشة والنظام  الفردى سيساهم فى اسقاط الاخوان والتيار السلفى وفى سياق متصل اعلن التجمع التحالف رسميا مع حزب المؤتمر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss