صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

الزيادة السكانية مشكلة.. ومواجهة الفساد بإقناع المواطن بعدم التجاوز.. وعبقرية القرار مرتبط بالمجتمع وأحكام الله

2 مايو 2014



كتب - أحمد الرومى
التقى المشير عبدالفتاح السيسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، امس، وفدا من أعضاء المجلس القومى للسكان، للاستماع إلى رؤيتهم حول قضايا السكان فى مصر، والتعرف على أفضل السيناريوهات الممكنة لاستغلال القوة البشرية الهائلة فى المجتمع المصرى.
وعرض وفد المجلس القومى للسكان فى بداية اللقاء دراسة حول الزيادة السكانية فى مصر خلال السنوات الماضية، وأثر تلك الزيادة على معدلات النمو الاقتصادى والخدمات التى يحصل عليها المواطنون، بالإضافة إلى طرح رؤية حول كيفية استغلال الزيادة السكانية لصالح مخطط التنمية الشاملة للدولة.
وقال «السيسى»، خلال اللقاء، إن الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التى تواجه مصر فى المرحلة الراهنة، مؤكدا أنه من الممكن استغلال القوة البشرية التى يتمتع بها المجتمع المصرى فى التأسيس لنقلة اقتصادية كبيرة، فى السنوات المقبلة حال القدرة على توفير فرص عمل للشباب.
وأوضح «المشير»: «أن المشكلات التى تعانى منها مصر، ليست وليدة الصدفة، لكنها تراكمت على مدار العقود الماضية، شهدت فيها البلاد تراجعا على كافة المستويات فى التعليم والصحة والاقتصاد والثقافة».
وتطرق «السيسى» إلى مشكلة الفساد قائلا: «الذى تعرضت له الدولة المصرية فى المرحلة الماضية، وكشف أن حجم الفساد بدأ صغيرا فى المجتمع المصرى منذ بدأت الطبقة المتوسطة فى التآكل والتراجع، حتى أصبح الناس يمارسون الفساد بصورة عادية فى حياتهم اليومية، دون محاسبة أو رقابة سواء من مؤسسات الدولة، أو رقابة ذاتية تنبع من القيم الأخلاقية التى يكتسبها الفرد من التعليم والثقافة والبيئة التى ينشأ فيها.
وأضاف «السيسى»: «أن الطبقة المتوسطة فى المجتمع تعرضت لمحنة كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة قلة الدخل المتاح لها، وعدم قدرتها على تلبية احتياجاتها، وهذا أمر ساهم بشكل كبير فى نمو الفساد داخل المجتمع المصرى، مؤكدا أن العامل الأول فى ظهور الفساد بمصر هو العوز ونقص الامكانيات، فى ظل تراجع مستويات التعليم والثقافة وابتعاد الخطاب الدينى عن الواقع»، لافتا إلى أن آليات مواجهة الفساد خلال الفترة المقبلة يجب أن تعتمد على إقناع المواطن بالعيش دون تجاوز، وأن يكون العمل والاجتهاد أساس التميز فى ظل الاحتكام لمبدأ تكافؤ الفرص.
وأكد المشير «السيسى» أن النظر إلى المشكلات التى تواجه الفرد، تختلف بشكل كبير عن التى تواجه الجماعة، أو التى تواجه الدولة ككل، موضحا أن المشكلات التى تعترض نسق الدولة، تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى نلمس نتائجها.
وقال «السيسى»: «إن عبقرية أى قرار تكمن فى مدى ارتباطه بالمجتمع، وعدم تعارضه مع أحكام الله عز وجل، مؤكدا أن الدين بمفهومه الواسع يستوعب الجميع» واضاف: «يجب أن نعبر عن الله بما يليق به، فى أفعالنا وأقوالنا».
وذكر «السيسى» أن الديمقراطية بمفهومها الصحيح تعنى إرادة الناس وحرية اختيارهم، قائلا: «لا يمكن لأحد أن يؤثر على المصريين ويفرض عليهم رأيا أو فكرا بالقوة».
وفى رده على سؤال حول مستقبل منظومة التعليم فى مصر شدد المشير السيسى على ضرورة الاهتمام بالتعليم خلال المرحلة المقبلة باعتباره أحد أهم مقومات النجاح والتنمية، داعيا إلى ضرورة أن يلقى المعلم المصرى أولوية خاصة داخل المجتمع.
 وقالت مصادر رسمية بحملة المشير عبد الفتاح السيسى، إنه لا صحة لحضور المشير اجتماعًا بأحد الفنادق السبت المقبل، كما تردد من قبل ما بعض الجهات، والتى أصدرت بيانًا جاء فيه أن المشير سيلتقى بمجلس علماء مصر، وسيعلن برنامجه الانتخابى أثناء وجوده معهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss