صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى فى واشنطن: أحكام القضاء يجب أن تحترم.. ولا نقبل التدخل فى شئوننا

30 ابريل 2014



كتب - محمد سويد وحمادة الكحلى


استكمل نبيل فهمى وزير الخارجية فعاليات زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بمقابلة جون كيرى وزير الخارجية وأجرى معه مباحثات تناولت العلاقات الثنائية وعددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


كما التقى فهمى بمجموعة من قيادات الكونجرس الأمريكى بالاضافة لقيادات المنظمات الأمريكية اليهودية.


وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن فهمى أجرى أمس مجموعة من اللقاءات الإعلامية فى إطار تواصله مع الاعلام الأمريكى لشرح حقيقة الأوضاع فى مصر والعلاقات المصرية الأمريكية.


كما التقى نبيل فهمى وزير الخارجية بأعضاء لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الامريكي، حيث رأس الاجتماع زعيم الأغلبية الجمهورية فى اللجنة النائب إد رويس وزعيم الأقلية الديمقراطية النائب إليوت أنجل، وبحضور العديد من أعضاء اللجنة.


وتناول فهمى خلال اللقاء بشكل مفصل ما تم إنجازه حتى الآن على صعيد بناء مؤسسات مصر الجديدة الديمقراطية وتنفيذ خريطة الطريق، مشيرا الى اعتماد الدستور الجديد وما يتضمنه من مواد غير مسبوقة على صعيد ضمان الحقوق والحريات الشخصية وعلى رأسها المساواة الكاملة بين أبناء الوطن، وقرب اجراء الانتخابات الرئاسية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن الوزير فهمى تناول التحديات القائمة امام بناء الديمقراطية العصرية التى يتطلع إليها الشعب المصرى وفى مقدمتها اعمال العنف والإرهاب التى تتم مواجهتها بكل حسم فى إطار القانون.


أضاف المتحدث ان الوزير فهمى تناول ايضا الجهود المبذولة من جانب الحكومة لتنشيط الاقتصاد المصرى لخلق فرص عمل تصل الى ٨٠٠ ألف فرصة عمل سنويا من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية ومن بينها الامريكية، خاصة مع استعادة الاستقرار السياسى والأمنى فى البلاد.
وأضاف المتحدث انه دار خلال اللقاء نقاش مطول بين الوزير وأعضاء اللجنة، حيث أجاب فهمى عن عدة أسئلة يتعلق بعضها بتطورات المشهد الداخلى المصرى بما فى ذلك الأحكام القضائية الاخيرة بحق متهمين فى قضايا عنف وإرهاب، وأهمية احترام مبدأ الفصل بين السلطات وعدم التدخل فى شئون السلطة القضائية وتوافر جميع إجراءات التقاضى للمتهمين لضمان محاكمات عادلة ونزيهة.


كما أجاب الوزير فهمى على أسئلة تتعلق بموضوعات ترتبط بالمسار المستقبلى للعلاقات المصرية- الأمريكية وكيفية تطوير هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين ويضمن تكثيف التعاون المشترك بين البلدين للتعامل مع العديد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


وردا على سؤال حول طبيعة المساعدات التى تريدها مصر من الولايات المتحدة لإعادة بناء اقتصادها، أوضح الوزير فهمى أن مصر تريد جذب المزيد من الاستثمارات الامريكية فى العديد من القطاعات ذات الأولوية كالبنية التحتية وقطاع الطاقة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وعن طبيعة العلاقات المصرية - الروسية وما تشهده من تطور فى الفترة الاخيرة، جدد الوزير فهمى اهتمام مصر بالحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مع الحرص فى نفس الوقت على اضافة شركاء جدد من خلال تنويع البدائل الخارجية والانفتاح على قوى عالمية كبرى بما فى ذلك روسيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها دون ان يعنى ذلك استبدال طرف بطرف آخر.


ومن جانبها أكدت الخارجية الأمريكية ان قرار تسليم طائرات الأباتشى لمصر يرجع الى التهديدات الكبيرة التى تواجه مصر وتزايد تهديدات الجماعات الارهابية خاصة فى سيناء خلال الاشهر الماضية، مؤكدة أن الولايات المتحدة ترى أن تلك الطائرات ستكون مهمة فى جهود مصر لمكافحة الارهاب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss