صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

نسبة الفردى والقائمة تثير جدلاً داخل لجنة قانون الانتخابات ومقعد برلمانى لكل 130 ألف صوت

29 ابريل 2014

كتب : فريدة محمد




عقدت لجنة تعديل قانونى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية اجتماعاً امس لاستئناف تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية واكدت مصادر ان اللجنة اعتمدت النظام المختلط فى الانتخابات البرلمانية المقبلة ويتم حوار على رقم ونسبة المقاعد الفردية والمقاعد بالقائمة النسبية واضافت المصادر ان التصور المبدئى يقوم على انتخاب100 او 130 نائباً بنظام القائمة النسبية المغلقة لتحقيق ما نص عليه الدستور من تمثيل عادل لبعض فئات المجتمع.
ولتجنب الشكاوى من اتساع الدوائر تقوم اللجنة باعادة النظر فى الدوائر الانتخابية بحيث يكون لكل 140 أو 130 الف صوت مقعد فى البرلمان ولفتت المصادر إلى ان التعديلات لا تلجأ الى عزل احد الا بحكم قضائى نهائى.
وبحسب مصادر تشهد اللجنة جدلاً حول امكانية ضم المستقلين لاحزاب أو تغيير الانتماء الحزبى حيث يرفض اتجاه هذا الامر منعا لشراء النواب ولمواجهة فكرة تحويل الاقلية الى اغلبية او العكس ويؤيد اتجاه اخر ذلك فى اطار حرية الانتماء الحزبى.
وفى ذات السياق طلبت احزاب عقد لقاء مع الرئاسة قبل اصدار القانون لمناقشة تصورها بخصوصه حيث تتخوف الاحزاب من اقرار الفردى. وقال د. محمد ابوالغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى إن الرئاسة لم تجب عن طلب الاحزاب بعقد لقاء حتى الان، موضحا ان د. احمد سعيد رئيس المصريين الاحرار شارك فى تقديم طلب للرئاسة حول هذا الامر واضاف: نطالب بالجمع بين القائمة والفردى بنسبة 50%.
واكد المستشار محمود فوزى المتحدث الرسمى للجنة تعديل قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية ان اللجنة قررت الاستعانة بالنظام المختلط فى انتخابات مجلس النواب، لافتا إلى انها لم تحسم  نسبة الفردى والقائمة بالنظام وان الامر خاضع للحوار فى ضوء الحوارات التى تمت بين الاحزاب ومؤسسات  .
وقال  فوزى  إن اللجنة قررت اعطاء اللجنة العليا لانتخابات البرلمان صلاحيات اوسع فيما يتعلق باجراءات الانتخاب  لانها  تتمتع بتشكيل قضائى .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss